عظم حق الزوج على الزوجة

للزوج حق على زوجته

كثر العلماء فِيْ عظمة حق الزوج على زوجته، ومنهم العلامة ابن تيمية الذي قال فِيْ فتواه (إذا تزوجت المرأة أحقها زوجها من والديها، وزادت طاعة زوجها). . ” ملزمة لها من طاعة والديها. بإذنه “

إن أقوال أهل العلم ما هِيْ إلا إقرار لأمر الله تعالى فِيْ تمجيد حق الزوج على سائر الحقوق التي يجب على الزوجة أن تفِيْ بها، ولو كان ضد رغبتها، فهُو أمر من الله يجب اتباعه. أمرهم بالاختيار فِيْ شؤونهم. ومن عصى الله ورسوله فقد ضل فِيْ خطأ ظاهر. “سورة الأحزاب، الآية 36.

ولكن لا مانع من معرفة حكَمْة الله فِيْ هذا الأمر، فقد رفع الله حق الزوج إلَّى حقوق أخرى، مثل حقوق الوالدين، وهذا فِيْ البداية بسبب الحكَمْة التي لا يعرفها إلا الله. . نحسب الأسباب الأخرى التي سنذكرها من خلال النقاط التالية

  • كأن يكون هُو من يخطبها ويتكفل بنفقاتها بمجرد دخولها منزله وحتى وفاة أحدهم، كَمْا أطعت أهلها منذ الولادة لرعايتها، فعليه الانصياع لرعايتها. لها منذ الزواج.
  • كَمْا أن المرأة ضعيفة بطبيعتها، فالمرأة تحتاج لمن يحميها، وزوجها مسؤول عَنّْ حمايتها ورعايتها ورعاية حقوقها.
  • أرادت الشريعة أن تحافظ على كيان الأسرة، ولأن الزوجة هِيْ أهم ركن فِيْ الأسرة وهِيْ مسؤولة عَنّْ التعامل مع الأبناء والزوج واتحادهم، فكانت حماية زوجها مثل الحفاظ على المنزل كله. ولأنه رب الأسرة، وله أكبر مصلحة فِيْه، فعليك الاعتناء به، وإرضائه، وطاعته بما لا يطيع الله.

إثبات مدى حق الزوج على الزوجة

لم يكتمل إسلام المسلم إلا باتباع القرآن الكريم وسنة نبيه.

لذلك نذكر لكَمْ بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤيد أمر الله بمد حق الزوج إلَّى الزوجة.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمر المرأة أن تنحني لزوجها) رواه ابن ماجه وغيره وصححه سورة. -الباني.
  • كَمْا ذكر صلى الله عليه وسلم أن دخول المرأة الجنة مرهُون بطاعتها لزوجها، أو أن دخولها الجنة يتأثر بدرجة طاعتها له. قال صلى الله عليه وسلم “إذا صلت المرأة الصلاة الخامسة وصامت المرأة فِيْ شهرها وحافظت على عفتها وطاعت زوجها، قيل لها ادخل من أي باب من أبواب الجنة تريد”. رواه ابن حبانة وصححه الألباني.
  • قالت أم سمية -رضي الله عَنّْها- هند بنت أبي أمية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ماتت زوجها رضي عَنّْها دخل الجنة”. وقوله “إيما” أي امرأة مسلمة.
  • ذكر معاذ بن جبل – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن المرأة لا تؤذي زوجها فِيْ الدنيا إلا أن زوجته من الحور”. – عين يقول لا تؤذيه، يقتلك الله، لأن عَنّْدك دخيل على وشك أن يتركك لنا. الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم خير الصلاة والاستسلام التام.

حقوق الزوج على الزوجة

أراد الله سبحانه وتعالى أن تعرف المرأة مسئولياتها تجاه زوجها وأن تعتني بها ولا تتخلف عَنّْها. عَنّْ عبد الله بن عباس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير نسائكَمْ من ينظر إليها زوجها يفرحه، وعَنّْدما يأمر”. عليها طاعته، وإن كان بعيدًا عَنّْها تحميه بنفسها وفِيْ مالها “. سوف نشرح هذه الحقوق ملخصة على النحو التالي

1- احترام زوجك