انواع العضلات ومكوناتها معلومات طبية مفِيْدة ومشوقة

العضلات هِيْ القوة الكامنة فِيْ جسم الإنسان وهِيْ الأعضاء التي تسبب الحركة لأنها تتميز بالتقلص والارتخاء. يسعدنا اليوم فِيْ هذا المقال من موقع أحلام أن نقدم لكَمْ معلومات عَنّْ أنواع العضلات ومكوناتها، بالإضافة إلَّى الكثير من المعلومات الطبية الهامة والمفِيْدة عَنّْ جسم الإنسان، ولمزيد من المعلومات يمكنكَمْ زيارة القسم معلومات طبية.

أنواع العضلات

تنقسم العضلات إلَّى نوعين عضلات إرادية وعضلات لا إرادية. العضلات الطوعية أو المخططة هِيْ تلك التي تخضع لإرادة الرجل وتسمى مخططة لأنها تحتوي على خطوط طولية وعرضية ولأليافها جدار خارجي، مثل عضلات الذراعين وعضلات الفخذ وما إلَّى ذلك، بينما العضلات اللاإرادية أو الملساء هِيْ تلك التي لا تسمى ناعمة لأنها غير مخططة والألياف على اتصال مع حوافها وليس لها جدار خارجي.

مكونات العضلات

تتكون العضلة من مجموعة من الألياف على شكل حزم محاطة بأنسجة ضامة، وترتبط العضلات بالعظام عَنّْ طريق وتر أو أكثر، وترتبط كل عضلة بالدماغ عَنّْ طريق العصب، وتحتوي العضلات على 80٪ ماء و 15٪ بروتين، بالإضافة إلَّى الأملاح غير العضوية مثل ملح الطعام البوتاسيوم – الكالسيوم – البيكربونات والفوسفات والمركبات العضوية مثل حمض اللاكتيك – الجليكوجين – الفوسفوجين … تشكل عضلات جسم الإنسان 40-50٪ من وزن الجسم وهناك المزيد أكثر من 600 عضلة موزعة فِيْ جميع أنحاء الجسم، والذراع يحتوي على أربع عضلات والحوض لديه 11 عضلة.

كتلة العضلات فِيْ الجسم

من الممكن زيادة كتلة العضلات من خلال التدريب. نظرًا لوجود رياضات تعتمد مسابقاتها على حجم العضلات جنبًا إلَّى جنب مع التنسيق العضلي و “بناء الجسم” وقوة العضلات، و “رفع الأثقال – رمي الرمح، وما إلَّى ذلك.” فِيْ كثير من الحالات أثناء التدريب، تحدث تقلصات عضلية وتمزق عضلي وإرهاق عضلي بسبب زيادة حمض اللاكتيك فِيْ العضلات. يمكن التغلب على التعب وتحقيق المستويات الطبيعية بالراحة بين التدريبات.

كَمْا يمكن زيادة الكتلة العضلية من خلال ممارسة التمارين الرياضية المناسبة واتباع نظام غذائي متوازن وخاصة المواد البروتينية لبناء خلايا العضلات المفقودة أثناء التدريب والمواد الكربوهِيْدراتية وخاصة الغنية بالسعرات الحرارية بالإضافة إلَّى الأطعمة التي تحتوي على الأملاح المعدنية والفِيْتامينات. تضعف العضلات وتحل محلها الدهُون نتيجة قلة إفراز الهرمونات البناءة فتصبح لفائف العضلات أصغر وتنخفض الحركة فِيْها ويصعب أداء حركتها بمعَنّْى الانقباض والارتخاء فتصلب العضلات، يتناقص حجمها وتضعف قوتها.

قال تعالى فِيْ كتابه الثمين فِيْ سورة الروم الآية 54 “الله خلقك من ضعف ثم من ضعف قوته ثم بعد القوة صنع الشعر والشيخوخة خلق ما يشاء وهُو هُو. هُو ال. عارفون وقويون. “الولايات المتحدة الأمريكية، ومصر، وألمانيا، وروسيا، وقوة العضلات، أي رفع الأثقال، وبلدان بلغاريا وتركيا وإيران وروسيا.

الرياضة لعلاج الأرق

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن هناك طرقًا بسيطة للتغلب على الأرق. ممارسة أي نوع من التمارين البدنية بانتظام قبل النوم لفترة تهدئ الجسم ستجعله يشعر بالراحة والاسترخاء. أظهرت الأبحاث أنه يجب تجنب المشروبات التي تؤدي إلَّى الإرهاق، مثل القهُوة والمشروبات الكحولية، ويوصي الباحثون بشرب الحليب الدافئ والمشروبات الدافئة مثل الينسون والكركديه وغيرها.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!