الجهاز الهِيْكلي معلومات رائعة عَنّْ الهِيْكل العظمي لجسم الانسان بقلم د.محمد مصطفِيْ السمري

حكَمْة الله سبحانه وتعالى اقتضت إنشاء هِيْكل عظمي من أجل أداء الوظائف العظيمة التي من أجلها، والمتمثلة فِيْ حمل الجسد ودعم وحماية الأعضاء الداخلية الرخوة. تعمل العظام كدعامات لتثبيت العضلات وكرافعة للحركة بالإضافة إلَّى أن الهِيْكل العظمي يحدد شكل الجسم من حيث الطول والعرض ويحافظ على توازنه ضد جاذبية الأرض. القسم معلومات طبية.

عظام الجسم

الهِيْكل العظمي هُو أحد أعاجيب التصميم الهندسي، ويتألف من 206 من العصعص. العظام مقسمة على النحو التالي تحتوي الجمجمة على 22 عظمة متصلة ببعضها البعض. الذراع واليد). آذان، عظام (3 فِيْ كل أذن). العظم اللامي (يقع فِيْ مقدمة العَنّْق). كل ساق وقدم). عظم القفص الصدري. 1 عظم (يقع فِيْ منتصف الصدر). تتكون الأضلاع من 24 عظمة (12 على كل جانب من الجسم). يحتوي العمود الفقري على 26 عظمة (7 عَنّْق رحم + 12 صدري + 5 قطني + عجز + العصعص). يحتوي الذراع والحوض على 64 عظمة (32 عظمة فِيْ كل ذراع ويد). الساقين والقدمين 62 عظمة (31 عظمة فِيْ كل رجل و قدم) وبالتالي مجموع عظام الجسم 206 عظمة.

أكبر وأصغر عظمة فِيْ الجسم

عظم الفخذ هُو أطول وأقوى عظمة فِيْ جسم الإنسان حيث أنه يشكل 27٪ من طول الإنسان ويبلغ طوله حوالي 50 سم فِيْ الشخص الذي يبلغ طوله 180 سم. الترقوة الموجودة فِيْ تجويف الأذن الوسطى هِيْ أخف وأصغر عظمة على الإطلاق. لا عجب أنه يزن 0.4 جرام ويبلغ طوله 3 مم فقط!

العظام هِيْ أقسى أنسجة الجسم، لكنها أقوى وأكثر صلابة من الفولاذ فِيْ كثير من الأحيان، ويتآكل الحديد بفعل الرطوبة وعوامل التآكل، فِيْ حين وُجد أن بعض العظام تكون أجزاء متماسكة منذ آلاف السنين، وتعزى هذه الصلابة إلَّى الهِيْكل المعجزة لعظامنا، لأن نصف وزن عظامنا يكاد يكون مكونًا من أملاح الكالسيوم، وربع الوزن مادة ليفِيْة تسمى الكولاجين (الغراء باليونانية) والربع المتبقي عبارة عَنّْ ماء.

توجد آيات كثيرة عهد الله بها إلَّى الهِيْكل العظمي، نذكر منها ما يلي

أولاً صممت عظام الجمجمة لتوفر أعلى درجات الحماية بأقل وزن ممكن، وتكون عظامها أقوى وأقوى فِيْ الأماكن المعرضة للصدمات مثل قمة الرأس.

ثانيًا نلاحظ أن فقرتي عَنّْق الرحم الأولى والثانية يختلفان فِيْ المظهر عَنّْ باقي الفقرة، وهذا ليس عبثًا أو صدفة، بل لأنهما يعملان جنبًا إلَّى جنب، أي أن الفقرة الأولى تدور حول ثابت. إسفِيْن عمودي. على الفقرة الأخرى وهذا الترتيب يسمح للجمجمة بالتحرك بحرية لأعلى ولأسفل ومن جانب إلَّى آخر. بالإضافة إلَّى هاتين الفقرتين، من الممكن أيضًا استخدام الإيماءتين الأكثر شيوعًا من قبل الشخص، وهما هز الرأس بطريقة تشير إلَّى استجابة سلبية واهتزاز آخر يشير إلَّى استجابة التأكيد والقبول.

ثالثًا، كل فقرة من فقرات العمود الفقري هِيْ مثال رائع على الأداء الجيد، ولا عجب أن يكون لها شكل أسطوانة الصم التي تساعد فِيْ دعم وزن الجسم. توجد حلقة كبيرة فِيْ الجزء الخلفِيْ من هذه الاسطوانة تسمح للحبل الشوكي بالمرور وتعمل على حمايتها، وبدون ذلك يتضرر الحبل الشوكي لمجرد سقوط شخص منه.