الكندي مؤسس الفلسفة الاسلامية من سلسلة علماء مسلمون علموا العالم

يسعدنا اليوم أن نقدم لكَمْ معلومات ومقتطفات من حياة الكندي مؤسس الفلسفة الإسلامية كتبها الطيب أديب فِيْ هذا المقال من موقع أحلام من سلسلة علماء المسلمين الذين علموا العالم. للمزيد يمكنك زيارة قسم الدراسات الإسلامية.

علماء المسلمين علموا العالم

اسمه يعقوب الكندي من مواليد الكوفة عام 185 هـ وعاش حوالي 67 سنة وكان والده أميرًا فِيْ الكوفة ولكن الكندي انتقل إلَّى البصرة ليأخذ العلم من علمائها ومن صغره اشتهر لذكائه الكبير وحكَمْته وتفوقه الذهني، وكان على دراية جيدة. فِيْ الفلسفة والرياضيات وعلم الفلك والطب والكيمياء، ولول الكندي آراء خضراء استنتجها من خلال أبحاثه، والتي ثبت مؤخرًا صحتها. ومن بين هذه الآراء أنه لا يعتقد أن للكواكب صفات معينة من سوء الحظ أو الثروة أو الاهتمام بشعوب معينة، تمامًا كَمْا كان يعتقد أن زرقة السماء هُو أحد الأضواء الأخرى الناشئة عَنّْ جزيئات الغبار والبخار. ماء. كَمْا رأى أن الانخراط فِيْ الكيمياء للحصول على الذهب كان مضيعة للوقت والمال، بينما رأى الكثير فِيْ أيامه طريقة لتحقيق ذلك.

ألف الكندي أكثر من 230 كتابًا، منها 22 فِيْ الفلسفة، و 16 فِيْ علم الفلك، و 11 فِيْ الحساب، و 23 فِيْ الهندسة، و 22 فِيْ الطب، و 12 فِيْ العلوم الطبيعية. يعتقد علماء من الشرق والغرب، مؤسس الفلسفة الإسلامية، أن الإنسان لا يمكن أن يصبح فِيْلسوفًا إلا إذا درس الرياضيات. درسها بعمق، واستطاع الكندي أن يدمجها بالشريعة من خلال تعميقه فِيْ الفلسفة، وهُو ما ظهر فِيْ معظم كتبه. وسع نطاق البحث العلمي الواقعي، ورغم تألق الكندي، إلا أنه كان فوق الغرور، لأن الشخص العاقل فِيْ نظره، مهما بلغ المعرفة، لا يزال مهملاً.

ومن أقواله فِيْ هذا المعَنّْى من يظن أن العلم فوق علمه، فِيْذل نفسه دائما لهذه الزيادة، والجاهل يظن أنه محدود، فتكرهه الروح لذلك، كَمْا يقدر الكندي. . عَنّْ الحَقيْقَة وعَنّْها يقول، ولا يجب أن نخجل من الحَقيْقَة واكتسابها، ومن أين أتت، وإذا كانت تأتي من أعراق بعيدة عَنّْا ومن دول مختلفة، فلا يوجد شيء يستحق الزعم. الحَقيْقَة أكثر من الحَقيْقَة.

اهتم العلماء الغربيون بآراء الكندي الفلسفِيْة وكان له تأثير كبير على تفكير الأوروبيين. تمت طباعة بعض كتبه منذ بداية علاقة أوروبا بالصحافة. قال عَنّْه المؤرخ كاردانو إن الكندي كان من بين اثني عشر عبقريًا كانوا من الدرجة الأولى فِيْ الذكاء.