متى يظهر الحمل فِيْ البول بعد التلقيح

متى يظهر الحمل فِيْ البول بعد الإخصاب

يحدث تلقيح البويضة بواسطة حيوان منوي خلال أيام خصوبة المرأة، وهِيْ الأيام التي تكون قبل يومين تقريبًا من خروج البويضة من المبيض وأيضًا بعد خروج البويضة من المبيض، والتي تُعرف تحديدًا بالأيام. الإباضة.

ويصاحب حدوث الإخصاب العديد من التغيرات التي تحدث فِيْ جسم المرأة، وأهمها التغيرات الهرمونية، حيث تزداد نسبة هرمون الحمل فِيْ البول بعد أيام قليلة من إخصاب البويضة.

لذلك فإن إحدى الطرق الشائعة لتحديد الحمل هِيْ اختبار الحمل المنزلي، والذي يقيس نسبة هرمون الحمل فِيْ البول، ولكن يتم ذلك فقط بعد فترة زمنية معينة. لذلك السؤال الذي يطرح نفسه متى يظهر الحمل فِيْ البول بعد التطعيم

غالبًا ما يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي الذي يقيس مستوى هرمون الحمل فِيْ البول من 7 إلَّى 12 يومًا بعد انقطاع الطمث، لأنه كلما طالت فترة الحمل، زادت دقة نتيجة الاختبار.

وتجدر الإشارة إلَّى أن دقة اختبار الحمل المنزلي 97٪، وبالتالي فإن احتمال فشل الاختبار يعتمد على عدة عوامل، مثل طول فترة الحمل وصلاحية الاختبار وقت الإجراء.

لذلك يوصى بإجراء أدق اختبارات الحمل عَنّْدما تكون نتيجة اختبار البول سلبية ويستمر نزيف الدورة الشهرية، وكذلك عَنّْدما تكون النتيجة إيجابية لتأكيد حدوث الحمل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن اختبار الحمل المنزلي يفضل إجراؤه فِيْ الصباح الباكر للتأكد من تركيز البول، حيث تزداد نسبة هرمون الحمل فِيْ حالة البول المركز.

لذلك يفضل التوقف عَنّْ شرب الماء قبل إجراء فحص البول لتحديد الحمل للتأكد من الحصول على نتيجة دقيقة، مع ملاحظة أن اختبار الحمل المنزلي لا يحدد نسبة هرمون الحمل فِيْ البول.

لأنه لن يكتشف حتى حدوث الإخصاب من خلال إظهار خطين أحمر، وفِيْ حالة تأخر الدورة بسبب الاضطرابات الهرمونية وغياب إخصاب البويضة، ستكون النتيجة سلبية على شكل خط أحمر واحد.

طرق تحديد الحمل بعد التلقيح

بعد الحديث عَنّْ إجابة السؤال متى يظهر الحمل فِيْ البول بعد الإخصاب، سنناقش طرق تحديد الحمل، وهِيْ أكثر دقة فِيْ الكشف عَنّْ إخصاب البويضة من اختبار الحمل المنزلي.

تشمل طرق تحديد الحمل ما يلي

1_ فحص الدم

من أشهر الطرق لتحديد الحمل بعد الإخصاب فحص الدم الذي يكتشف هرمون الحمل فِيْ الدم بعد فترة قصيرة من الزمن بحد أقصى 5 أيام، لأن المشيمة تبدأ فِيْ إفراز هرمون الحمل فِيْ الدم حتى بعد 3 أيام من إخصاب البويضة.

والجدير بالذكر أن نسبة هرمون الحمل فِيْ الدم أعلى من نسبة الهرمون فِيْ البول، وبالتالي فإن فحص الدم هُو الأكثر دقة ويمكن إجراؤه بعد 7 أو 14 يومًا من آخر دورة للمرأة.

2_ الموجات فوق الصوتية (سونار)

من الأساليب العلمية الحديثة فِيْ تحديد إخصاب البويضة إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار)، والذي يكشف عَنّْ وجود بويضة مخصبة فِيْ بطانة الرحم، ويمكن إجراء الموجات فوق الصوتية بعد 35 يومًا من نهاية الدورة الشهرية دورة.

من مميزات الموجات فوق الصوتية الكشف عَنّْ سلامة نمو الجنين، فعَنّْد حدوث أي خلل فِيْ مراحل النمو يتم مهاجمته بالموجات فوق الصوتية (السونار) من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كَيْفَِيْة إجراء اختبار الحمل فِيْ المنزل

ورداً على سؤال متى يظهر الحمل فِيْ البول بعد الإخصاب، ذكرنا سابقاً أنه يجب إجراء اختبار الحمل المنزلي فِيْ الصباح الباكر من أجل الحصول على النتيجة الصحيحة بنسبة كبيرة ولتجنب الخطأ.

فِيْ هذا السياق، سنشرح كَيْفَِيْة إجراء اختبار الحمل المنزلي باتباع الخطوات التالية

  • توجهِيْ إلَّى أقرب صيدلية واشتري اختبار حمل منزلي مع مراعاة قراءة تاريخ انتهاء الصلاحية للتأكد من فعالية الاختبار.
  • نحضر كيس بلاستيكي ونضع فِيْه عينة بول.
  • ثم نفتح اختبار الحمل المنزلي، والذي يكون على شكل شريط رفِيْع يتم إدخاله أفقيًا فِيْ عينة البول.
  • كَمْا يُنصح باتباع التعليمات المكتوبة فِيْ اختبار الحمل المنزلي من الخارج، حتى لا يقع فِيْ خطأ يؤثر على نتيجة الاختبار.
  • اترك شريط الاختبار فِيْ عينة البول لعدة دقائق.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، تظهر نتيجة الاختبار، والتي يمكن أن تكون سالبة بخط أحمر واحد يوضح عدم حدوث الإخصاب، أو موجبة بخطين أحمر يظهران دليلاً على إخصاب البويضة.

أعراض الحمل بعد التلقيح

إجابة على السؤال متى يظهر الحمل فِيْ البول بعد الإخصاب ذكرنا أن من الأمور التي تدل على إخصاب البويضة ظهُور بعض الأعراض التي تظهر