بحث عَنّْ المولد النبوى الشريف بعَنّْوان بشائر الربيع بمولده البديع بقلم سعيد عبد العظيم السيد

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام بحثاً عَنّْ المولد النبوي يسمى بشر الربيع بمولده الرائع. بقلم سعيد عبد العظيم السيد موضوع بارز. استمتع بقراءتها معَنّْا الآن. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم إسلامي.

نذر الربيع ولادة بديع

كأن الأقدار ترمز إلَّى أن ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت نبعًا امتلأ شبه الجزيرة العربية بالرخاء لتفِيْض فِيْ أرض الله الشاسعة بالخير والبركة والسلام والسعادة. ريا ونقله إلَّى الصحابي الأعلى عَنّْد الانتهاء من رسالته الخالدة ربيعة.

أما عَنّْ آية الربيع عَنّْد ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم فهناك الكثير من السير الذاتية، ويكفِيْ لنا أن الحدث الخالد الذي نزل فِيْه فصل كامل من الكتاب المقدس، وهِيْ سورة الفِيْل، وهذا الحدث العظيم كان فِيْ نفس العام الذي ولد فِيْه الرسول، عَنّْدما حاول الإثيوبيون تدمير الكعبة الفِيْلة التي سبقتهم، فحمى الله عز وجل بيته المقدس وأرسل عليها طيور أبابيل. . حتى حلهم الدمار والدمار. وهكذا كانت ولادة الرسول نذير حماية بيت الله القديم من عدوان الحبشيين، ليعود إليه بعد قليل مجده على يد الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم.

وإذا قارنا التشابه بين ربيع ولادته وشريعة محمد، نجد أن فصل الربيع معتدل فِيْ فضله وطول نهاره وليالي، خالٍ من المرض والمرض. لا ضرر ولا معاملة بالمثل. وجمعت الدين والعالم معًا.

أما هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان فِيْ شهر ربيع البسم رحلته إلَّى يثرب وكانت جنبه ترتجف وتزدهر وتثمر. الانقسام إلَّى الوحدة والانسجام ومن التعصب البغيض إلَّى الأخوة الإسلامية.

ويكفِيْ مثال أن الأوس والخزرج، بعد عداوة قديمة هددت بالقضاء عليهما، توحدهما الله، وحوّل الإسلام مسابقة الشغف بينهما إلَّى مسابقة شريفة تسعى إلَّى تحقيق أعلى الأهداف، وهِيْ الترويج للشيخوخة. كلمة الحق والدين. كنتم أعداء، فصالح قلوبكَمْ، فبفضل نعمته صرتم إخوة، وكنت على شفِيْر حفرة النار، فخلصكَمْ منها. وهكذا أوضح الله لك آياته حتى تهتدي (آل عمران 103).

أما إيصال الرسول صلى الله عليه وسلم إلَّى الصحابي الأعظم بعد أن ألقى الرسالة وأتمت الأمانة، فكانت اكتمال الربيع وهدف رخاءه واثماره، إذ جلب الناس من الظلمات إلَّى النور، وهذا النور سيبقى بإذن الله منارة تنير طريق الخير والسلام للعالمين.

تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، الذي صام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وقال (هذا هُو يوم ولدت فِيْه. ويوم إرسالي – أو نزلت -) [صحيح]لذلك يعتبر المسلمون هذا اليوم يومًا خاصًا، وذكر الإمام السيوطي أن حاكَمْ أربيل الملك المظفر أبو سعيد الكوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين، كان أول من احتفل بالمولد النبوي، ونحن يسعدنا الآن تقديم بحث عَنّْ تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فِيْ عهد الدولة الفاطمية، حيث يعتبر الفاطميون أول من احتفلوا بالمولد النبوي الشريف، وفِيْ عام 488 هـ وتحت خلافة المصطفى. ‘لي بالله أمر الأفضل بن أمير الجويش بدر الجمالي بإلغاء جميع أعياد الميلاد وإلغاء احتفالهم، والمولد النبوي الشريف ومولد الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء والسيد. حاضرة فاطمة رحمهم الله جميعاً، ويقال إن الاحتفال بالمولد النبوي فِيْ دولة فاطيما اقتصر على توزيع الحلويات والصدقات على الفقراء والمحتاجين من خلال موكب رئيس القضاة الذي يذهب إلَّى جامع الأزهر ثم قصر خليفة لإلقاء القصائد والخطب للاحتفال بهذا اليوم العظيم.