عقبة بن نافع صفحات مشرقة من التاريخ الاسلامي فِيْ العهد الأموي

يسعدنا أن نشارك معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام إحدى قصص أشهر الشخصيات الإسلامية فِيْ التاريخ، عقبة بن نافع، من موضوع جوانب مشرقة من التاريخ الإسلامي فِيْ العصر الأموي.

الشهِيْد البطل عقبة بن نافح

بعد تنصيب الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفِيْان وتوحيد كلمة الأمة، أمر باستئناف الفتوحات الإسلامية على جميع الجبهات، وفِيْ عام 50 هـ استدعى العديد من القادة الذين وثق بقدراتهم وشجاعتهم لقيادة الجيش الإسلامي ومن بينهم. كان البطل عقبة بن نافع. وسأرسل لك فترة حتى تتمكن من مواصلة عملك فِيْ نشر الإسلام فِيْ جميع أنحاء إفريقيا. فقال له عقبة “اسمع وأطيع”، فذهب عقبة بخشيشة غربًا من ليبيا ووصل إلَّى وادي القروان فِيْ تونس.

دبر عقبة مدينة القيروان فِيْ الوادي، فأمر ببناء مسجد وسكن للجنود، ولا يزال مسجد هذا المسجد معروفًا باسمه، وفِيْ عام 62 هـ، قرر عقبة استئناف فتح إفريقيا، فطلب منه ذلك. على استعداد للجنود. وبدأت قلاع المستعمرين الرومان فِيْ نشر الإسلام بين البربر، وهم السكان الأصليون للجزائر.

واصل عقبة غزوه حتى وصل إلَّى المحيط الأطلسي، وكان من أشهر أقواله التي سجلها التاريخ والله لو كانت هناك أرض وراء هذا البحر لأصر عليها فِيْ سبيل الله. جيش المسلمين. ذهب عقبة بكوكبه من جنوده فِيْ مقدمة الجيش للتحقيق فِيْ تحركات العدم. فجأة سقط عقبة فِيْ كَمْين لكنه رفض الاستسلام وواصل قتال الأبطال حتى مات فِيْ سبيل الله تعالى ودهن هناك فِيْ منطقة الزاب بالجزائر ولم يسقط. الراية الإسلامية تحمل العقبة حتى كان ينتظره أبطال المسلمون، وتقدم لحملها بعد عقبة البطل زهِيْر بن قيس.

استشهد عقبة بن نافع على يد كسيلة بن لازم الذي قتله بعد غزو العقبة بشمال إفريقيا كَمْا ذكرنا فِيْ السنة الثالثة والستين للهجرة، حين فاجأهم بقوة بربريهم وأهلهم. حلفاء بيزنطيون أثناء عودتهم إلَّى مدينة القيروان فِيْ العام أو العام التالي.

مدينة القيروان

تقع مدينة القيروان فِيْ ولاية تونس التي تقع فِيْ شمال القارة الأفريقية، وتبعد مدينة القيروان حوالي 80 كيلومترًا عَنّْ تونس عاصمة البلاد، وتاريخ مدينة القيروان. يعود تاريخه إلَّى منتصف القرن الأول الهجري والقرن السابع الميلادي من نافح رضي الله عَنّْه.

كان الغرض من بناء هذه المدينة إقامة إسطبل للمسلمين بعد تغلغل الجيوش الإسلامية فِيْ أعماق شمال إفريقيا، وتعد مدينة القيروان من أهم المدن الإسلامية فِيْ التاريخ الإسلامي وهِيْ أول مدينة إسلامية. فِيْ مجال التاريخ الإسلامي.