معلومات عَنّْ ابن سينا وتأليفه لكتاب القانون من الكتب العربية التي أفادت البشرية

يعتبر الحسين بن سينا ​​من أشهر علماء المسلمين وعرف بعبقريته فِيْ العديد من العلوم، بما فِيْ ذلك الشعر والمنطق وعلم الفلك والطب والفلسفة والرياضيات. تحدث العربية والفارسية. ولد ابن سينا ​​عام ميلادي، وعَنّْدما بلغ الخامسة سافر مع أسرته إلَّى بخارى. ارتبطت سنواته ونشأته بالمشاركة فِيْ المناقشات الدينية والفلسفِيْة. استطاع أن يحفظ كتاب الله القرآن الكريم قبل أن يبلغ العاشرة من عمره. علمه الخوارزمي اللغة حيث تعلم ابن سينا ​​المنطق والفقه والجغرافِيْا والرياضيات. طوال حياته كان حريصًا على التعلم واكتساب المعرفة والقراءة حتى وفاته. يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال على موقع أحلام معلومات عَنّْ ابن سينا ​​وتحليلاً شاملاً لكتاب القانون أحد أشهر كتبه وهُو من الكتب التي أفادت البشرية. موضوع مميز ومعلومات عَنّْ ابن سينا ​​تعرفها لأول مرة.

مقتطفات من حياة ابن سينا

ولد أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا ​​فِيْ مدينة أفنشا قرب بخارى عام 371 هـ وتوفِيْ عام 428 هـ. اشتهر منذ صغره بذكائه الكبير وشغفه بالعلوم. القرآن الكريم ودرس الدين واللغة والفلسفة والطب والرياضيات والكيمياء والمنطق. برع فِيْ جميع العلوم والمهن. الطب ولم يتجاوز عمره ستة عشر عاما وكرس حياته كلها للبحث والكتابة ومساعدة طلاب العلوم الطبيعية وعلاج المرضى وكتب أكثر من مائة مؤلف ورسالة أشهرها كتاب “آل- قانون “الذي يعتبره العلماء أعظم موسوعة علمية فِيْ التاريخ. يوجد هذا الكتاب فِيْ عشرين مجلداً كتب فِيْها ابن سينا ​​عَنّْ الطب والفلسفة. وللطبيعة والمخدرات والدين والسياسة ووظائف الأعضاء. والثاني ما يجب معرفته عَنّْ الطب، والثالث عَنّْ أمراض الجسم من الرأس إلَّى القدمين، والرابع عَنّْ الأمراض التي تقتصر على عضو واحد كالحمى والأورام والكسور وغيرها.

جمع ابن سينا ​​فِيْ القانون ما عرفته الأمم السابقة عَنّْ الطب وأضاف ما طوره من آراء وملاحظات جديدة، وما اكتشفه من أمراض معدية مثل التهاب المثانة الذي اكتشفه قبل أن يعرفه الطب الحديث. كَمْا وصف فِيْه كَيْفَِيْة تحضير الأدوية واستخدامها.

اقوال العلماء عَنّْ ابن سينا

وكان ابن سينا ​​قوياً فِيْ آرائه وحججه وبراهِيْنه وكان ماهراً فِيْ تصنيف كتابه وتصنيفه مما سهل على المترجم جيرارد الكرموني ترجمته إلَّى اللاتينية فِيْ القرن الثاني عشر الميلادي. وطُبع فِيْ أوروبا خمس عشرة مرة بين عامي 1473 و 1500 م وبقي كتاب الناموس. مرجع رئيسي للطلاب والصيادلة فِيْ مختلف الكليات الأوروبية حتى منتصف القرن السابع عشر الميلادي، وخاصة فِيْ إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، قال السير ويليام أوسلر عَنّْ “القانون” لقد كان الكتاب المقدس الطبي لأطول فترة. وأشاد سارتون فِيْ الكتاب لابن سينا ​​بقوله (ابن سينا ​​أعظم علماء الإسلام ومن أعظم علماء العالم). وكَيْفَ نمنعه وطرق العلاج التي لم يعرفها الأطباء فِيْ العصور الوسطى حتى العصر الحديث، إلا ما تركه الشيخ ابن سينا ​​من الآراء والنظريات فِيْ موسوعة الشريعة.