الرازي معلومات عَنّْ حياة ابو بكر الرازي اعظم الاطباء علي مر العصور

يسعدنا أن نشارككَمْ اليوم فِيْ هذا المقال من موقع أحلام معلومات مذهلة ومقتطفات من حياة أبو بكر الرازي أحد أعظم الأطباء فِيْ التاريخ.

ابو بكر الرازي

هُو أبو محمد بن زكريا الرازي، ولد بمنطقة الري قرب طهران عام 854 م، وعاش قرابة سبعين سنة. اشتهر منذ صغره بذكائه وتألقه. مستشفِيْات راي اي بغداد وعَنّْدما بلغ سن الاربعين اصبح اشهر طبيب فِيْ زمانه ومن المعروف عَنّْه انه لو اراد انشاء مستشفى فِيْ المدينة كان سيذهب اليها و – تعليق قطعة من اللحم بأغصانها المختلفة، بحيث يمكن اختيار مكان مناسب لإنشاء مستشفى تكون فِيْه قطعة اللحم أطول فترة قبل أن تتعفن.

يعتبر الرازي أول طبيب فِيْ العالم يفرق بين الجدري والحصبة، وأول من يكتب عَنّْ حصوات الكلى والمثانة وأعراضها وعلاجها، وأول من دعا إلَّى اعتبار طب الأطفال حقلاً منفصلاً. وأول من يعالج الحمى بالماء البارد، وأول من أجرى تجارب طبية على الحيوانات قبل اختبارها على الإنسان، وأول من استخدم تنشيط الدورة الدموية لعلاج ضربة الشمس. وقد عالج الرازي الفقراء بالمجان واشترى لهم الدواء بماله الخاص وأقواله إذا استطعت العلاج بالطعام، ابتعد عَنّْ الدواء، وإذا استطعت بالدواء فتجنب الطب المشترك.

ألف الرازي 229 كتابا فِيْ الطب و 19 كتابا فِيْ الكيمياء، وكتابه (الحاوي) هُو أشهر مؤلفاته وهُو موسوعة تتكون من عشرين مجلدا تتناول جميع فروع الطب والكيمياء. فِيْ عام 1394 م وكتابه الجدري والحصبة، وهُو دراسة لنتائج دراسة علمية مذهلة، طُبع أربعين مرة باللغة الإنجليزية بين عام 1494 م. عام 1899 م وهُو من أوائل الكتب التي أنتجتها المطابع فِيْ العالم.

أما كتابه السير الأسرار فِيْ الكيمياء، فقد أوضح فِيْه الرازي المواد الكيميائية وخواصها وطرق الحصول عليها وتحضيرها وتنقيتها … ونظرياته فِيْ تقسيم المعادن. وأرجعها الرازي، وتقديراً لهذه الجدارة، فإن أكبر مبنى فِيْ جامعة برينستون فِيْ الولايات المتحدة لا يزال يحمل اسم الرازي، فِيْما تزين صورته واجهة كنيستها.