البراق فِيْ رحلة الاسراء والمعراج بشكل مفصل للكاتب أحمد بهجت

كان طريق الإسراء والمعراج تحية لنبينا رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ليعبده وقومه ويكشف عَنّْ قلبه بعض الأسرار. أعالي السماوات حتى حقق ما لم ينجزه أحد من قبله من الأنبياء أو الملائكة فِيْ سدرة المنتهى حتى رأى إحدى علامات ربه العظيمة.

ركبته فِيْ رحلته المقدسة البراق فما هُو البراق وما سرعته ومن هدى محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ الطريق كَيْفَ بدأت الرحلة وما هِيْ أفعاله ما هِيْ أهمية هذه الأحداث هذا ما يقدمه لنا الكاتب الإسلامي أحمد بهجت بأسلوب يتسم بالشفافِيْة والروحانية، ويخبرنا طول الطريق من خلال لغة البراق فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم إسلامي.

بوراك

مخلوق يتجاوز قوانين الزمان والمكان، يعكس مظهره لطفًا استثنائيًا وتاريخ حقيقته بقوة لا حدود لها. أراد الله أن تكون على شكل حيوان يحمل الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ رحلته العجائبية.

رحلة الرحلة الليلية وذكر صلى الله عليه وسلم فِيْ وصفه أنه حيوان يقع بين بغل وحمار أي أنه أكبر بقليل من الحمار. وأصغر قليلا من بغل.

ما هِيْ سرعة البراق

إن أسرع شيء عرفه الإنسان فِيْ تاريخ العلم هُو سرعة الضوء. يقطع الضوء مليون كيلومتر فِيْ ثلاث ثوان وثلث ثانية. أما البراق فِيْحكي عَنّْ سرعته فِيْقول هل تسأل عَنّْ سرعتي ! أبتسم مع الأسف لبطء الضوء، نقطة الصفر فِيْ سرعي هِيْ سرعة الضوء، لأنني أسرع من البرق، لأنني البراق، أنا الآلة المعجزة التي تنتمي إلَّى العالم العلوي وتحمل الأنبياء فِيْ صعودهم، أنا الحيوان الذي تشرفت بحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلَّى القدس، وكان لي شرف الصعود معه فِيْ الأكوان والعوالم، وكان لي شرف صعود سدرة المنتهى ثم إعادتها عليه الصلاة والسلام إلَّى بيته قبل أن يبرد فراشه.

لا أعرف الوقت، أو لنقل إنني أعرف ذلك وأعبرته، أعطاني الله القدرة على عبوره، كَمْا أنني لا أعرف المكان. أثناء المشي، لدي القدرة على اختراق أي قوة معارضة تقف معي، والتحرر من أي جاذبية تسحبني، سواء كان ذلك نيزكًا أو نيزكًا أو كوكبًا أو نجمًا.

وابتعد عَنّْ الأشياء قبل أن تشعر الذرات أو تدرك أنها قد اخترقت. سرعتى هى اكبر سرى. هكذا خلقني الله وأسرني لما خُلقت من أجله. يبدأ تشكل جبريل عليه السلام. على هِيْئة إنسان لا أثر له فِيْ السفر، دخل المسجد الحرام بمكة حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام. صدره، وطهر قلبه، وغسله، وأصلحه، وأعده لهذه الرحلة، ثم أخرجه من الضريح، حيث صعد ظهر البراق، وانطلق الموكب بهدوء إلَّى الأقصى. مسجد فِيْ القدس يؤكد قول تعالى فِيْ سورة الإسراء

كَمْ استغرقت الرحلة من مكة الى القدس وما اهميتها

يقول البراق إن الرحلة من مكة إلَّى القدس لم تستغرق وقتًا طويلاً. وصلت القدس بالطائرة فبطأت ودوّفت المدينة مرة واحدة حتى رأى الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن بهذه النبوة النبوية ويذكر المكان الذي هبط فِيْه. ستتحول القدس إلَّى مسجد يبنيه أتباعه من بين المسلمين، وسوف يقهرون إيليا ويحررونها من عبادها. لعبادة الله.

وفِيْ القدس اصطف أنبياء الله السابقين صلى الله عليهم أجمعين إبراهِيْم ونوح وموسى وعيسى وإسحق ويعقوب ويونس وإسماعيل حول رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم | وأبلغه جبرائيل بأمر ربه أن يقودهم إلَّى صلاة الإمام، فصلى الرسول مع أنبياء الله ركعتين تلا فِيْهما القرآن. بكى الأنبياء واتضح معَنّْى ما حدث، أن الغرض من هذا الحدث هُو تغيير القيادة من أمة إلَّى أمة ومن أرض إلَّى أرض ومن نسل إسرائيل إلَّى نسل إسماعيل. فكل الأنبياء الذين سبقهم، هِيْأ لهم الله الطريق، وشهدوا عليه لما جاء، ثم حان الوقت لإضفاء الراية، وسيد التوحيد، والأمير وخاتم الأنبياء.

كَيْفَ بدأت رحلة معراج

يقول الكاتب بلغة البراق تقدم جبريل الرسول وأمسك جامى وتقدم الرسول فقام على ظهري وانطلق جبريل فنزلنا من ستر الأرض وانطلقنا بالآلاف. من المجرات بقيت وراءنا ولم نتوقف عَنّْ رؤية الكرات حتى وصلنا إلَّى آخر مجرات النجوم واستمرنا فِيْ صعودنا. انتهى الكون الظاهر هنا وبدأ الكون الخفِيْ.

أعلى السماوات

وفِيْ السموات السبع التقى الرسول صلى الله عليه وسلم بالأنبياء صلى الله عليهم وسلم فسلم عليهم واستمع لنصائحهم واستفاد من تجربتهم مع أممهم من لهم. أرسلوا، فالتقى آدم بأبي الرجال وأب الأنبياء عليه السلام، وفِيْ السماء الثانية التقى نبيين جليلين، عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا عليهما السلام. وفِيْ السماء الثالثة كان يوسف عليه السلام، وفِيْ السماء الرابعة التقى بنبي الله إدريس عليه السلام، وفِيْ السماء الخامسة التقى هارون خادم موسى وأخيه، وفِيْ السادسة. فِيْ السماء قابل موسى شريك الله صلى الله عليه وسلم الذي لاحظ خطورة شبهه به.