هل يجوز مس المصحف بدون وضوء

هل يجوز مس القرآن بدون وضوء

تختلف إجابة هذا السؤال باختلاف آراء أربعة مذاهب مختلفة، وهناك فتاوى مختلفة حول هذا الموضوع، خاصة لمن يريد حفظ القرآن أو تعلمه.

ومعلوم أن من صغّر النجاسة جاز له أن يقرأ القرآن، وهذا متفق عليه من جميع العلماء.

عَنّْدما يتعلق الأمر بحمل القرآن أو لمسه، فهذه قضية ملحة للمسلمين. عادة ما نواجه السؤال، هل يجوز لمس القرآن بدون الوضوء والجواب أجمع العلماء والأئمة الأربعة على تحريم هذا الفعل، وقرر الحاكَمْ وحماد وداود الظاهري السماح بهذا الفعل.

وعلى الرغم من مكانة الفتوى والإجماع، إلا أن هناك بعض الاختلافات فِيْ هذه القضية الحساسة حتى بالنسبة للمسلمين والأئمة، لأنها تتعلق بالموضوع بالنسبة للمسلمين، وكثرة تداولها يدل على اهتمام المسلمين بشؤون دينهم.

ودائما ما نرى مشكلة لمس القرآن بدون وضوء. وهِيْ مسألة أثارها كثير من علماء الفقه، وهذا ما دفعَنّْا اليوم إلَّى محاولة الحديث عَنّْ إجابة السؤال الأكثر شهرة على الإطلاق هل يجوز لمس القرآن بدون وضوء أم لا

أسباب الفتاوى المختلفة التي تطرق القرآن بغير طهارة

والمسلم فِيْ مسائل الطهارة أن الأحداث التي تقتضي الطهارة هِيْ من الأحداث الرئيسية التي تتلخص فِيْ النجاسة والحيض، ومسلم أي عبادة بغير طهارة من أحداث النجاسة الكبرى.

وهذه الطهارة من خلال الوضوء الذي أمرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وشجعَنّْا على القيام به، والاغتسال فِيْ الشريعة منهج محدد هُو سنة رسولنا الكريم نتوضأ به. كَمْا امرنا الرسول.

وأما بعض الأمور الأخرى المتعلقة بوجوب الطهارة فهِيْ من الطهارة بالوضوء لا الغول، كالشوائب الصغيرة كالرياح والبول والبراز، وكل هذه الأمور لا تتطلب الطهارة إلا بالوضوء.

وأما ضرورة الوضوء أو الوضوء أو النظافة عامة، فقد اختلفت جميع هذه الأمور فِيْ تفسيرها بين العلماء، فالحكَمْ فِيْ بعض العبادات، مثل لمس القرآن، يعتبر من المسائل الخلافِيْة فِيْ الذي اختلف فِيْه العلماء، فهُو من مسائل العبادة الصغيرة فِيْها اختلاف.