علماء الرياضيات العرب والأجانب ونبذة عَنّْ ابتكاراتهم الرياضية

أنتج العالمان العربي والغربي العديد من علماء الرياضيات حول العالم الذين أثروا فِيْ علم الرياضيات حتى الوقت الحاضر فِيْ عام 2022. ولا تزال جميع المعلومات والنظريات التي ابتكرها الخوارزمي وغيره من علماء الرياضيات تدرس فِيْ المعاهد المحلية والدولية فِيْ العالم. تعلم المزيد عَنّْ الرياضيات اتبع المقال التالي من موقع sen.

علماء الرياضيات حول العالم

عالم الخوارزمي

ينتمي محمد بن موسى الخوارزمي إلَّى قبيلة الخوارزم وعاش فِيْ عهد العباسيين فِيْ بغداد. كان ضليعًا فِيْ جميع العلوم، وتعرف على العديد من اللغات، فبفضلها قرأ العديد من الكتب اليونانية والأجنبية. ألف سفر العديد من المؤلفات منها كتاب الجبر والمقابلة وكتاب الزواج الأول.

الخوارمية

البيروني

يعود الفضل إلَّى أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني فِيْ تقسيم الزاوية الهندسية إلَّى ثلاثة أقسام رئيسية، بالإضافة إلَّى كتاباته فِيْ الفِيْزياء والهندسة، يُنسب إليه أيضًا أبحاثه فِيْ قياس الظل والجيب.

فِيْثاغورس من ساموس

وينسب إليه الفضل فِيْ نظرية الهندسة فِيْثاغورس، وهِيْ إحدى أسس العلوم الهندسية والتي تستند إليها العديد من المعادلات والنظريات الرياضية والهندسية.

ليونارد اويلر

بلغ عدد المنشورات الرياضية لهذا العالم السويسري ما يقرب من 80 مؤلفًا، وتدور أعمال أويلر حول الرياضات الممتازة، وعلوم التكامل والتمايز، وعلم المثلثات.

إسحاق نيوتن

هُو صاحب هذه الكلمة الشهِيْرة، ووجدته، خاصة أنه مكتشف الإيجابية الأرضية، تلك النظرية التي ساهمت فِيْ حل عدد كبير من الظواهر الكونية الأرضية والكونية، وتوفِيْ عام 1727.

كارل فريدريش جاوس

كان لدى غاوس العديد من النظريات والكتب المفِيْدة جدًا فِيْ علم الفلك والفضاء وحسابات النجوم على وجه الخصوص وكان يُدعى أمير الرياضيات لمساهماته المتعددة فِيْ هذا المجال. ولد كارل فريدريش جاوس الألماني الأصل عام 1707 وتوفِيْ عام 1783.

أرخميدس

يحتوي أرخميدس على العديد من الكتب فِيْ الميكانيكا بفروعها وأقسامها المختلفة. كَمْا كان له دور كبير فِيْ قياس الخطوط المنحنية والإستاتيكية. يعتبر أرخميدس من العلماء الذين عاشوا فِيْ عصر ما قبل المسيحية.

برنارد ريمان

هُو صاحب نظرية رياضية مهمة ومعقدة، تليها زيتا ريمان، وله العديد من النظريات الرياضية التي كانت بداية للعديد من الاكتشافات الرياضية الأرضية والفلكية.

ديكارت رينيه

وهُو مؤلف نظرية الإحداثيات الديكارتية فِيْ المستوى الجرافِيْكي فِيْ الهندسة، كَمْا أنه مؤسس نظرية استخراج الأسس الصحيحة للأرقام. ولد ديكارت عام 1596 فِيْ فرنسا وتوفِيْ عام 1650. وقد اشتهر بقوله (أعتقد، لذلك أنا موجود) والعديد من عملاء الرياضيات يطلقون عليه اسم أبو الهندسة.

عمر الخيام

يعتبر الخيام أول من استخف بعلم الجبر فِيْ علم المثلثات، كَمْا أنه ساهم بشكل كبير فِيْ تطوير نظرية ذات الحدين وأيضًا طور حلولًا للمعادلات من الرتبتين الثانية والثالثة.

آلان تورينج

يعود الفضل لهذا العالم العظيم فِيْ نظرية الذكاء الاصطناعي، فهُو مؤسس علوم الكَمْبيوتر الحديثة، وتوفِيْ عام 1954، لكن نظرياته ما زالت قيد العمل حتى يومنا هذا.

بيير دي فِيْرمات

ولد وعاش فِيْ فرنسا، ودرس القانون فِيْ شبابه ومارسه لفترة طويلة، وتوغل على نطاق واسع فِيْ علوم الرياضيات، حيث وضع، بالإضافة إلَّى ابتكاراته، الركائز الأولى التي قامت عليها النظرية الحديثة. استندت الأرقام والإنجازات العظيمة فِيْ مجال الاحتمالات والهندسة التحليلية، بعيدًا عَنّْ إنجازات أسلافهم. لقد أثبت أيضًا المشكلة الشهِيْرة المعروفة باسم نظرية فِيْرما الأخيرة

ليوناردو بيسانو هُو ليوناردو فِيْوناتشي

هُو صاحب سلسلة Fionaci وكان له دور فعال فِيْ نشر نظام الترقيم العربي فِيْ أوروبا. ولد فِيْوناشي فِيْ إيطاليا عام 1170 وتوفِيْ عام 1250.

فِيْلهلم ليبنيز

هُو مخترع عجلة لايبنيز، التي لا تزال تستخدم فِيْ العداد الحسابي، كَمْا أن إنجازاته فِيْ حساب التفاضل والتكامل والرياضيات والفلسفة عديدة ومترجمة إلَّى العديد من اللغات.

فِيْ الحلم، قدمنا ​​لك عددًا من علماء الرياضيات من جميع أنحاء العالم، يعود بعضهم إلَّى فترة ما قبل عيد الميلاد وبعضهم يعود إلَّى العصور الوسطى. خلال كل هذه القرون، يُنسب الفضل إلَّى نظرياتهم الرياضية فِيْ اكتشاف وتحليل العديد من الظواهر البيئية والكونية واختراع الاختراعات والابتكارات التي ساهمت فِيْ نمو البشرية.