عملية قص المعدة ومخاطر بعد العملية

فِيْ الآونة الأخيرة، تعد عملية تحويل مسار المعدة من أكثر العمليات شيوعاً التي يلجأ إليها كثير من الأشخاص المصابين بالسمنة، وخاصة السمنة الموضعية، ولكن هذه المرحلة مليئة بالعديد من المخاطر، بما فِيْ ذلك التحضير لمرحلة ما قبل الجراحة، ومرحلة الجراحة، ومرحلة ما بعد الجراحة. قطع المعدة هنا مقال آخر.

ما هِيْ جراحة المجازة المعدية

فِيْ هذه العملية، يتم استئصال الجزء الخارجي من المعدة حيث تصبح المعدة أنبوبة رفِيْعة وطويلة تشبه كَمْ القميص، ومن خلال الموقع الرسمي جاءت تسمية العملية.

جراحة المجازة المعدية

مواصفات الطبيب الذي سيقوم بإجراء عملية استئصال المعدة

نظرا لخطورة العملية لابد أن يستوفِيْ الطبيب الذي سيجري العملية عددا من الشروط، فعلى الرغم من سهُولة العملية إلا أن الكثير من الناس يموتون نتيجة هذه العملية، ومن الشروط التي يجب أن يستوفِيْها الطبيب ما يلي

يجب أن تكون شهادته معتمدة من كلية الطب ويجب أن يكون حاصل على الأقل على درجة الماجستير فِيْ جراحة السمنة وعضوية الجمعية الأسترالية لجراحة السمنة والمجلس الأمريكي لجراحة السمنة، بالإضافة إلَّى حصول المركز الطبي على ترخيص من وزارة صحة.

من يقوم بإجراء جراحة المجازة المعدية

لا تتم عملية قطع المعدة من قبل أي فرد يعاني من السمنة، بل يتم عَنّْ طريق السمنة التي لم يتم التخلص منها بالرياضة أو الطرق الطبية أو الحميات المختلفة.

مريض السمنة الخاضع لجراحة المجازة المعدية يجب ألا يكون مصابًا بأمراض الكبد أو السكري أو أي مشاكل فِيْ الدم بشكل عام، تمامًا كَمْا يحتاج المصابون بالسمنة الوراثية إلَّى شق بطني كبير جدًا.

الاحتياطات قبل استئصال المعدة

يجب إجراء جميع تحاليل الغدد والكبد والكلى والدم، كَمْا يجب إيقاف بعض الأدوية مثل الأسبرين المميع للدم.

كَمْا سيطلب الطبيب من المريض التوقف عَنّْ شرب الكحول والتدخين وتناول المضادات الحيوية قبل الجراحة تحسبا لضرر من الجراحة.

من الضروري التوقف عَنّْ الأكل قبل الوجبات لمدة يوم كامل على الأقل والتوقف عَنّْ الشرب لمدة 12 ساعة على الأقل وذلك لتجنب المضاعفات بعد الجراحة.

كَيْفَ يتم اجراء تحويل مسار المعدة

بعد التعقيم والتخدير يقوم الطبيب بعمل خمسة شقوق صغيرة يتم من خلالها إدخال المنظار ويتم قطع الجزء الخارجي من المعدة بحوالي 80٪ من الحجم الكلي للمعدة ثم يتم تطبيق الليزر على الجزء الذي تمت إزالته و مرت عبر إحدى هذه الثقوب.

بعد ذلك يتم إغلاق جميع الثقوب وتعقيمها بشكل كافٍ، وفِيْ بعض الحالات يقوم الطبيب بتركيب أنبوب فِيْ إحدى هذه الثقوب للسماح للسوائل بالخروج.

فترة ما بعد الجراحة

بعد الخروج من العملية يبقى المريض فِيْ المستشفى لمدة 24 ساعة على الأقل لضمان نجاح العملية وعدم وجود أي مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، حيث يأخذ المريض نوعاً من المضادات الحيوية القوية جداً للفترة التي يحددها الطبيب. طبيب.

يجب ألا يمشي المريض إلا بعد يومين من العملية، ولمدة شهر على الأقل يمنع المريض من القيام بأي عمل شاق.

سيضع الطبيب نظامًا ونظامًا غذائيًا خاصًا يجب اتباعه فِيْ جميع الأوقات، وفِيْ معظم الحالات يحتوي النظام الغذائي على سوائل لمدة 10 دقائق كاملة، ويتم خلط الطعام فِيْ الخلاط وبعيدًا عَنّْ الطعام الصلب.

سيتناول المريض طعامًا طبيعيًا مع مرور الوقت وكل ذلك مرة واحدة، ولكن أكثر ما ينصح به بعد الجراحة هُو شرب كَمْيات كبيرة جدًا من الماء حتى لا يشعر المريض بالتعب والإرهاق.

مضاعفات ومخاطر جراحة المجازة المعدية

ارتجاع المريء

أحد المضاعفات المعروفة لعملية تحويل مسار المعدة هُو وصول العصارات المعدية إلَّى المريء بسبب زيادة إفراز العصارات، وعادة ما يسبب ارتجاع المريء شعورًا قويًا بالحموضة والقيء.

نزيف

يعتبر النزيف من المضاعفات المعروفة للجراحة بشكل عام، وليس فقط جراحة المجازة المعدية، وقد يستمر الطبيب فِيْ إجراء عملية جراحية لوقف النزيف على الرغم من استخدام المنظار.

لقد قدمنا ​​لكَمْ الكثير من المعلومات حول جراحة المجازة المعدية التي يقبلها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وفشلوا فِيْ الأساليب الرياضية أو الحميات الغذائية، وقد أوضحنا لك العديد من المضاعفات والمخاطر التي تصاحب العملية، وأخيراً الاعتدال فِيْ الطعام والشراب هُو الأنسب دائمًا.