هل تعلم 2022 معلومات رائعة عَنّْ طائر اللقلق بقلم مصطفِيْ غنيم

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال من موقع أحلام معلومات رائعة وممتعة عَنّْ اللقلق الذي تلتقي به لأول مرة. فِيْ هذا الموضوع نمررها لكَمْ بقلم مستقي غنيم بعَنّْوان هل تعلم سنة 2022 نتمنى أن تستمتع.يمكنك العثور على المزيد من المعلومات الممتعة والمفِيْدة عَنّْ الحيوانات فِيْ قسم عالم الحيوانات.

طائر اللقلق

يوجد 17 نوعًا من طيور اللقلق فِيْ العالم وهِيْ طيور طويلة العَنّْق ترتبط بمالك الحزين وطيور النحام وطيور أبو منجل، وكلها طيور خواضة، بمعَنّْى أنها تعيش بالخوض فِيْ المياه الضحلة التي يصطادون منها. على طعامهم، وإذا نظرنا إلَّى اللقلق، نجد أن رأسه وعَنّْقه عاريان. الريش ملون بألوان زاهِيْة والجزء الأحمر من رقبة اللقلق عبارة عَنّْ حلقة من الجلد تنتفخ وتتحول إلَّى اللون الأحمر عَنّْدما تكون نشطة.

تَغذِيَة

يتمتع اللقلق بأجنحة طويلة وعريضة تسمح له بالطيران بسرعة وهُو أحد أكبر الطيور الطائرة. يسمح المنقار الطويل لها بالتقاط الفريسة فِيْ الماء ورأسها خارج الماء. أحيانًا يهز اللقلق منقاره الكبير فِيْ المياه الضحلة ليريح الكائنات المائية الصغيرة، فِيْحاول الهروب، فِيْلتقطها، وأحيانًا يسحب فريسته إلَّى الشاطئ، وبالتالي يضمن أنه إذا سقط منها الكبير. منقارها، سوف تلتقط مرة أخرى قبل أن تطفو فِيْ الماء.

خلال النهار، يتغذى اللقلق على الحشرات والقشريات والضفادع والأسماك والسلاحف الصغيرة وحتى الثعابين. طيور اللقلق ليس لها صوت تقريبًا لأن أحبالها الصوتية غير مكتملة، لكن البعض منهم يكسر مناقيرهم بصوت عالٍ عَنّْدما يتحمس. عَنّْدما تطير طيور اللقلق، فإنها تمد رقابها للأمام وأرجلها خلف ذيولها وتعيش فِيْ مجموعات، باستثناء فترة الزواج، عَنّْدما يعيش كل زوج معًا.

اعتني بالصغار

يبني اللقلق عشه فِيْ أعلى الأشجار الطويلة ويبدأ بجمع الكثير من الأغصان الكبيرة، ثم يضيف الأوراق والأعشاب لجعل وسط العش مريحًا وناعمًا، وبعد أن تضع الأنثى بيضها، يساعدها الذكر فِيْ الدفء البيض حتى يفقس، ولا يفقس، ويساعد الذكر أيضًا فِيْ تدفئة الكتاكيت بعد مغادرتها العش. يخرج البيض ويغطى الكتكوت بالزغب (الريش الناعم) على الرأس والرقبة. جولات يومية لجلب الطعام للكتاكيت. بعد حوالي ثلاثة أشهر، يترك الصغار العش، ولكن يبقى شهرين آخرين ويطلبون الطعام من والديهم، ثم تبدأ عملية الاستقلال.

بعد مغادرة الصغار للعش، يظل ساري المفعول للصغار الجدد، لذلك يضيف الذكر والأنثى المزيد من الأغصان عامًا بعد عام. مع كل دفعة إضافِيْة من البيض، ينمو العش حتى يصبح كبيرًا بما يكفِيْ لينام فِيْه الإنسان، وأحيانًا يصبح العش كبيرًا وثقيلًا لدرجة أن أغصان الشجرة لا تستطيع تحمله، فِيْكسر ويسقط العش سواء كان يحتوي صغيرة أم لا، وأحيانًا تبني الطيور الصغيرة مثل العصافِيْر أعشاشها داخل عش اللقلق الذي يسقط معه أيضًا.