مصادر المياه المختلفة وأهميتها فِيْ الحفاظ على حياة الانسان

لسوء الحظ، بدأت الموارد المائية تتناقص بسبب سوء استخدام المياه بشكل عام، وكذلك بسبب تعدد مصادر تلوث المياه، لكن هذا الأمر يهدد بقاء البشرية، لأنه إذا استمرت الموارد المائية فِيْ التناقص، فلن يجد الجنس البشري ما بشكل عام يلبي احتياجاته المائية، مما يهدد إلَّى حد كبير بكارثة إنسانية كبيرة.

موارد المياه

الماء العلوي

توجد هذه الطبقة من المياه فِيْ الطبقة العليا من التربة وتشمل المطر والثلج والبرك والمستنقعات والأنهار والبحيرات والجداول.

المحيطات

يبلغ متوسط ​​ملوحة مياه المحيط 35٪، وتعتبر مياه المحيطات من الأمور المهمة فِيْ السيطرة على المناخ وكَمْية المياه المتبخرة من سطحه.

الأنهار الجليدية

تشير إلَّى المياه المجمدة الموجودة، على سبيل المثال، فِيْ القارة القطبية الجنوبية أو شمال القارة القطبية الجنوبية، وتجدر الإشارة إلَّى أن القارة القطبية الجنوبية تحتوي على 85٪ من المياه المجمدة على هذا الكوكب.

ومن الجدير بالذكر أن الأنهار الجليدية الموجودة حاليًا فِيْ أنتاركتيكا بدأت تذوب تدريجياً بسبب الاحتباس الحراري.

المياه الجوفِيْة

إنها المياه الموجودة فِيْ الآبار الجوفِيْة المخزنة فِيْ الأرض، والمياه الجوفِيْة هِيْ ثاني أكبر كَمْية من المياه العذبة على الكوكب بعد الأنهار الجليدية.

اللافت أن هناك جزء من المياه الجوفِيْة لم نعرف بعد كَيْفَِيْة استخدامه، وهُو المياه الأحفورية، وعملية استخراج المياه الجوفِيْة تمر بعدة مراحل، وصولاً إلَّى المياه المعدنية المعبأة فِيْ زجاجات. فِيْ الأسواق.

موارد المياه

خصائص الماء

يتكون الماء من ذرتين من الهِيْدروجين وذرة أكسجين، ويمكن للماء أيضًا إذابة ملايين المواد العضوية وغير العضوية.

يتجمد الماء عَنّْد درجة صفر مئوية ويغلي عَنّْد 100 درجة مئوية ويتواجد الماء فِيْ ثلاث حالات مختلفة ولكل منها ميزة كونها سائلة وبخار وصلبة.

المياه السائلة الموجودة فِيْ الأنهار والبحار والمحيطات وجميع مصادر المياه السائلة. أما المياه الصلبة فتوجد على شكل أنهار جليدية فِيْ القارات القطبية. أما البخار فهُو على شكل غيوم تشكل فِيْما بعد الرطوبة الجوية.

معَنّْى الماء

ومن الماء صنعَنّْا كل الكائنات الحية .. الماء هُو أصل الحياة ويستخدم فِيْ جميع الأنشطة اليومية .. مثله مثل الماء النظيف فهُو ضروري للشرب سواء للبشر أو للكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات وغيرها.

الماء مهم فِيْ عملية سقي النباتات والزهُور والأشجار، والماء مهم للاستحمام ومهام التنظيف المنزلية المختلفة.

ما يؤكد أهمية المياه هُو وجود بعض الناس الذين يعانون من ندرة المياه والذين يعانون نتيجة الجفاف من الجوع بسبب نقص المياه.

أسباب تلوث المياه

  • تكاثر المصانع المختلفة التي تفرغ نفاياتها فِيْ مياه النهر أو مصادر المياه القريبة منه.
  • عمليات الزراعة الخطرة التي تؤدي أيضًا إلَّى إهدار المياه.
  • خلط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي فِيْ عدد من العشوائيات والقرى بريف مصر أو صعيد مصر.
  • التخلص من نفايات ناقلات النفط فِيْ مياه البحار والمحيطات، وهذا الأمر لا يلوث المياه فحسب، بل يؤثر أيضًا على تجمعات الأسماك والكائنات الحية فِيْ المياه.
  • تلوث المياه من الأسمدة الزراعية والمبيدات.
  • التلوث الطبيعي الناجم عَنّْ الطبيعة الأم التي تجرف مجموعة من الملوثات فِيْ مياه الأنهار والبحار والمحيطات.

لقد قدمنا ​​لكَمْ عددًا من القضايا حول مصادر المياه فِيْ الكون ومكوناتها وأهميتها لكوكب الأرض والكائنات الحية على هذا الكوكب، كَمْا أوضحنا عددًا من أسباب تلوث المياه الذي يهدد البشرية جمعاء. بالكوارث الطبيعية التي يمكن أن تعرض الكوكب للجفاف.