فِيْل افريقيا اضخم الحيوانات الارضية معلومات مشوقة ومثيرة

قد تبدو جميع الأفِيْال متشابهة بالنسبة لك، ولكن إذا نظرت عَنّْ كثب، سترى أن هناك نوعين الفِيْل الأفريقي والفِيْل الآسيوي، وهناك اختلافات معينة بينهما.الفِيْل الأفريقي له أذنان كبيرتان، كل منهما التي تشبه قارة أفريقيا. نهاية جذعه، مثل الفِيْل الآسيوي، لها أذنان أصغر ولدى الذكور فقط أنياب، وجلده أقل تجعدًا وله ما يشبه إصبعًا واحدًا من جذعه فِيْ النهاية.

يعتبر الفِيْل أكبر حيوان بري فِيْ العالم، وخاصة الفِيْل الأفريقي، لأنه أكبر من الآسيوي، وصاحب الرقم القياسي هُو الفِيْل الأفريقي الذي يزن أكثر من عشرة أطنان ويبلغ ارتفاعه حوالي أربعة أمتار.

حيوان اجتماعي

تعيش الأفِيْال حياة اجتماعية فِيْ قطعان مكونة من إناث مرتبطين بها ومن نسل هذه الإناث. تقود القطيع أكبر الأنثى وأكثرها إحسانًا، فهِيْ التي تقرر أين ومتى يأكل القطيع أو يستريح أو يتحرك، أما الذكور فهم لا يعيشون فِيْ القطيع ولا يتلامسون معه إلا خلال موسم التكاثر.

الأذن والجلد

يستخدم الفِيْل أذنيه كَمْكَيْفَ هُواء صغير، حيث أنهما ممتلئتان بالأوعية الدموية، وعَنّْدما يحركهما كَمْروحتين يدويتين، يبرد الدم فِيْ هذه الأوعية، وبالتالي تنخفض درجة حرارة جسمه بالكامل. بسماكة 2.54 | سنتيمتر فِيْ بعض الأجزاء، لكنه حساس للغاية لأن الفِيْل يشعر أن ذبابة تقف فوقه. لذلك، فإنه يرشها دائمًا بالماء أو لفات فِيْ الطين أو التراب لحماية هذا الجلد من الحروق ولدغ الحشرات.

أنف وناب فريد

يستخدم الفِيْل أنيابه الطويلة للدفاع وإيجاد الماء ورفع الأشياء. يوجد فقط أربعة أضراس فِيْ فم الفِيْل، وهِيْ ضخمة. يصل وزن البراز البالغ إلَّى 2.7 كجم. تطحن طعامها بهذه البراز. جذع الفِيْل هُو أنفه وشفته العليا، وهُو قوي جدًا، وله أكثر من 40 ألف سن، وهُو رقم يفوق ما فِيْ جسده، ورغم قوته، فهُو حساس للغاية، ويمكنه من خلاله اختيار حتى قشة صغيرة. عَنّْدما يستخدم الفِيْل جذعه لشرب الماء، فإنه يملأه بالماء ثم يطلقه فِيْ فمه.

الفِيْلة

عَنّْدما يولد الفِيْل يبلغ طوله حوالي متر، وجسمه مغطى بالفراء، وله ذيل طويل وأنبوب قصير للغاية، ويستخدم فمه لامتصاص أمه ولا يحتاج إلَّى أنبوب طويل. عَنّْدما يكبر، ينمو أنفه وسرعان ما سيتعلم من الكبار كَيْفَِيْة استخدامه للأكل والشرب.

سلوك الفِيْل

تعتبر الفِيْلة من أذكى الحيوانات التي تتأثر مثل البشر بمشاعر الحزن والسعادة. تعيش الفِيْلة فِيْ الغابات والسافانا بالقرب من المسطحات المائية كَمْا ذكرنا من قبل. يعتمدون على الأعشاب وأوراق الشجر فِيْ الغذاء ولا يأكلون اللحوم. تقضي الأفِيْال معظم وقتها فِيْ الأكل والبحث عَنّْ مصدر غذاء ولا يتجاوز النوم ساعتين أو ثلاث ساعات فِيْ اليوم ويمكن أن يصل عمره إلَّى حوالي سبعين عامًا أو حتى تسعين عامًا ويأكل الفِيْل كَمْية كبيرة جدًا من الطعام يوميًا أساس.