‏هل يمكن الإنجاب مع وجود دوالي

هل يمكن إنجاب أطفال مصابين بالدوالي

غالبًا ما يتم طرح هذا السؤال من قبل العديد من الرجال بسبب القلق والخوف من عدم القدرة على الحمل. وهنا نقول أن وجود الدوالي لا يؤثر على الخصوبة بشكل دائم، ولكن يمكن أن يؤخرها لفترة زمنية معينة.

ووجدنا أيضًا أنه فِيْ بعض الحالات الأخرى، لا تؤثر الدوالي على المخاض ولا تؤخره. عَنّْد فحصها تبين أن الحيوانات المنوية تتمتع بكفاءة جيدة، وتندفع بقوة وتعمل على تخصيب البويضة بشكل صحيح، لذلك يمكننا أن نستنتج أن الحمل يمكن أن يحدث فِيْ حالة الدوالي.

كَمْا أظهرت الدراسات العلمية أنه بعد إجراء الفحوصات على المرضى تبين أن وجود العقم عَنّْد بعض الأشخاص يمكن أن يكون سببه عدوى بالدوالي، وهذا ما يسمى بالعقم الثانوي أي بعد الطفل الأول.

وهنا نستطيع أن نقول أن الدوالي وصلتها بالولادة يمكن أن تكون أحد الأسباب، لكنها لا تمنع الحمل بشكل دائم، لأن كل حالة تختلف عَنّْ الأخرى فِيْ شدتها ومضاعفاتها.

ما هِيْ دوالي الخصية

دوالي الخصية مرض مقلق للغاية لأنه يدفع العديد من الرجال إلَّى القلق بشأن قدرتهم الجنسية وعدم قدرتهم على الإنجاب. تُعرف الدوالي بأنها مجموعة من الأوعية الدموية الموجودة فِيْ كيس الصفن. يمكن أن تؤثر الدوالي الوريدية على إحدى الخصيتين أو كليهما.

حيث يلحق هذا المرض الكثير من الضرر بصحة الرجل، بما فِيْ ذلك ارتفاع درجة حرارة الخصية، لأنه يصيب الحبل المنوي، وهُو الأنبوب الذي يربط بين الخصية والبطن.

فِيْ حالة وجود الدوالي فِيْ إحدى الخصيتين وارتفاع درجة الحرارة فِيْها، فإنه يؤثر على كفاءة الحيوانات المنوية مما يسبب مشكلة كبيرة فِيْ الخصوبة عَنّْد الرجل وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلَّى ألم شديد فِيْ هذه المنطقة الحساسة. . .

معلومات حول دوالي الخصية عَنّْد الرجال

بعد التأكد ومعرفة الإجابة الصحيحة على سؤال ما إذا كان من الممكن إنجاب أطفال مصابين بالدوالي، نقدم لكَمْ بعض المعلومات والمفاهِيْم الخاطئة حول دوالي الخصيتين

  • فِيْ حالة الدوالي، ليس من الضروري أن يعاني المريض من أعراض إكلينيكية، ولكن فِيْ مرحلة البلوغ يمكن أن تقلل من خصوبته أو تؤثر بشكل جيد على نمو الخصيتين.
  • أشارت الأبحاث والدراسات أيضًا إلَّى أن دوالي الخصية تصيب 10٪ من الرجال و 30٪ من الرجال المصابين بهذا المرض يجدونها.
  • حتى ذلك الحين، لم تستطع الأبحاث أو الدراسات العلمية معرفة حدوث دوالي الخصية، وهُو ما يقوم به العديد من الأطباء للقيام بجولات وإجراء أبحاث للوقاية منه.
  • يمكن رؤية الدوالي بالعين المجردة بسبب وجود تورم فِيْ منطقة كيس الصفن، حيث تؤدي هذه العدوى إلَّى بروز منطقة الخصية بشكل واضح.
  • ومن الأمور الشائعة أن الخصية اليسرى مصابة دائمًا بالدوالي، بينما تكون نسبة الإصابة أقل بالنسبة للخصية اليمنى، حيث يقدر أن 10٪ مصابة والجانب الأيسر حوالي 90٪.

أسباب دوالي الخصية عَنّْد الرجال

الجدير بالذكر أنه بعد معرفة ما إذا كان من الممكن إنجاب أطفال مصابين بالدوالي، كان علينا أن نوفر لك كل المعلومات ونعلم أنه حتى ذلك الحين لا تزال أسبابه المباشرة غير معروفة، لكن بعض الأطباء والمتخصصين يعتقدون أنه فِيْ المريض يصاب بالدوالي. قد تتطور بسبب خلل فِيْ صمام الأوعية الدموية.

يؤدي هذا إلَّى عدم وصول الدم بالكامل إلَّى الخصية، وبالتالي تصبح الأوردة محتقنة وتتضخم المنطقة.

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن معدل إصابة الخصية اليسرى أعلى بكثير من معدل إصابة الخصية اليمنى، ويمكن للأطباء أن يروا أن السبب هُو أن الوريد فِيْ الجانب الأيسر عمودي وزاويته أكثر وضوحًا من تلك الموجودة فِيْ الخصية اليمنى. مما يؤثر بشكل كبير على منع تدفق الدم فِيْ هذا الجانب.

أعراض دوالي الخصية عَنّْد الرجال

فِيْ حالة الدوالي، لا يعاني المريض من أي أعراض، فهِيْ تختلف من حالة إلَّى أخرى وتتفاوت درجتها، لذلك سنعرض عليك أبرز أعراض دوالي الخصية وأكثرها شيوعًا، والتي تشمل

  • الشعور بألم مبرح أحيانًا لدى بعض الأشخاص نتيجة تراكَمْ الجلطات الدموية، لذلك ينصح الأطباء بارتداء ملابس قطنية فضفاضة حتى لا تضغط على المنطقة وتقلل من الألم.
  • ضمور وانكَمْاش الخصية فِيْ عدوى الدوالي.
  • كَمْا يمكن ملاحظة بعض النتوءات والتورمات فِيْ منطقة الخصية دون أي ألم مما يتطلب زيارة فورية للطبيب لتحديد سبب الإصابة.
  • بالإضافة إلَّى تورم كيس الصفن، قد يعاني المريض أيضًا من ألم حاد فِيْ إحدى الخصيتين.
  • من أعراض الدوالي وجود مشكلة فِيْ الخصوبة، لأن تجمعات الدم تؤثر على الخصيتين وتزيد من درجة حرارتهما مما يؤثر على كفاءة عمل الحيوانات المنوية.
  • يمكن أن يكون عيب التستوستيرون الذكري هُو السبب الرئيسي لفائف كيس الصفن. وعَنّْدما ينخفض ​​هذا الهرمون المهم، فإنه سيؤثر بشكل كبير على الرجال ويسبب العديد من الأعراض المزعجة.
  • اتساع شديد فِيْ الأوعية الدموية يمكن رؤيته من خلال كيس الصفن لأنه يأخذ شكل عروق خضراء واضحة.
  • من الأعراض الهامة لمرض دوالي الخصية الشعور بألم حاد فِيْ البطن والجهاز التناسلي، حيث يزداد الألم فِيْ عدة حالات منها
  • التمرين المستمر أو الوقوف لفترات طويلة وكذلك الجلوس لفترات طويلة حيث تحتاج الدوالي إلَّى التوازن بين الحركة والمشي وتجنب العمل الشاق.

علاج دوالي الخصية

عَنّْدما نتحدث عَنّْ إمكانية إنجاب أطفال مصابين بالدوالي، سنتحدث عَنّْ طرق مختلفة لعلاج هذا المرض

العلاج الدوائي

  • بسبب عدم فاعلية استخدام الأدوية فِيْ علاج الدوالي والتخلص منها، غالبًا ما يلجأ الأطباء إلَّى إجراء جراحي سريع، لأن الأدوية تسبب الألم فِيْ هذه المنطقة الحساسة وتؤثر على عملية الخصوبة.
  • لا يصف الأطباء أي دواء لهذه الإصابة، باستثناء بعض المسكنات التي تساعد على تخفِيْف الألم، باستثناء إعطاء بعض النصائح المهمة لمساعدة المريض، مثل ارتداء ملابس داخلية فضفاضة لمنع احتقان الخصيتين.
  • لأن العمليات الجراحية تساعد على تضييق التمدد فِيْ الأوردة والعمل على إصلاحها بحيث يمكن استعادة تدفق الدم بشكل طبيعي فِيْ الخصيتين، بما فِيْ ذلك تحسين كفاءة الحيوانات المنوية.

جراحة المناظير

  • يلجأ الكثير من الناس إلَّى جراحة المنظار للدوالي لأن ذلك يتم من قبل الطبيب بعمل شق صغير يتناسب مع حجم الكاميرا بحيث يمكن إدخالها فِيْ المنطقة والعمل على علاج الدوالي.
  • إن استخدام هذا النوع من العلاج لإزالة الدوالي دقيق للغاية، لكن ليس هناك الكثير، لأن الأطباء يحتاجون إلَّى تخدير المرضى بشكل كامل، وبالتالي يمكن أن تحدث مضاعفات كثيرة أثناء العملية.

إصمام الجلد

  • تعتبر عملية انصمام الجلد من العمليات الصعبة للغاية لأن الطبيب يجلب معه أخصائي الأشعة لاستخدام قسطرة وإدخالها فِيْ الأوردة، لأن هذه الفكرة تساعد على تصغير حجمها وتعيق بشكل طبيعي تمدد تدفق الدم وهذا هُو يتم من خلال التصوير الشعاعي.
  • كَمْا أن هذه الطريقة غير متوفرة على نطاق واسع بسبب مضاعفاتها وصعوبات تنفِيْذها.

اخضع لعملية جراحية مفتوحة

  • إحدى الطرق المستخدمة غالبًا لإزالة الدوالي هِيْ الجراحة المفتوحة، حيث يقوم الطبيب المختص بفتح منطقة الفخذ أو البطن وإعطاء المريض نصف التخدير أو التخدير الكامل.
  • وتتميز هذه الطريقة بسرعتها ودقتها دون أي مضاعفات، فهِيْ من الأساليب الناجحة التي نضمن من خلالها إزالة الدوالي وسرعة الشفاء.

كَيْفَِيْة تشخيص الدوالي

نظرًا لعدم وجود أعراض ظاهرة للدوالي، يصعب تشخيصها باستثناء وجود بعض التورم فِيْ المنطقة أو وجود الألم، لذلك يمكن الاعتماد على تشخيصها من خلال ما يلي

  • يقوم الأطباء بوصف وتشخيص دوالي الأوردة عَنّْد المريض إذا لم تكن مرئية بالعين المجردة عَنّْ طريق مطالبة المريض بنفخ البطن أو زيادة الضغط فِيْ البطن، وبالتالي، عَنّْد النظر إلَّى الخصيتين، يمكننا بسهُولة رؤية التورم والدوالي.
  • يتم الكشف عَنّْ الدوالي والتحقق منها عَنّْ طريق لمس الخصية والجس لتحسس كيس الديدان أو ما يعرف بالأوردة.