تعريف المدينة الفاضلة ومعلومات عَنّْ الفارابي فِيْلسوف المدينة الفاضلة

الفارابي هُو أبو نصر محمد بن طرخان، ولد بولاية فراب فِيْ خراسان عام 290 هـ وعاش قرابة ثمانين عاماً. ظهرت فِيْه علامات العبقرية منذ الصغر. قرأ كتب الفقه، وكان يدرك تمام الإدراك أن الإسلام يدعو إلَّى التفكير والتفكير فِيْ الكون الواسع وخلق الله على أرضه، لأن الإنسان تميز عَنّْد الله عَنّْ سائر خلقه بالعقل، هكذا الفارابي، بعد رحلات كثيرة. إلَّى بلاد الشام والعراق وغيرهما … كرس نفسه لدراسة الفلسفة وبدأ حياته بشرح فلسفة الفِيْلسوف اليوناني الشهِيْر أرسطو ثم ألف رسالة شرح فِيْها فلسفاته ومنها – الحكَمْة، عد العلوم، أهل المدينة الفاضلة وغيرهم …). ودائما ما دعا الفارابي إلَّى ترسيخ المحبة والوفاق بين الناس وبين أقواله فِيْ هذا الصدد نية العمل مع العلم، لكن الهدف من العمل هُو أولا إصلاح الشخص نفسه، ثم إصلاح الآخرين فِيْ حياته. المنزل والمدينة .. المدينة الفاضلة ومعلومات عَنّْ تاريخها وتأسيسها بالإضافة إلَّى معلومات عَنّْ الفارابي فِيْلسوف المدينة الفاضلة ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم معلومات.

مدينة فاضلة

إنه حلم الفِيْلسوف الشهِيْر أفلاطون، المدينة التي تمنى أن يحكَمْها الفلاسفة، لأنه كان يعتقد أنهم بحكَمْتهم سيجعلون كل شيء فِيْ هذه المدينة معيارًا، وبالتالي ستكون هذه المدينة فاضلة ومثالية فِيْ كل شيء، و يمثل أفلاطون مع تلميذه أرسطو العصر الذهبي للفلسفة اليونانية واليوتوبيا أيضًا حلم عام لجميع الناس ليكونوا قادرين على تحقيق العدالة والمثالية على الأرض، ويستمر هذا الحلم من زمن أفلاطون إلَّى عصرنا، بسبب الغياب. الواقعية فِيْ العديد من الأفكار التي اقترحها أفلاطون، والتي تعتبر سيئة وغير قادرة على محاكاة الفكر البشري لأنها مرتبطة بأفكار أفلاطون بمفهُوم اليوتوبيا، وهُو مصطلح يوناني يعبر عَنّْ فكرة عدم وجود مكان بمعَنّْى أنه من المستحيل تطبيق فكرة أفلاطون أو مدينته الفاضلة على الأرض.

وكان الفارابي أول من دعا إلَّى إقامة مدينة فاضلة تخيل أنها ستجمع كل الرجال وتتصالح أوضاعهم وتتحرر أرواحهم من كل شر وترتجف السعادة والألم فوقها. سيكون بعيدًا عَنّْ ذلك … كان يحلم بتنظيم العالم بطريقة شاملة تجعله دولة مثالية بلا شر، وبهذه الفكرة شهد العالم مؤخرًا فِيْ العام إنشاء هِيْئات دولية مثل الأمم المتحدة وأخرى تستند إلَّى أفكار الفارابي الذي يعتبره كثير من المؤرخين أعظم زعيم لحركة فلسفِيْة فِيْ العالم. حتى المؤرخ الشهِيْر ويبروغ قال عَنّْه أرسطو والفارابي فِيْ نفس المستوى. المساواة.

ألف الفارابي كتاباً عَنّْ فكرة المدينة الفاضلة وقدم فِيْه مجموعة من المبادئ التي تشير إلَّى قيام مجتمع إنساني فاضل يقوم على فكرة تحالف الأمم فِيْ مجتمع واحد، فِيْ المقابل. إلَّى مدينة أفلاطون التي تناولت فكرة المدينة الضيقة أي إقامة مجتمع موحد يقوم على مبادئ المدينة الفاضلة. ظهر عدد من الفلاسفة، وبعد أفلاطون والفارابي، اهتموا أيضًا بفكرة إنشاء مدينة فاضلة، لكن حتى الآن لم ينجح أي منهم فِيْ تعميم أفكاره وتطبيقها فِيْ مجتمعات بشرية واقعية.