كَيْفَِيْة التخلص من الوسواس القهري

كَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري

يخجل الكثير من المصابين باضطراب الوسواس القهري من طلب المساعدة، لكنهم بذلك يعرضون أنفسهم لتأخير العلاج ويجعلونه أكثر صعوبة، لأنه كلما كان علاج هذا المرض مبكرًا، كانت النتيجة أسهل وأكثر فاعلية، وبالتالي يجب على الشخص المشتبه فِيْ إصابته باضطراب الوسواس القهري الاتصال على الفور بأخصائي لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

عَنّْدما تذهب إلَّى طبيب محترف وتسأله عَنّْ كَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري، فإنه يقدم لك حلولاً مختلفة لكل حالة، ويمكن علاج اضطراب الوسواس القهري هذا بطرق مختلفة، والتي سنتحدث عَنّْها فِيْ الفقرات التالية

العلاج النفسي

تعتمد هذه الطريقة فِيْ التخلص من اضطراب الوسواس القهري على (العلاج المعرفِيْ السلوكي) حيث يتم عقد جلسات للمريض لمواجهة مخاوفه إما بتخيلها أو مواجهتها بشكل مباشر، ويقوم المختصون بتعليم المريض كَيْفَِيْة السيطرة على الخوف.

كَمْا أنه يعتمد بشكل كبير على تعليمهم التوقف عَنّْ الإفراط فِيْ التفكير وعدم المبالغة فِيْ الأحداث أو المبالغة فِيْها، وهذا النوع من العلاج يصحح المفاهِيْم الخاطئة لدى المريض حول هذه المخاوف التي تؤدي إلَّى الوسواس القهري.

العلاج الدوائي

عَنّْد البحث عَنّْ كَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري نجد أن العلاج الدوائي من الطرق التي تساعد فِيْ القضاء على اضطراب الوسواس القهري ويتم إعطاء المريض مضادات الاكتئاب تحت إشراف طبيب مختص لأنها تزيد من مستوى السيروتونين الذي منخفض فِيْ مرضى الوسواس القهري.

يمكن أيضًا إعطاء مضادات الذهان الأخرى، وفِيْ جميع الحالات يجب أن يكون الطبيب المعالج على دراية بأي آثار جانبية تصاحب استخدام هذه الأدوية بشكل مباشر.

العلاج بطرق أخرى

هناك طرق أخرى للتخلص من اضطراب الوسواس القهري، ففِيْ بعض الحالات المتقدمة من الممكن أن يقوم الطبيب بعزل المصاب أو نقله إلَّى مستشفى للأمراض النفسية أو القيام بالصدمات الكهربائية. هذه الطرق نادرة وغير مستخدمة على نطاق واسع، إلا فِيْ الحالات المتقدمة.

طب عشبي طبيعي

لا تعتبر الأعشاب الطبيعية علاجًا لاضطراب الوسواس القهري، لكنها يمكن أن تساعد بشكل كبير فِيْ التخفِيْف من أعراض المرض ومن أشهر هذه الأعشاب لسان الثور ونبتة سانت جون والكافا والخرشوف.

ما هُو الوسواس القهري

بالرغم من التساؤلات الكثيرة حول كَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون معَنّْاه، لذلك سوف نقدم لك مفهُوم اضطراب الوسواس القهري، ونشرح لك أمثلة، ونقدم لك أعراضه وعلاجه. كل التفاصيل فِيْ الفقرات التالية.

قبل أن نعرف كَيْفَ نتخلص من اضطراب الوسواس القهري، من الضروري أن نعرف أنه نوع من الأمراض العقلية يتجلى فِيْ سلوكيات وأفكار الشخص، ويقوم المريض بسلوكيات مختلفة بطريقة مزعجة ويكررها باستمرار. .

يسمى هذا المرض القهري، لأن المريض لا يستطيع التخلص منه دون علاج أو زيارة طبيب مختص، ويقوم بأشياء كثيرة دون رغبته، وهُو يدرك أن أفعاله عديمة الجدوى، لكنه لا يستطيع إيقافها، حتى على الرغم من وجود رغبة مستمرة فِيْ عدم التصرف.

صور مختلفة لاضطراب الوسواس القهري

بعد أن أوضحنا لك كَيْفَِيْة التخلص من الوسواس القهري نود أن نقدم لك عدة صور مختلفة عَنّْه، لأنه مقسم إلَّى نوعين، كلاهما مرتبط بالأفكار الأخرى، ومن أبرز أشكال الوسواس القهري على النحو التالي

  • الخوف من الجراثيم.
  • خوف الشخص من إيذاء نفسه أو الآخرين.
  • استمر فِيْ التفكير فِيْ الأشياء غير المقبولة دينياً أو اجتماعياً.
  • حاجة الشخص لترتيب كل الأشياء بطريقة معينة وعواطفه عَنّْدما يتم تخريب ذلك.
  • الخوف من الأبواب المغلقة.
  • الهُوس بجسم نظيف وغسل اليدين بشكل مستمر ومتكرر.
  • رتب الأشياء بشكل متماثل وأعد ترتيبها إذا كان هناك أي خطأ لتحقيق الاتساق المطلوب.

ما هِيْ أعراض اضطراب الوسواس القهري

بعد التعرف على مفهُوم اضطراب الوسواس القهري وكَيْفَِيْة التخلص من اضطراب الوسواس القهري، هناك بعض المظاهر التي تظهر بوضوح على من يعاني منه، وهِيْ تنقسم إلَّى نوعين، مظاهر سلوكية واجتماعية، وسنقوم بذلك. نتحدث عَنّْ كل منهم ويكرر عدة أمثلة على النحو التالي

المظاهر السلوكية لاضطراب الوسواس القهري

هناك عادات معينة يمارسها الأشخاص المصابون بالوسواس القهري وبعضها كالتالي

  • احذر من تخزين الأشياء غير المفِيْدة والتي لا فائدة منها مثل الصحف القديمة وغيرها.
  • تكرار كلمات معينة باستمرار.
  • تبني الإنسان فِيْ التعامل مع الناس من حوله بطقوس معينة.
  • التنظيف المفرط للمنزل.
  • كثرة غسل اليدين والاستحمام المفرط.
  • ترتيب الأشياء بنفس الطريقة وبطريقة معينة فِيْ كل مرة.

المظاهر الاجتماعية لاضطراب الوسواس القهري

هناك بعض المظاهر الاجتماعية التي تحدث عَنّْد الأشخاص المصابين بالوسواس القهري، مثل

  • عدم رغبة المريض فِيْ لمس أو مصافحة الآخرين.
  • تظهر على المريض علامات الغضب والقلق عَنّْد نقل الأشياء المنظمة من أماكنها.
  • للتأكد من شيء أكثر من مرة ليشعر به