انواع الخط العربي واشكاله ومعلومات عَنّْ نشأته

الخط هُو علم كَيْفَِيْة إخراج كلمة بأحرفها الهجائية، وقد اختلف هذا فِيْ الكتابة الأولى للخط العربي، فقال حمير بن سبأ وقيل إسماعيل عليه السلام، وقال ابن إسحاق أول كتابة عربية كانت الخط الملكي تلاه المدني ثم البصري ثم الكوفِيْ ويسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلم بمعلومات عَنّْ أنواع وأشكال اللغة العربية. الخط والبحث عَنّْ أنواع فردية ومعلومات مفِيْدة وهامة. استمتع بها معَنّْا الآن من خلال التعرف عليها. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم المعلومات.

ولادة الخط العربي

يعود أصل الخط العربي إلَّى الخط النبطي، ثم ظهرت المدرستان الكوفِيْة والحجازية اللتان طورتا الخط العربي ونشرتهما، حيث ظهر خطان مشهُوران فِيْ لغتنا العربية، وهما الخط الكوفِيْ الذي يتميز بالثبات، و الخط الحجازي الذي يتميز بالخفة والسهُولة. وأول من أعطى النقاط للحروف أبو الأسود الدؤلي.

وأول من كتب القرآن فِيْ صدره الأول، ويوسف بخط حسن، كان خالد بن أبي الهِيْاج، وأعده سعد لنسخ القرآن والشعر والأخبار للوليد بن عبد- مالك والخط العربي كان فِيْ هذا الوقت ما يعرف الآن بالخط الكوفِيْ الذي اشتقت منه الأقلام وأول من كتب الخط الرائع هُو أبو علي محمد بن علي بن مقلا الوزير (ت 328 هـ). ومن السلف لم يكن هناك من كتب مثله أو من قريب منه، وإذا كان ابن مقلا أول من نقل هذه الطريقة من المخطوطة الكوفِيْة وأبرزها فِيْ هذه الصورة، فِيْكون له الأولوية ومخطوطته فِيْ نهاية الحسن، ولكن ابن البواب صقل منهجه بأدب ولبس حلاوة وفرحًا، ولدى ابن البواب قصيدة بليغة بصيرة يتفحص فِيْها أدوات الكتابة.

أنواع الخط العربي

  • من أهم أنواع الخط العربي الخط الكوبي الذي ينسب إلَّى مدينة الكوفة فِيْ العراق. إنه خط جاف ومستقيم بأحرف مكسورة بشكل حاد، مما أعطاها طابعًا هندسيًا. انتشرت فِيْ جميع المناطق الإسلامية، واستُخدمت بشكل خاص فِيْ كتابة القرآن الكريم لنحو خمسة قرون. انخفض استخدام الخط الكوفِيْ منذ نهاية القرن الخامس الهجري، ليحل محله الخط النسخي، وهُو خط ناعم بأحرف مستديرة تستخدم فِيْ مختلف المراسلات وأعمال التدوين الشائعة.
  • الرقة ينسب الاسم إلَّى الرقة أي جلد الُغُزلان. وضع الخطاط ممتاز بك قواعد هذا الخط. وهُو عبارة عَنّْ خط يستخدم يومياً وخصائصه أنه يكتب بطريقة أسرع وأسهل.
  • الخط الفارسي ينسب إلَّى بلاد فارس ويتسم بالحروف الدقيقة والطويلة، بعيدًا عَنّْ التعقيد ويميل إلَّى الوضوح والخفة.
  • خط الطغراء من سماته المميزة أنه مكتوب بخط الثلث ويعتبر الختم الأساسي للسلاطين والولاة.
  • خط الثلث يعتبر هذا النوع من الخط العربي من أكثر الأشكال تعقيدًا وجمالًا. يتميز بالمرونة حيث أن معظم حروفه تتميز بعدة أشكال من الكتابة. تستغرق الكتابة وقتاً طويلاً بسبب صعوبة الكتابة لذلك تقتصر الكتابة على العَنّْاوين وبعض الآيات فقط.
  • الخط المغربي ينتشر فِيْ بلدان شمال إفريقيا ويعتبر بشكل رئيسي فِيْ بلاد المغرب العربي، ومن خلال الموقع الرسمي تسميته وخصائصه الاستدارة الكبيرة للحروف.