الحسن بن الهِيْثم من سلسلة علماء مسلمون علموا العالم بقلم الطبيب أديب

ولد الحسن بن الهِيْثم سنة 354 هـ وعاش قرابة ست وسبعين سنة. عاش فِيْ البصرة، ثم انتقل إلَّى القاهرة، حيث مكث حتى وفاته. كان لديه شغف بالعلوم منذ شبابه، لذلك كان فقيرًا فِيْ العلوم الدينية والطب والفلسفة والرياضيات وعلم الفلك، وشرح العديد من الكتب اليونانية والإسلامية. كتب ابن الهِيْثم عَنّْ العلوم الطبيعية التي أحبها وتفوق فِيْها، وكتب أكثر من مائتي كتاب، منها أربعة وعشرون كتابًا فِيْ العلوم الطبيعية. تنبع من العين ثم تنعكس على الجسد المرئي .. يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام معلومات عَنّْ حياة الحسن بن الهِيْثم وأهم إنجازاته واكتشافاته. المزيد يمكنك زيارة قسم الشخصيات والوسائط.

تعريف ابن الهِيْثم

الحسن بن الهِيْثم هُو أول من ناقش سبب رؤيته لشيء واحد رغم أنه يراه بعينيه وهذه النظرية ساعدت مؤخرًا فِيْ اختراع المجسم.كتلة وبناءً على هذه النظرية اخترع البارومتر و وقال الفراغ الهُوائي إن الضوء لا يُرى من تلقاء نفسه، لكن الذرات المعلقة فِيْ الغلاف الجوي تُرى.

وفِيْ هذا يقول ابن الهِيْثم “إذا دخل نور الشمس أو القمر أو النار إلَّى غرفة مظلمة من خلال فتحة صغيرة وكان الهُواء فِيْ الغرفة ممتلئًا بجزيئات الهباء، فالضوء الداخل من هذه الغرفة يرى حفرة. ممزوجًا بالتراب ويظهر أيضًا على أرضية الغرفة أو على الحائط المقابل، عَنّْدما يمر عبر ثقب فِيْ الأرض أو إلَّى الحائط فِيْ خطوط مستقيمة، وعَنّْدما وصل ابن الهِيْثم إلَّى القاهرة، سافر إلَّى أسوان. فِيْ جنوب مصر وفكر فِيْ بناء سد لحجز مياه النيل للاستفادة منها، ولذلك فهُو يعتبر أول من فكر فِيْ هذا المشروع العملاق قبل ما يقرب من ألف عام من تأسيسه.

تُرجمت كتب ابن الهِيْثم إلَّى العديد من اللغات الأجنبية وظلت المرجع الأساسي لجميع العاملين فِيْ العلوم الطبيعية فِيْ العالم لقرون عديدة.

كتب ابن الهِيْثم

  • كتاب البصريات هذا الكتاب من أهم مؤلفات ابن الهِيْثم ومصنفاته لأنه حاول تنظيمه فِيْ سبع مقالات. تمت ترجمة كتاب البصريات فِيْ القرن الرابع عشر الميلادي إلَّى الإيطالية وترجمه من العربية إلَّى اللاتينية على يد جيرارد كريمونا وفِيْتيليوس خلال عصر النهضة فِيْ أوروبا، وقد درس هذا الكتاب العديد من العلماء.
  • كتاب عَنّْ السياسة.
  • كتاب مهذب فِيْ الكحالة كتاب ابن الهِيْثم فِيْ طب وجراحة العيون.
  • اختصار فِيْ الهندسة الإقليدية.
  • كتاب على صورة الكسوف.
  • كتاب تقويم الصناعة الطبية.