معلومات عَنّْ الارنب وانواع الارانب وعائلاتها والتكاثر لديها

يوجد 54 نوعًا من عائلة الأرانب فِيْ جميع دول العالم، والأرانب تشبه القوارض فِيْ أن أسنانها الأمامية تنمو باستمرار، لكن الأرانب لها أربعة أسنان أمامية فِيْ فكها العلوي، بينما تمتلك القوارض أسنانًا فقط. بالرغم من أوجه التشابه بين الأرانب والأرانب البرية إلا أن هناك اختلافات بينهما ويسعدنا أن نراجع معكَمْ الآن فِيْ هذه المقالة عبر موقع أحلام معلومات عَنّْ الأرنب وحياته وأنواع الأرانب والاختلافات والاختلافات بينهم وأيضاً معلومات حول تربية الأرانب يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم عالم الحيوانات.

أنواع الأرانب والفرق بينها

الأرانب البرية أكبر حجمًا وأطول فِيْ الجسم وأحيانًا تقفز إلَّى ارتفاعات كبيرة، بينما الأرانب غير البرية جيدة فِيْ الجري والقفز إلَّى الأمام، وبينما تعيش الأرانب الداجنة فِيْ الجحور، تعيش الأرانب البرية فِيْ أجوف مفتوحة وأرنب بري واحد يمكن أن تحتوي على عدة تجاويف. واحدة للحمامات الشمسية والأخرى تحت واحدة من الأشجار التي تتمتع بالظل، ولكن الفرق الأهم بين الاثنين يظهر فِيْ الصغار، فالصغار يولدون أعمى بدون فرو، لذلك تضعهم الأمهات فِيْ حفرة عميقة لحمايتهم، بينما يولد صغار الأرانب البرية بعيون مفتوحة وفراء ممتلئ، ويمكنهم الاعتماد على أنفسهم فور ولادتهم، لأنهم يستطيعون القفز إذا شعروا بخطر الاقتراب من حيوان أراد أكلهم، لذلك لا يتعين على الأمهات حفر الثقوب من أجلهن، والأرانب البرية دائمًا ما تكون حذرة للغاية لأن آذانها الكبيرة تدور لسماع أي صوت وارد، وعين الأرنب تقع على جانبي وجهها وهذا يساعدها على الرؤية فِيْ جميع الاتجاهات تقريبًا .

التكاثر فِيْ الأرانب

ربما سمعت العبارة التي تصف الأنثى بأنها أرنب، فِيْ إشارة إلَّى أنها تلد العديد من الأطفال، وهذا صحيح لأن الأرانب تتكاثر بسرعة كبيرة وبسرعة، حيث يمكن للأنثى أن تحمل أربع أو خمس مرات. فِيْ السنة، ويمكن لعدد قليل من الأرانب ذات الذيل القطني وذريتهم أن يلدوا حوالي 400000 أرنب فِيْ غضون خمس سنوات. ومع ذلك، يكتب القليل من الصغار الحياة فِيْ مرحلة البلوغ، لأن الأرانب والأرانب البرية هِيْ الطعام المفضل للعديد من الحيوانات، مثل الثعالب والطيور الكبيرة مثل الصقور، بالإضافة إلَّى الكلاب. عَنّْدما يتعلق الأمر بأكبر أعداء الأرانب، فإن الإنسان هُو الذي يصطادهم بطريقة كبيرة.

لكل هذه الأسباب، يقدر العلماء أن حوالي 85٪ من الأرانب المتوجة و 70٪ من الأرانب البرية يموتون قبل بلوغ سن عام واحد، لكن حياة الأرانب قصيرة بطبيعتها.

بسبب التكاثر السريع للأرانب ورغبتهم الشديدة فِيْ الطعام، فإنها تعتبر أحيانًا آفات. لذلك حدث ذلك فِيْ أستراليا فِيْ القرن التاسع عشر. هربت من المزرعة وبسبب قلة الحيوانات المفترسة لتتغذى عليها وتتحكَمْ فِيْ أعدادها، وصلت أعدادها إلَّى مئات الآلاف فِيْ غضون سنوات قليلة وانتشرت فِيْ جميع أنحاء أستراليا، مما أدى إلَّى القضاء على الأعشاب التي تتغذى عليها الأغنام، وتمت عدة محاولات. للسيطرة على أعدادهم باستخدام الاصطياد، وإطلاق النار، وحتى بناء جدار على طول ألفِيْ ميل للحد من انتشاره، ولكن دون جدوى. أخيرًا، حصل العلماء على الميكروب، الذي قاموا بتطعيم عدد منهم، وبالتالي تقليل الأرقام، وبالتالي تخلصت أستراليا من المشكلة.