شجرة الزيتون معلومات مفِيْدة عَنّْ منشأها واهمية زيت الزيتون واستخداماته

وقد ذكر الله تعالى شجرة الزيتون فِيْ عدة مواضع فِيْ كتابه المقدس، حيث منحها الله تعالى العديد من المزايا والفوائد الهامة التي أعطاها مكانة خاصة تختلف عَنّْ سائر الأشجار، وتنتمي شجرة الزيتون إلَّى فضل الشجرة. شجرة الزيتون واحدة من النباتات المعمرة دائمة الخضرة ولها أهمية اقتصادية وبيئية كبيرة فِيْ حياة الإنسان، وقد اعتبرت رمزًا للسلام العالمي نظرًا لمكانتها الكبيرة فِيْ الديانات التوحيدية، ولهذا نرى العديد من الشعارات التي تحتوي على غصن زيتون فِيْ منقار حمامة الذي يشير إلَّى السلام العالمي، كَمْا أن شجرة الزيتون ترمز إلَّى الصمود والتمسك بالوطن، ويسعدنا أن نراجعكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال من موقع أحلام، هناك معلومات قيمة ومفِيْدة عَنّْ شجرة الزيتون ومعَنّْاها وأصلها بالإضافة إلَّى استخدام زيت الزيتون وفوائدها للشعر والبشرة تجد المزيد فِيْ قسم الطبيعة.

أصل

شجرة الزيتون هِيْ واحدة من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة واسمها العلمي أوليا أوروبية. يأتي من عائلة الزيتون ويبدأ فِيْ الثمار بعد 6.5 سنوات من الزراعة. يزرع فِيْ المناطق الصحراوية والرملية والحجر الجيري. تنمو أشجار الزيتون على سفوح الجبال الرملية والصخرية بعمق قليل وتتميز بمقاومتها للحرارة والبرودة. وفِيْ الجفاف وحيثما وجدت الشجرة تعمل على تثبيت التربة وتمنع انجرافها

القيمة الغذائية

تحتوي ثمرة الزيتون على حوالي 97٪ ماء و 23٪ دهُون و 1٪ أملاح معدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد. تختلف هذه النسب على مدار العام حسب نضج الثمرة والمنطقة التي تزرع فِيْها.

فوائد زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون فِيْ علاج تصلب الشرايين والذبحة الصدرية وأمراض الكبد كَمْا أنه ملين وملين للأمعاء يساعد على تمدد الأوعية الدموية ويمنع تساقط الشعر ويحافظ على جمال الجلد كَمْا يعالج أمراض اللثة ويوقفها نمو مرض السل والسل.

الآثار العلاجية لشجرة الزيتون

  • يعمل على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويعالج أيضًا تصلب الشرايين.
  • يعالج الربو والتهاب المفاصل لاحتواء ثمارها على فِيْتامين هـ والبوليفِيْنول.
  • يقي الجسم من سرطان القولون لاحتوائه على فِيْتامين إي وارتباطه بالدهُون الأحادية غير المشبعة.
  • إمداد الجسم بالطاقة ؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، مما يجعل الجسم أقوى وأكثر نشاطًا بشكل ملحوظ، كَمْا أن له فوائد عديدة فِيْ علاج مشاكل فقر الدم أو فقر الدم.
  • زيت الزيتون الذي يتم الحصول عليه من ثمار شجرة الزيتون مصدر جيد للعديد من الفِيْتامينات المهمة لجسم الإنسان وخاصة (أ، ك، د، هـ) والتي لها فوائد عديدة منها حماية شبكية العين من العدوى. مع العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيبه، بالإضافة إلَّى تقوية الجهاز الهضمي للجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، وعلاج التهاب المعدة والقرحة.
  • يغذي البشرة ويحميها من الجفاف ويحافظ عليها، لأن زيت الزيتون من أهم الخلطات والتركيبات الطبيعية التي تساعد فِيْ الحصول على بشرة نضرة وصحية ومثالية.
  • تنظيم نسبة الكوليسترول فِيْ الدم.