لماذا حرم الذهب على الرجال

لماذا يحرم الذهب على الرجال

لا توجد آية فِيْ القرآن الكريم تحمل معَنّْى تحريم لبس الذهب على الرجال، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عَنّْها بأحاديث مشرفة كثيرة توضح تحريم لبسها. هُو – هِيْ. الذهب للرجال

عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْهما

(حتى رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتمًا من الذهب فِيْ يده، فخلعه، ورماه وقال ينوي أحدكَمْ أن يأخذ جمرة نار ويضعها فِيْ يده. اليد كَمْا قيل للرجل بعد أن تنيح رسول الله صلى الله عليه وسلم

خذ خاتمك واستفد منه. قال لا والله إني لن أتزوجه أبداً، وبغضه رسول الله صلى الله عليه وسلم) صحيح مسلم.

عَنّْ علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه قال

(نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ لبس الذهب) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن خلال هذه الأحاديث النبوية الشريفة نتعلم أن لبس الذهب حرام شرعاً، فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ لبس الذهب والحرير.

واعلم أن الله تعالى يريد دائما الخير لعباده ويزيل الأذى عَنّْهم، لذلك هناك قرار شرعي وراء هذا الأمر لأن الله تعالى خلق ذكرا وأنثى لهما خصائص مختلفة لكل منهما.

لا يمكن للرجل أن يقوم بوظائف المرأة، والعكس صحيح، لأن لكل منهما مهام محددة، كَمْا رسم الله تعالى معدنًا ذهبيًا للزينة والحلي، ولكن للمرأة وليس للرجل.

جمال الرجل يكَمْن فِيْ شخصيته وكرم أخلاقه وحنانه، ولكن المرأة بطبيعتها التي خلقت بها تريد أن تتزين لتظهر جمالها بشكل أفضل. فعَنّْدما تزين المرأة نفسها، فإن الرجال تتشبث بها أكثر، وهذه هِيْ الطبيعة البشرية.

إذن الجواب لماذا يحرم الذهب على الرجال ولأن الرجل لا يحتاج لتزين نفسه، فالرجال يتزينون بالصفات الحسنة والجميلة، والذهب له تأثير سلبي على الرجال ويمكن أن يسبب لهم ضررًا كبيرًا مما يؤدي إلَّى فقدان الذاكرة.