الورد الأوركيد من اجمل وأغرب انواع الازهار والورود فِيْ العالم

السحلب أو الأوركيد هُو نبات خاص به أجمل وأجمل الأزهار فِيْ عالم النبات، وهُو من أكثر الأزهار تنوعًا، حيث يوجد 35 ألف نوع، مما يجعله أكبر عائلة من النباتات المزهرة. يختلف حجم زهرة الأوركيد من صغير جدًا إلَّى كبير، لكن دور السحلية الصغيرة جدًا يكون ضخمًا، لأن زهرة واحدة من بعض الأنواع تنتج حوالي مليوني بذرة، وتنمو السحلية فِيْ العديد من الأماكن، خاصة فِيْ الغابات الاستوائية، حيث ينمو على الأرض أو على الصخور أو فِيْ الماء أو كنبات. الطفِيْلي، الذي ينمو على الأشجار على ارتفاعات عالية، والحكومات التي تنمو بساتين الفاكهة فِيْ غاباتها لا تسمح بجمعها إلا لعدد محدود من الناس. يمكن أن يؤدي حب الناس لها وارتفاع سعرها إلَّى الإفراط فِيْ جمعها، مما يؤدي إلَّى انقراضها. أحلم بمعلومات مميزة عَنّْ بساتين الفاكهة أو بساتين الفاكهة الشهِيْرة وهِيْ من أجمل وأجمل أنواع الزهُور فِيْ العالم. استمتع معَنّْا لتتعرف على المعلومات التالية من القسم الطبيعة.

معلومات عَنّْ بساتين الفاكهة

فِيْ عام 1928 م، تم اكتشاف هذه السحلية الغريبة فِيْ غرب أستراليا. ينمو بعيدًا عَنّْ الشمس والضوء ويتم دفنه بالكامل تحت الأرض حيث يتغذى على المواد العضوية المتحللة. تأتي بساتين الفاكهة فِيْ جميع الألوان تقريبًا، بما فِيْ ذلك الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والبني والأبيض وما إلَّى ذلك، ولا توجد أزهار زرقاء بين بساتين الفاكهة، باستثناء زهرة الأوركيد التي تنمو فِيْ أستراليا وتحتاج إلَّى طقس مشمس وحار.

أوركيد الفانيليا

منذ ما يقرب من 480 عامًا، عَنّْدما غزا الأسبان المكسيك، وجدوا الأزتيك يضيفون القليل من بذور الأوركيد إلَّى الكاكاو، لذلك أخذ الإسبان بذور الفانيليا إلَّى أوروبا ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى جزيرة مدغشقر، حيث ازدهرت النبتة والآن ذلك تنتج الجزيرة نصف إنتاج الفانيليا فِيْ العالم.

وزهُور الفانيليا تدوم ليوم واحد فقط ويتم تلقيحها يدويًا بواسطة الحشرات التي تقوم بتلقيحها، وهِيْ موجودة فقط فِيْ أمريكا موطنها الأصلي.

برج الدلو

ينمو هذا النوع من الأوركيد فِيْ بيرو وأمريكا الجنوبية، وينجذب النحل برائحته لامتصاص رحيقه. إذا وقفت النحلة على حافة الزهرة، فسوف تنزلق إلَّى الداخل وتسقط فِيْ وعاء مليء بسائل إفراز الزهرة. تحاول النحلة الخروج من الحاوية، وتنقل حبوب اللقاح من زهرة إلَّى أخرى.

الحيوانات والحشرات والطيور

تختلف أشكال الأوركيد كثيرًا، فلها أشكال خاصة تشبه بعض الحيوانات مثل الحمير أو الضفدع أو السحلية، وبعضها على شكل طيور مثل البطة والبجعة والحمامة وبعضها على شكل حشرات مثل النحل والدبور والفراشة والعَنّْكبوت، و حتى أن البعض لديه وجوه بشرية غريبة، فسبحان الخالق العظيم.

خصائص السحلية

  • من حيث الجذور والساق ينتمي إلَّى الأنواع الدرنية الترابية العشبية التي تتغذى على الجذور، بينما يتسلق الساق مثل زهرة الفانيليا.
  • تتميز زهرة الأوركيد بحَقيْقَة أن باطنها يتغير باستمرار، حيث تحتوي على ألوان متعددة منها الأبيض الناصع، والأحمر، والبرتقالي، والأخضر، والأرجواني، والذهبي اللامع، وظلال اللون البني والمرقش. قد يحتوي على لون واحد من الداخل والخارج، ولكن مع وجود بقع قليلة على حواف الأوراق والحلي.