طبقة الاوزون ومكوناتها وأهميتها فِيْ الحفاظ على كوكب الأرض

ربما ليس لدى الكثير من الناس فكرة عَنّْ ماهِيْة طبقة الأوزون ودورها الكبير فِيْ الحفاظ على الحياة على الكوكب، لأنها تحمي الأرض والكائنات الحية من أخطار الأشعة فوق البنفسجية، لذلك نقدم لكَمْ فِيْ المقال التالي الكثير من المعلومات حول طبقة الأوزون المهمة فِيْ حياة الكوكب من مكان الأحلام.

مكتشف طبقة الأوزون

اكتشف تشارلز فابري وهنري بواسون طبقة الأوزون فِيْ عام 1913، وطور جوردون دوبسون أداة لقياس الأوزون فِيْ الستراتوسفِيْر.

طبقة الأوزون

ما هِيْ طبقة الاوزون

تقع طبقة الأوزون بشكل أساسي فِيْ الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفِيْر من الغلاف الجوي للأرض ولونها الرئيسي أزرق وتحتوي أيضًا على كَمْية كبيرة من غاز الأوزون.

أهمية طبقة الأوزون فِيْ الحفاظ على كوكب الأرض

تمنع طبقة الأوزون الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس من الوصول إلَّى الكوكب، وتحول الطبقة بعضًا من غاز الأكسجين إلَّى غاز الأوزون.

جدير بالذكر أن طبقة الأوزون نفسها تحتوي على كَمْية قليلة جدًا من غاز الأوزون، لكنها تمنع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلَّى سطح الأرض.

لكن طبقة الأوزون، مع تآكلها، تسمح الآن لبعض الأشعة فوق البنفسجية بالمرور إلَّى الأرض، لكن التعرض الشديد لهذه الأشعة يمكن أن يسبب سرطان الجلد أو يغير الجينات الوراثية.

ويرجع ذلك إلَّى حساسية وضعف الحمض النووي البشري للأشعة فوق البنفسجية التي تؤثر سلبًا على الإنسان والنبات والحيوان.

حجم طبقة الأوزون

يختلف سمك طبقة الأوزون حسب عدد من العوامل، منها الفصول الأربعة الرئيسية، وقوة أشعة الشمس، ودورة الغلاف الجوي، وعادة ما تكون طبقة الأوزون سميكة عَنّْد القطبين ورقيقة عَنّْد خط الاستواء.

تآكل طبقة الأوزون

فِيْ السنوات الأخيرة، شهدت الطبقة تآكلًا كبيرًا لأسباب مختلفة، بما فِيْ ذلك تلوث الهُواء وانطلاق الغازات الصناعية وغازات الاحتباس الحراري فِيْ الغلاف الجوي التي تسبب تآكل طبقة الأوزون.

وكذلك اختلاط الهُواء بمخلفات المصانع والعمليات الزراعية وخاصة المصانع الكيماوية ومستحضرات التجميل والمخلفات الخطرة الأخرى التي تختلط بمكونات الهُواء وتسبب التآكل وكذلك انتشار وزيادة الكلور فِيْ الهُواء .

وتجدر الإشارة إلَّى أن ظاهرة الاحتباس الحراري هِيْ أكثر فأكثر نتيجة تآكل طبقة الأوزون فِيْ الآونة الأخيرة، مع زيادة تغير المناخ، وكذلك انهِيْار الجبال والأنهار الجليدية.

كَيْفَِيْة حماية طبقة الأوزون

  • من شأن الحفاظ على البيئة بمكوناتها المختلفة من الأرض والماء والهُواء أن يحمي طبقة الأوزون المهمة. من الممكن الانتباه إلَّى ما يلي
  • استحداث عقوبات قانونية إضافِيْة لمرتكبي الممارسات غير السليمة تجاه البيئة.
  • تنظيم الندوات والدورات التثقيفِيْة حول مخاطر التلوث البيئي.
  • زيادة المسطحات الخضراء والأشجار وزراعة الكثبان الرملية من بقايا النباتات.
  • اعطِ غرامة ثقيلة على ناقلات النفط التي تسكب النفط فِيْ البحار والمحيطات.
  • إنفاق الطاقة الملوث بيئياً والبحث عَنّْ مصادر طاقة نظيفة ومتقدمة.
  • استخدام الأسمدة المصنوعة من مواد طبيعية، لأن الأسمدة غير الطبيعية تؤثر على التربة والنبات وبالتالي على صحة الإنسان.
  • المحافظة على الحيوانات والنباتات النادرة ووضعها فِيْ المحميات الطبيعية الخاصة.
  • التخلص الآمن من نفايات المصانع والمفاعلات النووية وإعادة تدوير هذه المخلفات فِيْ إنشاء المصانع والمفاعلات البعيدة عَنّْ المناطق السكنية.
  • إنشاء المزيد من المدن والطرق السكنية لتجنب الاختناقات المرورية والاكتظاظ حيث يوجد الكثير من الأراضي غير المستغلة من قبل الأفراد أو الحكومات.
  • رفع الوعي بأهمية حماية البيئة والتأكيد على أن حماية البيئة مهمة اجتماعية وجماعية تشمل جميع فئات وأطياف الناس، وليست مسؤولية فرد أو فرد، وتثقيف الشباب الجديد بضرورة حماية البيئة.

قدمنا ​​لكَمْ الكثير من المعلومات حول طبقة الأوزون، وأهميتها، ومكوناتها، والأخطار التي تتعرض لها الطبقة، وإمكانية زيادة التآكل، وكذلك ارتباطها بظاهرة الاحتباس الحراري.