هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم واحداثها واسبابها

نتحدث اليوم عَنّْ أحد أهم الأحداث فِيْ حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين وهُو حدث انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة. والمكرمة إلَّى المدينة المنورة. تعرف علينا الآن حول أسباب الترحيل، وكَيْفَ تبدو، وأحداثها فِيْ بحث الترحيل الشامل الخاص بـ Messenger. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم قصص الأنبياء من مكان الأحلام.

كَيْفَ انتقل الرسول من مكة الى المدينة

خرج الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة التي ولد فِيْها ونشأ فِيْها وهاجر إلَّى يثرب التي سميت بالمدينة المنورة بعد هجرته إليها. للهجرة أسباب كثيرة أهمها أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يأخذ دعوة الإسلام إلَّى مرحلة جديدة بعد أن رفضها كفار مكة وعذبوا المسلمين وضغطوا عليهم فِيْ كل شيء وأجبرهم على ذلك. اتركوا الإسلام فِيْ كل شيء. كان المسلمون هم الأمان الذي يفتقرون إليه فِيْ مكة، لذلك كانت يثرب مكانًا آمنًا تعهد أهل النبي بدعمه والوقوف معه.

قرر الرسول الهجرة فقط بعد قبول عقود من زعماء يثرب. وبايعوا الرسول بيمين السمع والطاعة وانصروه واقفوا معه على كل اعتداء. ثم جاء ثلاثة وسبعون رجلاً وامرأتان فبايعوا الرسول، وأخذ منهم عهُودًا وعهُودًا فِيْ هذا الأمر، ورفع كل هذا عَنّْ أعين كفار مكة. ومنهم من ترك ماله ومنهم من هجر أهله ومنهم جرح جسده وأهله، وبعد شهرين تقريبا من البيعة الثانية للعقبة فقط الرسول وأبو بكر الصديق وعلي بقي فِيْ مكة.

واستشعارًا منهم بالخطر الذي سيقع عليهم فِيْ حالة الهجرة، عقد المشركون اجتماعاً لقادتهم فِيْ (دار الندوة) لوضع خطة لمنع النبي من تجاوز المسلمين. أنه لا يعرف قاتله، لكن سيدنا جبرائيل قال للنبي والنبي استعدا للهجرة وطلب من أبا بكر الصديق أن يتهِيْأ ويجهز وينتظر الليل القادم، وعَنّْدما يأتي الليل والرجال. تجمعوا أمام بيت الرسول لتنفِيْذ مؤامراتهم الشنيعة، فطلب الرسول من علي بن أبي طالب أن ينام فِيْ فراشه حتى أغوى أعين المشركين، وخرج الرسول من بينهم بعد أخذ بعض التراب والرش. على رؤوسهم، ورفع الله بصرهم، فلم يروه، وقرأ قول الله تعالى وجعلنا أمامهم ومن خلفهم حاجزًا، فغطيناهم حتى لا يستطيعوا. انظروا إلَّى أن الله تعالى قال الحق، وهكذا خرج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة ووصل إلَّى المدينة المنورة بعد حادثة الكهف الشهِيْرة.