من أول رائد فضاء عربي

من هُو أول رائد فضاء عربي

يتم تدريب رواد الفضاء على الطيران إلَّى الفضاء لأغراض مختلفة، وكان أول مسلم عربي حاول الطيران هُو عباس بن فرناس فِيْ القرن التاسع الميلادي، لكن التطورات التكنولوجية أدت إلَّى إرسال رحلات إلَّى الفضاء لاستكشافه.

أما إجابة سؤال أول رائد فضاء عربي فهُو الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، وكان ذلك عام 1985، ومن خلال الموقع الرسميك أصبح أول عربي مسلم فِيْ الشرق الأوسط وعضو فِيْ الأسرة المالكة السعودية. اذهب الى الفضاء

كانت رحلة برينس من 17 إلَّى 24 يونيو، وتم اختياره من قبل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ووكالة ناسا كأخصائي رئيسي فِيْ السفر إلَّى الفضاء.

بدأت الرحلة فِيْ السابع عشر من شهر يونيو عام 1985 برحلة مكوك الفضاء الأمريكي المسمى “ديسكفري” والمكون من سبعة أشخاص، واستغرقت هذه الرحلة عبر الفضاء أسبوعًا وساعة وثمانية وثلاثين دقيقة، كانت خلالها الأرض. تم تطويقه من قبل الأمير سلطان 111 مرة.

فِيْ هذه الجولة، مثل الأمير سلطان المنظمة العربية للاتصالات، عربسات، وكانت مهمته فِيْ الجولة كَمْتخصص حمولة شارك فِيْها فِيْ إطلاق القمر الصناعي عربسات 1B. أجرى الأمير سلطان خلال هذه الجولة عدة تجارب أعدها بعض العلماء السعوديين، وهِيْ

  • تجربة غاز مؤين أعدها أحد أفراد العائلة المالكة فِيْ المملكة العربية السعودية للحصول على درجة الدكتوراه، وتضمن العمل تفاعل الماء والزيت عَنّْد مزجهما مع بعضهما البعض عَنّْد اختفاء جاذبية الأرض.
  • استخدم الأمير الهاتف أثناء رحلته الفضائية للاتصال بالملك فهد وتم بث هذه المكالمة على قنوات تلفزيونية مختلفة فِيْ الشرق الأوسط وهبط المكوك على الأرض مرة أخرى فِيْ 17 يونيو 1985.

بعد رحلته الفضائية، كتب الأمير كتابًا بعَنّْوان “سبعة أيام فِيْ الفضاء”، يحتوي على صور تلفت انتباه القارئ إلَّى رحلة الفضاء وخلفِيْتها.

حياة الأمير سلطان بن سلمان

بعد التعرف على أول رائد فضاء عربي نذكرك أن الأمير سلطان بن سلمان ولد فِيْ مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية فِيْ السابع عشر من يونيو 1956 م وهُو نجل الأمير سلمان بن عبد العزيز وحفِيْد المؤسس. الملك عبدالعزيز آل سعود عضو نشط فِيْ العائلة المالكة السعودية.

تلقى الأمير تعليمه فِيْ مجال الاتصال بجامعة دنفر بالولايات المتحدة الأمريكية، كَمْا درس العلوم السياسية والاجتماعية، وحصل فِيْها على درجة الماجستير من كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة بجامعة سيراكيوز فِيْ مدينة نيويورك عام 1999.

وعليه فإننا نستعرض إنجازات الأمير سلطان بن سلمان من خلال الفقرات التالية

1- قبل الذهاب إلَّى الفضاء

حقق الأمير سلطان بن سلمان عدة إنجازات نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • فِيْ عام 1981 عمل فِيْ وزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية بوزارة الاتصالات الدولية.
  • فِيْ عام 1984، أصبح وكيل نيابة فِيْ قسم الإعلان فِيْ وزارة الإعلام السعودية.
  • تم تكليف الأمير بوظيفة نائب مدير اللجنة الأولمبية فِيْ المملكة العربية السعودية خلال أولمبياد لوس أنجلوس 1984 فِيْ الولايات المتحدة.
  • فِيْ عام 1985 م أصبح الأمير ضابطا بالقوات الجوية فِيْ المملكة العربية السعودية، حيث أصبح طيارا مقاتلا، وكان الأمير أيضا فعالا للغاية فِيْ استخدام الطائرات المقاتلة بالقنابل، وهِيْ من بين أنواع الطائرات الأمريكية المتقدمة. وهِيْ فِيْ طراز F-16 لكن الأمير تركها عام 1996 برتبة عقيد.

2- بعد استكشاف الفضاء

وبخصوص إجابة سؤال رائد الفضاء العربي الأول، نذكر أن الأمير سلطان بن سلمان حقق العديد من الإنجازات العملية بعد عودته من مهمة الفضاء عام 1985 م ونذكرها فِيْ النقاط التالية

  • أصبح الأمير سلطان أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية مستكشفِيْ الفضاء، والتي كانت إحدى المنظمات الدولية الخاصة للملاحين ورواد الفضاء الذين سافروا إلَّى الفضاء.
  • تم تعيين الأمير أمينا عاما للجنة العليا للسياحة فِيْ المملكة العربية السعودية، وهُو أول من شغل هذا المنصب منذ إنشاء اللجنة فِيْ عام 2000 م.
  • عقد العديد من المؤتمرات فِيْ المملكة العربية السعودية حيث دعا رواد الفضاء السابقين.
  • عزز الأمير قطاع السياحة فِيْ المملكة من خلال تطوير استراتيجيته ووضع منظمة جديدة فِيْ القطاع الصناعي.
  • أصبح الأمير رئيسًا للهِيْئة السعودية للسياحة والآثار فِيْ عام 2008.
  • بين عامي 1989 و 1992، كان رئيسًا للجمعية الخيرية للأطفال المعوقين. كَمْا حصل الأمير على منصب رئيس المشرفِيْن فِيْ مركز الأمير سلمان للمعاقين.
  • حصل الأمير سلطان بن سلمان على رئاسة اللجان التي نظمت المؤتمرين الدوليين الأول والثاني حول الإعاقة والتأهِيْل فِيْ الرياض بالمملكة العربية السعودية من 1993 إلَّى 2000 م.
  • أيضًا بين عامي 1993 و 2000 م، أصبح الأمير سلطان الرئيس الفخري لجمعية العمران فِيْ المملكة العربية السعودية، والتي تعاملت مع البيئة المبنية والهندسة المعمارية.
  • حصل الأمير على منصب اللجنة التوجيهِيْة فِيْ القانون الوطني السعودي للمعاقين عام 1997 م.
  • حصل الأمير على الرئاسة الفخرية لجمعية الحاسبات السعودية من عام 1991 إلَّى 1998.
  • تولى الأمير منصب رئيس اللجنة التأسيسية لنادي الطيران السعودي عامي 2000 و 2001.
  • حصل على رخصة الطيران BBJ / B737 فِيْ عام 2012.
  • أعلن الأمير فِيْ ديسمبر 2022 م عَنّْ تأسيس أول مؤسسة لرعاية مساجد الطرق بالتعاون مع إمارة المدينة المنورة، على أساس أن الأمير هُو الرئيس الفخري لجمعية رعاية مساجد الطرق.

رحلة الأمير سلطان بن سلمان إلَّى الفضاء

وفِيْما يتعلق بمن كان أول رائد فضاء عربي، نذكر ذلك بعد الاتفاق بين المنظمة العربية للاتصالات الفضائية المعروفة باسم عربسات ووكالة ناسا بشأن مشروع إطلاق القمر الصناعي العربي الثاني عام 1982 م.

طلبت عربسات من المملكة العربية السعودية ترشيح شخص لتمثيل رحلة الفضاء التي ستطلق القمر الصناعي عربسات 2. لأن المملكة العربية السعودية كانت مساهماً رئيسياً فِيْ إطلاقها.

وعليه فتحت وزارة الدفاع والطيران بالمملكة باب الترشيح لهذه الرحلة الفضائية للطيارين السعوديين عام 1985، وكانت النتيجة النهائية ترشيح ثلاثة طيارين من بينهم الأمير سلطان بن سلمان.

بعد أن تلقت وكالة ناسا نتائج وزارة الدفاع، اختارت الوكالة الأمير سلمان بن سلطان كَمْرشح أساسي للرحلة، فِيْما كان الرائد عبد المحسن البسام هُو المرشح الاحتياطي الذي بدأ بعده تدريبهم.

فِيْ 17 يونيو 1985 م، أقلع مكوك الفضاء الأمريكي “ديسكفري” مع الأمير سلطان وستة رواد فضاء آخرين. من أجل إطلاق القمر الصناعي الثاني عربسات.

تضمنت هذه الرحلة العديد من التجارب العلمية المهمة. فِيْ اليوم الأخير من الرحلة، عاد مكوك الفضاء “ديسكفري” إلَّى قاعدة إدواردز فِيْ ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

مكث الأمير سلطان فِيْ الولايات المتحدة لمدة أسبوعين بعد الانتهاء من رحلة الفضاء وحصل على وسام القيادة من وكالة ناسا، وزودتها وزارة الدفاع فِيْ المملكة العربية السعودية بطائرة خاصة عَنّْد عودتها. مع فريق علمي سعودي إلَّى مدينة الطائف بالمملكة.

جرى استقبال الأمير والفريق العلمي السعودي فِيْ حفل كبير أذاعه التلفزيون ونشره فِيْ الصحافة السعودية. بعد ذلك، قام الأمير بزيارة العديد من الدول لمنح جوائز السفر إلَّى الفضاء، مثل تونس ومصر والصين واليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية.

ورداً على أسئلة الصحفِيْين، قال لهم إنه خلال فترة الرحلة الفضائية هذه كان مهتمًا بشيئين، الأول الاستماع إلَّى القرآن الكريم قبل النوم، والثاني هُو تصوير المملكة. من الفضاء.

تطوير الأمير لقطاع الفضاء

بمناسبة مناقشتنا لأول رائد فضاء عربي، نذكركَمْ أنه فِيْ 27 ديسمبر 2022، أصدر خادم الحرمين الشريفِيْن، الرجل بن عبد العزيز آل سعود، أمرًا ملكيًا بإنشاء هِيْئة الفضاء السعودية، مع الأمير سلطان. رئيسها، ليصبح أول سلطة فِيْ المملكة فِيْ مجال الفضاء.

وأثناء تدشين سمو الأمير سلطان، أنهت الهِيْئة السعودية للفضاء كافة مراحل التأسيس بعد بناء المؤسسات، كَمْا أبرمت العديد من الشراكات المحلية والدولية.

فِيْ بداية مايو 2022 م، أنشأ الأمير سلطان أول أكاديمية للطيران العالمي فِيْ المملكة العربية السعودية ومقرها الرسمي فِيْ مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، بحضور عدد من المسؤولين المعَنّْيين بإنشاء الأكاديمية. .

تأسست الأكاديمية كجزء من مبادرة وطنية، والأمير سلطان هُو رئيس مجلس الإدارة بمساهمة عدد من الشركاء الاستراتيجيين فِيْ المملكة العربية السعودية، بعض ممثلي نادي الطيران، أرامكو، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وزارة التربية والتعليم. التعليم، وهِيْئة المدن الاقتصادية، والجمعية السعودية للتطوير التقني والاستثمار، والهِيْئة السعودية للاستثمار الفني، والمدن الاقتصادية، والخطوط الجوية العربية السعودية.

جائزة الأمير سلطان

فِيْما يتعلق بعرضنا لأول رائد فضاء عربي، نعرض فِيْ الفقرات التالية الأوسمة التي حصل عليها خلال سنوات عمله

1 – تحية للأمير سلطان عام 1985

كانت هذه هِيْ السنة التي سافر فِيْها الأمير فِيْ الفضاء، ومن أبرز جوائز التكريم فِيْ ذلك العام ما يلي

  • الفارس الفخري للجمهُورية الفرنسية.
  • وشاح الملك عبد العزيز ملك السعودية.
  • وسام مملكة البحرين من الدرجة الأولى الصادر عَنّْ مملكة البحرين.
  • – ميدالية الجمهُورية التونسية من الدرجة الأولى.
  • شهادة تقدير من الولايات المتحدة، صادرة عَنّْ مركز ليون جونسون للفضاء من خلال وكالة ناسا، الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء.
  • إشادة مجلس النواب بولاية ماساتشوستس الأمريكية بالإنجاز التاريخي لأول رائد فضاء عربي.
  • وسام ناسا الجوي، الولايات المتحدة الأمريكية.

2- تحية إلَّى الأمير سلطان عام 1986

عَنّْدما نظرنا إلَّى إجابة سؤال أول رائد فضاء عربي، كانت تلك السنة التي أعقبت العام الذي سافر فِيْه الأمير إلَّى الفضاء، ومن أهم التكريمات التي نالها ما يلي

  • وسام الهلال من جمهُورية باكستان الإسلامية.
  • مفتاح مدينة دالاس، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الدكتوراه الفخرية فِيْ العلوم من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية.
  • من خلال اللجنة الأمريكية للقضاء على التمييز العَنّْصري ومكافحته، حصل على شهادة تقدير متخصصة فِيْ قيادة العالم العربي نحو عصر الفضاء.
  • وسام النجمة الأردنية من الدرجة الأولى من المملكة الأردنية الهاشمية.
  • مفتاح مدينة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

3- تحية إلَّى الأمير سلطان فِيْ عامي 1987 و 1988