كَيْفَِيْة صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها وأفضالها

صلاة الليل من أفضل الصلوات ولها التأثير الأكبر على النفس البشرية لأنها علاقة خاصة بين العبد وربه ولها فضائل كثيرة، ولكن قد لا يعرف الكثيرون وقت صلاة الليل، لذلك- تسمى عدد ركعاتها أو مزاياها.فِيْ المقالة التالية، سنعرض لك الكثير من هذه المعلومات.

أهمية صلاة الليل بين المحامين

يقول العلماء أن صلاة الليل هِيْ قيام، وقضاء وقت الليل المخصص للنوم فِيْ الصلاة. صلى صلاة الفجر جماعة وكأنه صلى الليل كله.

كَيْفَ تصلي صلاة الليل

فضل صلاة الليل

لقد أكد الله تبارك وتعالى فِيْ كتابه المقدس أن الذين يؤدون صلاة الليل هم أحق بالرحمة والرحمة وهم من خدام الله الصالحين الصالحين.

وأدى الرسول الكريم صلاة الليل يوميا حتى تورمت قدميه، كَمْا قال الرسول الكريم من صلى بالليل وهُو نائم يدخل الجنة بسلام.

مواقيت الصلاة ليلا

عادة ما تكون صلاة الليل من أول نهاية صلاة العشاء حتى الفجر، وإن أكد عدد من العلماء أن أنسب وقت لها هُو فِيْ الثلث الأخير من الليل، عَنّْدما يكون الله تبارك وتعالى، ينزل إلَّى الجنة السفلى فِيْقول هل يوجد سائل فاغفر له، فهذه حقًا من أفضل الأوقات لأداء صلاة الليل.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم (أحب الصلاة إلَّى الله صلاة داود عليه السلام، وحبيب الصيام عَنّْد الله صيام داود نصف الليل.، ثلثها يستيقظ، سدسها ينام، ويوم واحد يصوم ويفطر ليوم واحد)

عدد ركعات صلاة الليل

قال الرسول الكريم “صلاة الليل بعد الثانية، فإذا خاف أحدكَمْ من الصبح صلى ركعة واحدة، وقد أجهد عليه ما صلى”. اتفاق.

وعليه فإن صلاة الليل لا تقتصر على عدد معين من الركعات، فهِيْ ليست واجبة.

إذا صلى الرسول صلى الله عليه وسلم 11 ركعة مع الوتر فقالت عائشة رضي الله عَنّْها عَنّْدما سئلت عَنّْ صلاته فِيْ رمضان فقالت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لم يضف أكثر من إحدى عشرة ركعة فِيْ رمضان أو غيره. يصلون أربعة، فلا تسألوا “أربعة يصلون بجمالهم وطولهم، فلا تسأل عَنّْ جمالهم وطولهم، ثم يصلون ثلاثًا، فقالت عائشة رضي الله عَنّْها” قلت يا رسول. قال يا عائشة تنام عيني وقلبي لا ينام “رواه البخاري.

بينما قال الحنفِيْة أكثرها ثماني ركعات، وقال المالكيون أكثرها اثنتا عشرة ركعة، وقال الشافعيون عدد ركعاتهم لا يحد على الإطلاق.

الآداب وكَيْفَِيْة صلاة الليل

على المسلم أن ينوي الاستيقاظ ليلاً لأداء صلاة الليل ويجدد نيته دائماً. قال الرسول الكريم ما من أحد يصلي بالليل إلا أن النوم يغلبه، لكن الله يكتب له أجرًا. رواه النسائي.

إذا استيقظ المسلم لأداء صلاة الليل فعليه أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ملكه وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. رب اغفر لي.”

وأما الصلاة نفسها، فِيْجب على المؤمن أن يبدأها بركعتين خفِيْفتين فِيْ حديث عائشة رضي الله عَنّْها “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. رواه مسلم.

وقد أوضحنا لك جملة من النقاط التي قد لا يعرفها كثير من الناس عَنّْ صلاة الليل وآدابها وفضائلها وعدد ركعاتها وعدد من المعلومات المهمة التي تفِيْد الراغبين فِيْ أداء هذه الصلاة الصادقة. . تبارك الله سبحانه وتعالى، تقبل الله منا ومنكَمْ الأعمال الصالحة.