هل يجوز رد الزوجة بعد الطلاق عَنّْد المأذون

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلاق إذا جاز

تعددت الاجتهادات فِيْ حصر العلاقة بين الزوجين قبل الطلاق أو بعده، وهناك بعض الأحكام فِيْ الطلاق وإمكانية رجوع الزوجة حسب نوع الطلاق سواء أكان بائناً أم رجوعاً.

قال الفقهاء صراحة إن الجواب على السؤال هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلاق من شخص اعتباري نعم ؛ لأن الزوج يستطيع أن يرد زوجته إذا كانت الطلاق الأول أو الثاني سواء. طلقها من شخص اعتباري أم لا.

بشرط أن تكون المرأة لا تزال فِيْ فترة الانتظار والتي تقدر بحوالي 60 يومًا، بثلاث دورات شهرية متتالية، كَمْا أوضحوا أنه يمكن للزوج إعادة الزوجة إلَّى زوجته دون حضورها لدى المفوضين. .

هل يجوز إرجاع الزوجة الحامل بعد انقضاء العدة

الحد الفاصل بين الطلاق والعودة إلَّى الإجرام هُو أن المرأة ما زالت فِيْ فترة العدة، ولذلك يجدر التنويه عَنّْد الإجابة على السؤال هل يجوز إعادة الزوجة بعد الطلاق إلَّى المأذون له. أن فترة انتظار الحامل مختلفة.

حيث يمكن للزوج أن يعيد علاقته الحميمة إلَّى الحامل طيلة فترة الحمل، فِيْ حالة الطلاق الأول أو الثاني، لأن العدة المطلقة الحامل فِيْ الإسلام تنتهِيْ بوضعها، سواء كانت فِيْ السابعة أو التاسعة. شهر.

كَيْفَِيْة رد العصمة للزوجة فِيْ الطلاق المستأنف

الطلاق البائن هُو الطلاق الذي تتعرض فِيْه المرأة لحالة طلقة واحدة أو اثنتين فقط، وفِيْ هذه الحالة يمكن للزوج إعادة المرأة إلَّى زوجته أثناء العدة، سواء كان ذلك فِيْ مكان رسمي أو طلاق مباشر، بحسب نص المادة الخامسة من قانون الأحوال الشخصية

“كل طلاق رجوع، إلا فِيْ حالات الطلاق الثلاث، والطلاق قبل الوفاء، والطلاق من أجل المال، وما نص عليه هذا القانون والقانون رقم 25 لسنة 1920 على أنه لا رجوع فِيْه”.

حيث يسجل المسؤول عدد حالات الطلاق التي حدثت لامرأة، وفِيْما يلي نناقش طرق إعادة العصمة للزوجة بعد الطلاق القابل للاستئناف فِيْما يتعلق بالمحامين.

بينما اختلف فقهاء آخرون فِيْ إمكانية رد العصمة للزوجة بعد طلاق كان باطلاً، وهُو المعاشرة الزوجية، وفِيْما يلي رأي فقهاء المذاهب الأربعة فِيْ الأمر

  • وذهب الفقهاء الحنفِيْون إلَّى أن رجوع المرأة صحيح، سواء كان ذلك بالجماع، كالتقبيل، أو الجماع نفسه.
  • وذهب الفقهاء الشافعيون إلَّى أنه لا يجوز رد العصمة إلَّى الزوجة مرة أخرى بالعمل، وعلى الزوج أن ينوي أولاً أن يردها بالقول.
  • ورأى فقهاء المذهب المالكي أنه من الممكن إعادة الزوجة مرة أخرى إلَّى العصمة إذا كانت هناك نية من جانب الرجل لإعادة الزوجة.
  • رأى فقهاء المذهب الحنبلي أن العودة لا تكون إلا بالجماع، وأنه لا يصح إعادة العصمة للزوجة بمجرد حدوث الجماع، مثل القبلات أو المداعبة.

كَيْفَِيْة رد عصمة الزوجة بعد طلاق بائن