السياحة فِيْ عمان وبعض من معالمها السياحية

سلطنة عمان من الدول العربية التي تشهد حالة استقرار سياسي رحمها الله، ولكن من ناحية أخرى تزخر سلطنة عمان بعدد كبير من المعالم السياحية التاريخية حيث تمت زيارتها من قبل عدد الحضارات المتعاقبة التي خلفت وراءها بعض سماتها الدينية والمعمارية.

السياحة فِيْ عمان

السياحة فِيْ عمان

على الرغم من أن عمان بها العديد من المعالم السياحية، إلا أنها قد لا تكون مشهُورة مثل غيرها من المدن السياحية العربية، ولكن بشكل عام، إليك مناطق الجذب السياحي فِيْ سلطنة عمان

شبه جزيرة رأس الحد

تم إعلان الجزيرة محمية طبيعية فِيْ عام 1996، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى أن الجزيرة يسكنها آلاف السلاحف التي سكنت الجزيرة منذ العصور القديمة واعتبرتها موطنها الأصلي، أو السلاحف التي تأتي إلَّى الجزيرة من الخليج العربي أو البحر الأحمر. يشار إلَّى أن العديد من الدراسات الهندسية والفلكية تشير إلَّى أن هذه المنطقة هِيْ أول منطقة تضيئها الشمس فِيْ العالم العربي.

مسقط

هِيْ العاصمة التجارية والسياسية لسلطنة عمان، وقد حكَمْها العثمانيون والفرس والبرتغاليون وغيرهم عبر التاريخ، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى أنها كانت ميناءًا تجاريًا مهمًا للغاية، لذلك كانت دائمًا مكانًا للطموح. تضم مسقط حاليًا عددًا كبيرًا من الأجناس المختلفة التي تعيش بسلام داخلها.

القرم

إذا كنت من محبي المطاعم الفاخرة والتسوق فعليك زيارة منطقة القرم حيث توجد مطاعم فاخرة وفنادق عالمية. بشكل عام، تتكون القرم من شواطئ القرم ومرتفعات القرم والقرم التي تتميز بالهدوء والجمال وتصنف على أنها من أجمل الشواطئ العربية.

ولاية نزوى

ترجع أهمية الدولة إلَّى أنها كانت العاصمة الأولى لسلطنة عمان، كَمْا كان يعرفها عدد كبير من العلماء والفقهاء فِيْ الدولة، ولهذا أطلق عليها كثيرون اسم “بيضة الإسلام”. كَمْا يوجد العديد من المساجد القديمة والقصور التاريخية والحصون والقلاع التي أقيمت لحماية المدينة.

جبال الحجر

يربط سلسلة جبال الحجر سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وهُو قوس حج كبير يمتد من شمال سلطنة عمان إلَّى جنوبها الغربي ويسجل أقصى ارتفاع له يبلغ 3 آلاف متر فِيْ الجبل الأخضر. المنطقة التي يقع فِيْها جبل شمس وهِيْ أعلى منطقة فِيْ جبال الحجر، بينما يقسم وادي سمايل جبال الحجر إلَّى قسمين جبال الحجر الغربي وجبال الحجر الشرقية.

محافظة خصب

تشتق الدولة اسمها من خصوبة تربتها الغنية، وتضم بشكل عام عددًا من المعالم الأثرية والتاريخية، منها “قلعة خصب” و “قلعة خصب” وبرج “الصبا” و “كابس القصر”. “برج” ومسجد “السيبة” ومسجد “السوق والكامازرة”، وتجدر الإشارة إلَّى أنه تم تجديد عدد كبير من هذه الآثار فِيْ ولاية خصب أكثر من مرة.

قلعة خصب

تم بناء الحصن على أنقاض حصن قديم، لكن القلعة نفسها بناها البرتغاليون للسيطرة على المدينة فِيْ عشارا.

واحة بهلاء

عرفت الواحة بعملائها ومعلميها الذين أثروا العالم العربي، حيث ضمت مدرسة محمد بن بركة 54 طالبًا من الدول العربية المغاربية أرادوا اكتساب المعرفة من علماء واحة بهلاء. تضم الواحة بشكل عام حوالي 18 ممرًا، ولكل حارة مداخل ومخارج، وهناك أشجار ونخيل على طول الطريق.

ولاية صور

تبرز أهمية الدولة فِيْ كونها كانت ولا تزال من أهم الأماكن التي تنتج السفن الحربية المائية، بالإضافة إلَّى نشاط الصيد الذي لا يزال قائماً، كَمْا أن الدولة هِيْ العاصمة الإقليمية لسلطنة عمان.

ولاية صحار

لا تزال الدولة تعتمد بشكل كبير على الصناعة بشكل عام، حيث شهدت الكثير من التطور الصناعي عبر التاريخ، بصرف النظر عَنّْ كونها العاصمة القديمة لسلطنة عمان.

لقد أوضحنا عددًا من المعالم السياحية التاريخية فِيْ سلطنة عمان، ذلك البلد المسالم بعيدًا عَنّْ ثورات الربيع العربي وما تلاها، والجدل السياسي والمعارضة بين الحكومة والشعب، والاضطرابات السياسية السائدة. التي تم الحفاظ عليها بالفعل وتجديدها وترميمها بحيث تظل محفوظة عبر التاريخ.