أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكر

أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة

البروستاتا هِيْ أحد الأجزاء الرئيسية فِيْ الجهاز التناسلي الذكري وتقع على وجه التحديد أسفل المثانة، أمام فتحة الشرج، وتحيط بالإحليل فِيْ مجرى البول أثناء القذف.

عادة ما يكون حجم البروستات الطبيعي مشابهًا لحجم الجوز، ويمكن أن يصل وزنها الطبيعي إلَّى 30 جرامًا. ومع مرور الوقت والعمر، يمكن أن يتغير حجم البروستاتا ووزنها، حيث نجد ذلك عَنّْد الصبي. يكبر ويمر فِيْ سن البلوغ، يزداد حجم البروستاتا بشكل طبيعي.

ابتداء من سن 25 تبدأ البروستاتا بالنمو من جديد ولكن هذا النمو يكون تدريجي وهذا النمو يمكن ان يؤدي الى انتفاخ حميد للبروستاتا مع تقدم العمر وتعتبر هذه الحالة من الحالات الشائعة عَنّْد الرجال بعد بلوغ السن من 50.

تبين أن الشباب دون سن الثلاثين يعانون بشكل كبير من مشكلة تضخم البروستاتا، الأمر الذي أثار الجدل وأثار التساؤل حول أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة، وبعد دراسات طويلة، أكد علماء الذكورة أن السبب الكامن وراءها تضخم البروستات عَنّْد الشباب.

إن تناولهم للهرمونات هُو الذي يؤدي إلَّى انتفاخ العضلات، لأن هذه الهرمونات تعتمد على هرمون الذكورة فِيْ تكوينها الأساسي، لأنه من المعروف أن هذا الهرمون يزداد ويتراكَمْ مسبباً زيادة فِيْ حجم البروستاتا، وبالتالي هذا التضخم ينتج عَنّْه الشباب فِيْ سن مبكرة.

على الرغم من أن تضخم البروستاتا يعتبر ورمًا حميدًا ولا يعتبر سرطانًا، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلَّى العديد من المشكلات الصحية، لذلك يجب توخي الحذر لمنع الإصابة بالعدوى عَنّْ طريق منع تناول هذه الهرمونات.

الأسباب الأخرى لتضخم البروستاتا

كَمْا أوضحنا أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة، يجب أيضًا ملاحظة أسباب تضخم البروستاتا فِيْ مرحلة متقدمة من العمر، وعلى الرغم من أن هذه الأسباب لم يتم تحديدها بدقة بعد، إلا أن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلَّى هذه المشكلة من خلال الأسطر التالية

1- هرمونات النمو

قد يعتقد البعض أن تضخم البروستاتا الحميد يحدث بسبب بعض التعليمات المعطاة لخلايا الجسم فِيْ سن مبكرة عَنّْد الرجال للاستيقاظ مرة أخرى فِيْ وقت لاحق فِيْ الحياة.

وجدنا أن هذه الخلايا المستيقظة ترسل إشارات إلَّى خلايا أخرى فِيْ الغدة، مما يجعلها تنمو أو تتحول إلَّى خلايا شديدة الحساسية لهرمونات النمو.

2- انخفاض هرمون التستوستيرون

يفرز جسم الذكر عادة هرمون التستوستيرون، الذي يعتبر من هرمونات الذكورة المهمة، كَمْا أنه ينتج نسبة صغيرة من هرمون الأنوثة “الإستروجين”، ولكن عَنّْدما يكون هناك انخفاض فعال فِيْ مستوى هرمون التستوستيرون فِيْ الدم، بسبب الشيخوخة ونتيجة لهذا الهرمون يبدأ هرمون الاستروجين فِيْ الارتفاع.

كَمْا تم إجراء أبحاث على الحيوانات، وخلص إلَّى أن تضخم البروستاتا يحدث بسبب زيادة مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الغدد وانخفاض هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلَّى زيادة فعالية بعض المواد التي تعزز وتسريع انتفاخ حجم الخلية.

3- زيادة ديهدروتستوستيرون

كجزء من المناقشة حول أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة، من الضروري ذكر أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلَّى هذا التضخم فِيْ سن متقدمة.

كَمْا وجد أن إفراز هرمون التستوستيرون يتناقص بشكل ملحوظ مع مرور الوقت، وهذا يزيد من إفراز هرمون ديهدروتستوستيرون وبالتالي يزيد تراكَمْه فِيْ الدم مما يؤدي إلَّى زيادة نمو خلايا البروستاتا.

عوامل الخطر لتضخم البروستاتا

فِيْما يتعلق بتوضيح أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة، من الضروري ذكر بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلَّى زيادة خطر الإصابة بتضخم البروستاتا، وتتمثل هذه العوامل فِيْ ما يلي

1- تاريخ العائلة

يعد التاريخ العائلي للإصابة بتضخم البروستاتا أحد أهم عوامل الخطر التي تشير إلَّى إمكانية الإصابة بهذا المرض بدرجة عالية، لأننا نجد أنه إذا كان لدى الشخص قريب من الدرجة الأولى يعاني من هذه المشكلة، مثل الأب، ثم على سبيل المثال يزداد خطر تطوير هذه المشكلة.

2- الشيخوخة

عادة ما تبدأ أعراض تضخم البروستاتا بالظهُور فِيْ الستينيات ونجد أن العديد من الرجال يعانون من هذه المشكلة بمعدل يزيد عَنّْ الثلث والإصابة بالرجال فوق 80 عامًا هِيْ 50٪ ولكن نجد أنه نادر الحدوث يصيب الرجال الذين تقل أعمارهم عَنّْ الأربعين، لذلك عَنّْدما يحصلون عليها بالفعل، نجد أن هناك بحثًا متزايدًا حول أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة.

3- مشاكل القلب أو السكري

أظهرت الدراسات أن مرض السكري أو مشاكل القلب واستخدام العقاقير التي تحصر بيتا يمكن أن تزيد من خطر تضخم البروستاتا الحميد.

4- أسلوب الحياة غير الصحي

إذا كان الرجل لا يمارس الرياضة بانتظام، فهُو أكثر عرضة للإصابة بتضخم البروستاتا الحميد، لأن مشكلة السمنة من الأشياء التي تزيد من احتمالية حدوث هذه المشكلة.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلَّى تضخم البروستاتا الحميد، والذي يحدث غالبًا بسبب انسداد مجرى البول ويؤثر تدريجيًا على المثانة. فِيْما يلي بعض أعراض هذا المرض والتي تشمل

  • التبول على فترات قصيرة، خاصة فِيْ وقت متأخر من الليل.
  • شعور بالإلحاح للتبول وأحيانًا تسرب البول.
  • التبول متقطع وضعيف جدا.
  • عدوى فِيْ مجرى البول.
  • تلف كبير فِيْ المثانة أو الكلى.
  • أيضا سلس البول مع مرور الوقت.
  • ترسب الحصى فِيْ المثانة.
  • عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ التبول فِيْ الحالات الشديدة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه من بين كل عشر حالات تظهر فِيْها هذه الأعراض، فإن ثمانية منهم يعانون من تضخم البروستاتا الحميد، ولكن هذه الأعراض يمكن أن تشير أيضًا إلَّى مشكلة أكثر خطورة تتطلب علاجًا سريعًا، بما فِيْ ذلك سرطان البروستاتا، لذلك يجب الذهاب لفحص شديد. بسرعة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أنه إذا كان الضرر الذي يلحق بالمثانة دائمًا ولا رجعة فِيْه، فإن علاج تضخم البروستاتا لن يفِيْد، ونجد أن التشخيص المبكر للمثانة المتضخمة يساعد فِيْ تقليل مضاعفات المرض وتفاقمه.

مضاعفات تضخم البروستاتا الحميد

بعد توضيح أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة، نرى ضرورة ذكر المضاعفات التي قد تهدد الحياة من الإصابة بهذه المشكلة، وسنتعرف على هذه المضاعفات من خلال السطر التالي

  • عدوى المسالك البولية الرجال الذين يعانون من تضخم البروستات لديهم احتمالية عالية لزيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية بسبب عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل.
  • احتباس البول يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلَّى فقدان مفاجئ للقدرة على التبول، مما يؤدي إلَّى إدخال قسطرة فِيْ المثانة لمساعدته على التخلص من البول، وفِيْ بعض الحالات الشديدة قد يلجأ الطبيب إلَّى الجراحة. . تساعده على التخلص منه احتباس البول.
  • تلف الكلى يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلَّى الضغط المفرط على المثانة، مما يؤدي إلَّى تلف الكلى مباشرة، وهذا يحدث بسبب التهاب المثانة الذي يصل إلَّى الكلى.
  • تلف المثانة يمكن أن يؤدي تفاقم تضخم البروستاتا إلَّى توسع المثانة بسبب استحالة إفراغها بالكامل، مما يؤدي إلَّى عدم قدرة جدار العضلات على الانقباض بشكل صحيح.
  • حصوات المثانة يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلَّى تراكَمْ الحصوات فِيْ المثانة، وهُو ما يحدث نتيجة عدم قدرة المريض على إفراغ المثانة تمامًا، مما يزيد من احتمالية تكون الحصوات وتهِيْج المثانة.

كَيْفَِيْة تشخيص تضخم البروستاتا

بعد أن تعرفنا على أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة، من الضروري توضيح أنه هنا يصيب الشباب على وجه التحديد وأن الأكثر عرضة للإصابة هم كبار السن، ويلجأ الطبيب إلَّى سؤال المريض عَنّْ تاريخ العائلة. من هذه المشكلة، مما يفرض تحديد ما إذا كان لديه أم لا.

كَمْا أن هناك العديد من الأمور الأخرى التي يناقشها الطبيب، هل كان المريض قد أصيب بعدوى فِيْ المسالك البولية من قبل هل الكافِيْين يستهلك بكَمْيات كبيرة وغيرها من الأسئلة، ومن ثم يلجأ الطبيب إلَّى بعض الأساليب الأخرى، والتي سنناقشها معًا من خلال الفقرة التالية

1- الفحص السريري لتضخم البروستاتا

كجزء من عرض أسباب تضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة، من الضروري تحديد إحدى الطرق التي يستخدمها الطبيب لتشخيص تضخم البروستاتا، أولاً عَنّْ طريق فحص جسم المريض، عَنّْد فحص

  • ينظر الطبيب إلَّى كيس الصفن ويتحقق من وجود تورم أو ترقق.
  • لاحظ ما إذا كانت هناك إفرازات قادمة من مجرى البول.
  • يقوم بفحص المستقيم الرقمي.
  • لاحظ ما إذا كانت الغدد الليمفاوية فِيْ الفخذ متضخمة أم لا.

كَمْا يكتشف الطبيب هذا التورم بإصبعه، حيث يستلقي المريض، ويثني الركبتين حتى الصدر، ثم يأخذ الطبيب القفازات، ويضع إصبعًا داخل فتحة الشرج ويبدأ فِيْ تحسس الجزء المجاور للشرج ويبدأ فِيْ تحديده. سواء كانت منتفخة ومتورمة بالفعل أم لا.

نحن نتفهم أن هذا الاكتشاف قد يسبب انزعاجًا لبعض الرجال، لكنه إجراء استقصائي يتطلب التخدير.

2- فحوصات طبية للكشف عَنّْ تضخم البروستاتا

لاعبو كَمْال الأجسام الشباب الذين يتناولون هرمونات تجعل العضلات تنمو هم المجموعة الأكثر عرضة للإصابة المبكرة بتضخم البروستاتا لأننا كنا نعلم سابقًا أن هذه الهرمونات هِيْ من بين الأسباب الرئيسية لتضخم البروستاتا فِيْ سن مبكرة.

لذلك يطلب الأطباء إجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد ما إذا كان لديهم هذه المشكلة أم لا، خاصة إذا كانوا يعانون من أعراض شائعة لتضخم البروستاتا، وهذه الفحوصات هِيْ كالتالي

  • إجراء تحليل للبول يستخدم للتحقق مما إذا كان المريض مصابًا بأي عدوى داخل مجرى البول، لأنه من الممكن أن تكون هذه العدوى تدل على تضخم البروستاتا، كَمْا يمكن للطبيب أن يستنتج شدتها بمساعدة الورق الكيميائي المعالج. مما يساعد على تحديد لون البول.
  • تنظير المثانة يتم ذلك عَنّْ طريق إدخال مسبار فِيْ المثانة لفحص المثانة والإحليل.
  • فِيْ الحالات الشديدة لتضخم البروستاتا قد يلجأ الطبيب لأخذ عينة من نسيج البروستات وفحصها معملياً.

3- اختبار المستضد للكشف عَنّْ سرطان البروستاتا

يمكن للطبيب إجراء فحوصات لاستبعاد ما إذا كان السرطان هُو سبب الأعراض التي يعاني منها المريض. وجدنا أنه يوصي بإجراء هذا الاختبار، وهُو بروتين يتكون من خلايا البروستاتا ويمكن أن يكون مرتفعًا جدًا فِيْ حالات الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

العلاج الدوائي لتضخم البروستاتا

الطريقة الأكثر فعالية هِيْ الدواء