هل السعرات الحرارية تزيد الوزن

هل السعرات الحرارية تسبب زيادة الوزن

السعرات الحرارية هِيْ الطاقة الناتجة عَنّْ الطعام الذي نتناوله، فعَنّْدما يزيد معدل السعرات الحرارية فِيْ الجسم عَنّْ الحد المطلوب، يخزن الجسم السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهُون، وعدم اتباع تمرين أو خطة حمية للتخلص من هذه السعرات الحرارية الزائدة يؤدي إلَّى زيادة الوزن.

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

السعرات الحرارية المطلوبة هِيْ 2500 سعرة حرارية للرجل البالغ و 2000 سعرة حرارية للأنثى البالغة. يتم تحديد السعرات الحرارية المناسبة لكل شخص بناءً على عدة عوامل، مثل عمر الشخص، ووزنه الحالي، وطوله، وحالته الصحية، ومقدار النشاط البدني الذي يمارسه خلال اليوم. ويتم حساب السعرات الحرارية فِيْ الطعام عَنّْ طريق قياس كَمْية الطاقة التي يحتوي الطعام.

طريقة حساب السعرات الحرارية

يتم حسابها بناءً على معرفة كَمْية الطاقة التي يتلقاها الجسم من الطعام، والتي يتم تحويلها لاحقًا إلَّى سعرات حرارية، وكَمْية الطاقة التي يبذلها الشخص للتخلص من هذه السعرات الحرارية من خلال الأنشطة التي يقوم بها خلال اليوم. معروف بحل المعادلات التالية

  • ثبات الوزن = كَمْية السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم = مقدار النشاط البدني الذي يقوم به الشخص.
  • زيادة الوزن = وهذا يرجع إلَّى زيادة معدل الطاقة التي يمتصها الجسم من الطعام، وهِيْ أكبر بكثير من النشاط البدني الذي ينفق على استهلاك هذه الطاقة = يحول الجسم الطاقة غير المستخدمة إلَّى دهُون مخزنة.
  • فقدان الوزن = كَمْية الطاقة التي يحصل عليها الجسم من الطعام أقل من كَمْية الطاقة التي يبذلها الجسم فِيْ أنشطته اليومية للتخلص من السعرات الحرارية الموجودة فِيْه والتي تعَنّْي فقدان الوزن.

معلومات السعرات الحرارية

بعد أن تمكنا من طرح السؤال عما إذا كانت السعرات الحرارية تزيد الوزن، يجب أن نشير إلَّى الحقائق ذات الصلة من أجل حسابها بالطريقة الصحيحة

  • لا تحتوي جميع الأطعمة على نفس نسب السعرات الحرارية، لكنها تختلف باختلاف أنواع الأطعمة. على سبيل المثال، تختلف السعرات الحرارية فِيْ الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية عَنّْ السعرات الحرارية فِيْ الأطعمة المعلبة.
  • بمجرد أن تكون قادرًا على حساب السعرات الحرارية ومعرفة العدد الذي تريد أن تفقده، يمكنك الالتزام بنظامك الغذائي وممارسة الرياضة حتى تصل إلَّى الشكل الذي تريده، لأن التصميم هُو مفتاح فقدان الوزن.
  • تختلف نسبة السعرات الحرارية باختلاف نسبة حرق الدهُون فِيْ جسمك، يمكنك استهلاك 3000 سعر حراري، بينما يحتاج البعض الآخر إلَّى 2000 سعر حراري فِيْ اليوم.
  • يحتاج الجسم إلَّى السعرات الحرارية للقيام بأنشطته اليومية لأنها وقوده.
  • يعد خفض السعرات الحرارية أمرًا ضروريًا ولكن عليك اتباع النظام الصحيح للحفاظ على صحة جسمك لأن كل نظام غذائي ليس مناسبًا لحالتك الصحية.
  • يستخدم الجسم السعرات الحرارية لأداء عمليات التمثيل الغذائي وضخ الدم وتشغيل الأعضاء فِيْ الجسم.

الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن

بعد الاجابة عَنّْ سؤال هل السعرات الحرارية تزيد الوزن لا بد من الرجوع الى الاسباب الرئيسية لزيادة الوزن وهناك اسباب عديدة لزيادة الوزن واغلب هذه الاسباب تعود الى الطرق الخاطئة المتبعة فِيْ تناول الطعام واسباب الوزن. قد يكون الكسب بسبب بعض الأمراض.

1- أسباب تتعلق بالغذاء

إن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهِيْدرات يؤدي إلَّى زيادة الوزن. فِيْما يلي بعض الأسباب المتعلقة بالطعام فِيْ النقاط التالية

  • الأكل بالليل يشعر بعض الناس بالجوع أثناء فترة الليل وهذه العادة خاطئة لأن معدل حرق الجسم يكون أقل بكثير خلال هذه الفترة، خاصة حسب النشاط البدني فِيْ ذلك الوقت.
  • الإفراط فِيْ تناول الأطعمة غير الصحية لاحتوائها على كَمْية كبيرة من الدهُون التي تغلب على احتياجات الجسم، يقوم الجسم بتحويل الجزء الذي يحتاج إلَّى الطاقة وتذهب الدهُون المتبقية إلَّى خلايا دهنية وتتراكَمْ فائضها فِيْ الشرايين مما قد يؤدي إلَّى حدوث بعض النوبات القلبية. .
  • سوء التغذية يحدث هذا بسبب انخفاض كَمْية الطعام المستساغ