كَيْفَِيْة إثبات أن الذهب مع الزوجة

كَيْفَِيْة إثبات أن الذهب عَنّْد الزوجة

هناك العديد من حالات الطلاق حيث يطالب الزوج بزوجته بالمجوهرات الذهبية التي أهداها له. بما أنها غادرت منزل الزوجية معها وقد يذهب الأمر للمحكَمْة للحصول عليه، سنبين لك كَيْفَِيْة إثبات أن الذهب مع الزوجة من خلال الفقرات التالية

1- الحصول على قائمة المنقولات

تشمل هذه القائمة جميع المنقولات الزوجية بما فِيْ ذلك الذهب، ولكن فِيْ بعض الأحيان تغادر الزوجة منزل الزوجية بالذهب وهنا يجب على الزوج كتابة محضر يثبت خروج الزوجة من بيت الزوجية مع الذهب فِيْ حوزتها، والأفضل الاستعانة بمنزل الزوجية. شهُود فِيْ هذا المحضر.

2 – تحال الدعوى على التحقيق

إذا لم يبلغ الزوج أن زوجته تركت منزل الزوجية بالذهب، فِيْ هذه الحالة تحال القضية للتحقيق لسماع الشهُود وتأكيد الزوجة أنها استلمت الذهب. إعادة الذهب للزوجة.

شروط قيد المنقولات

بينما نتعامل مع كَيْفَِيْة إثبات أن الذهب مع الزوجة، فإن قائمة المنقولات هِيْ القائمة المدرجة فِيْ سند الثقة الذي يقر فِيْه الزوج أنه استولى على قائمة المنقولات ويجب عليه إعادتها فِيْ إذا كان مطلوبًا منه ذلك.

فِيْ ذلك السجل الزوجي يتم إدخال ممتلكات الزوجية وتحتوي على توقيع الزوج، وتشمل شروط كتابة السجل ما نذكره فِيْ النقاط التالية

  • ملكية ممتلكات الزوجة المنقولة مملوكة لزوجها بصفته مديرها، وإذا تم إدراج ممتلكات الزوج فِيْ هذه القائمة فعليه إثبات ملكيته.
  • أن تحتوي قائمة المنقولات على المنقولات فقط، حيث يحظر إدراج أي شيء آخر غير المنقولات الزوجية.

كَيْفَِيْة حماية الزوجة من تفريق قائمة المنقولات

فِيْما يتعلق بمناقشتنا حول كَيْفَِيْة إثبات أن الذهب مع الزوجة، نذكر ما قاله أحد أعظم وأشهر محامي الأسرة، أنه يمكن للزوجة حماية قائمة المنقولات من الضياع بالطرق التي ستكون تعطى فِيْ النقاط التالية

  • كتابة الذهب فِيْ الفواتير بالجرام، لكن محكَمْة النقض تعتبر الذهب ملك الزوجة بشكل دائم، فلا يكفِيْ إثبات وجود الذهب فِيْ قائمة منقولات الزوجة ويجب على الزوجة إثبات ذلك. لم تحصل على الذهب.
  • يجب إثبات المنقولات بفواتير الشراء ومن الأفضل للزوجة الاحتفاظ بهذه الفواتير حتى تتمكن من تقديمها عَنّْد الحاجة.

كَيْفَِيْة توثيق جرد الممتلكات المنقولة

كجزء من عرض كَيْفَِيْة إثبات أن الذهب مع الزوجة، نناقش كَيْفَِيْة إثبات قائمة المنقولات بالطرق التي نقدمها فِيْ الفقرات التالية

1- توثيق قائمة الشهُود

يمكن الحصول على إثبات جرد المنقولات من خلال الشهُود فِيْ عدة حالات، منها

  • وجود عائق مدني يمنع الزوجة من الحصول على أموالها المنقولة، مثل وجود الزوجة فِيْ محافظة غير محل إقامتها، أو وجود بيت الزوجية فِيْ منزل الأسرة.
  • أن تكون قائمة المنقولات أقل من خمسمائة جنيه مصري.

2- إثبات كتابي

يتم هذا الإثبات عَنّْ طريق تدوين الممتلكات المنقولة بالتفصيل، مع الإشارة إلَّى الوقت الذي يتلقى فِيْه الزوج هذه القائمة من الممتلكات المنقولة، ولا يمكن إرجاع المستند كتابيًا إلا إذا تم إثباته.

3- إثبات القائمة بإقرار الزوج

يمكن إثبات قائمة المنقولات باعتراف الزوج بحق الزوجة فِيْ المنقولات، حيث أقر بذلك فِيْ دعوى قضائية أو أمام السلطات الإدارية، مثل تحقيق لائحة الاتهام، أو محاضر الشرطة، أو أن يكون الزوج قد أخطر الزوجة بشيء من المنقولات بشكل قانوني، أو فِيْ حالة طلب تأخير تقديم المنقولات.

كَيْفَِيْة إثبات الضرر الناجم عَنّْ إضاعة القائمة

عَنّْد ذكر كَيْفَِيْة الإثبات