اداب الطريق فِيْ السنة النبوية الشريفة والاحاديث التي وردت فِيْ هذا الموضوع

الطريق مكان عام يسير فِيْه جميع الناس، فإذا سار عليه المسلم فعليه أن يعطي حقه ويفعل ما ينفع الناس ويجتنب كل ما يضرهم أو يعيق حركتهم، وهذه هِيْ الأشياء التي عليك. يجب أن تكون حذرا عَنّْد استخدام الطريق. واليوم لديكَمْ آداب الطريق كَمْا وردت فِيْ السنة النبوية الشريفة عَنّْ رسولنا الكريم أشرف خلق الله صلى الله عليه وسلم. قل مرحباً بآداب الطريق، وللمزيد يمكنك زيارة قسم إسلامي.

الأسبقية والآداب

  • إذا وجدت فِيْ الطريق شيئًا ضارًا بك أو غيرك من المارة، مثل قشر الموز أو الأشواك أو الزجاج، فاحمله وتخلص منه أو ضعه فِيْ مكان مخصص أو جانبه. وعَنّْ صلى الله عليه وسلم قال إخراج المفسدات عَنّْ الطريق محبة، آمن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لا تمشي بعزة وغرور، بل اسلك بوقار وهدوء، ليحترمك الناس، وتنال رضا الله تعالى، وهُو ثابت فِيْ القرآن الكريم “ولا تمشوا على الأرض معكَمْ. الفرح. “الله العظيم حق.
  • إذا كنت جالسًا فِيْ الطريق بمفردك أو مع أصدقائك، فعليك الأمر بالمعروف والنهِيْ عَنّْ المنكر، والرد التحية إذا ألقيت عليك، ولا تنظر من باب الفضول إلَّى الناس، وتمنع الأذى بين الناس. إذا رأيت هذا فافرق الخصومات وصالحها وتذكر دائما ما قاله الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه عَنّْ أبي سعيد الخدري – رضي الله عَنّْه – على قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إياك أن تجلس فِيْ الشارع)) ((فَإِنْ رَفْتَ الْجُلُوسَ فَأَحَدُّ الطَّرِقَ)) قالوا ما هذا حق الطريق يا رسول الله قَالَ ((غَفْرَهُمْ، كَفْرَهُمْ، رَجْعُ السَّمَاءِ، يَأْمرُ بِالْصَاقِ، نَهِيَ النَّهِيمِ)). هُو وافق.
  • قبل عبور الشارع إلَّى الجانب الآخر، انتظر حتى تتحول إشارة المرور إلَّى اللون الأخضر، وإذا لم تكن هناك إشارة، انظر إلَّى اليسار واليمين، وعَنّْدما تتأكد من عدم وجود سيارات، اعبر الشارع.
  • نشر السلام واجب على المسلمين، ويجب على المسلم أن يتجاوب مع السلام إذا ألقى به أحد المارة، وألقاه عليه السلام، ويزيد السلام بين الناس من المحبة والألفة، ويمنع الكراهِيْة، ويجلب للإنسان رضا الله تعالى ورسوله، صلى الله عليه وسلم، كَمْا أنه من حق المسلم على أخيه المسلم. فِذَا لَقِيتَهُ فَسَلْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمْبِإِبَإَذِبْهُإِإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمْبِهْ مَإَذِبْهُإ [رواه مسلم].

احاديث الرسول عَنّْ اخلاق الطريق

فِيْ حديث أبي سعيد السابق، رتبت خمسة حقوق، وهِيْ إغفال البصر، والامتناع عَنّْ الأذى، ورد التحية، والأمر بالمعروف والنهِيْ عَنّْ المنكر. وفِيْ رواية عَنّْ أحمد قالوا ما حقه قال “ردوا التحية، وانغموا النظر، وهدوا السائل، وأمروا بالصواب، ونهُوا عَنّْ المنكر”.