حقوق الوالدين وثواب بر الوالدين

حقوق الوالدين من أهم الحقوق التي كفلها الدين الإسلامي والمجتمع وحتى الإنسانية جمعاء، ولكن للأسف كثير من الأطفال ينتهكون هذه الحقوق بشكل صارخ، إلَّى حد الاعتداء على أحد الوالدين، أو الإهانة أو الضرب، على الرغم من أن وسائل الإعلام المختلفة تصور عددًا كبيرًا من الحوادث، عَنّْدما يتعرض الأطفال للوالدين وأحيانًا يؤدي ذلك إلَّى القتل ومعرفة أهمية الوالدين وضرورة معاملتهم بشكل جيد، يرجى متابعة المقال التالي من قبلنا من موقع أحلام.

حقوق الوالدين

إذا كان الآباء قد أعطوا الأبناء كل ما لديهم، الحب والعطاء وضبط النفس والتعب المادي والجسدي، فكَيْفَ لا يمكن للأطفال أن يتمتعوا بحقوق الوالدين من حقوق الوالدين

طاعة ما لم يأمروك بفعل الشر أو يأمرونك بأن تكون مشركين وكافرين، ولكن حتى لو كانوا مشركين أو من أتباع ديانات أخرى، عاملهم جيدًا أيضًا.

كونك لطيفًا معهم ومد يد العون لهم عَنّْدما يحتاجون إليها هم أول من يساعدهم.

كن متواضعا ولا ترفع صوتك عليهم مهما كانت جدية الأمر، ومهما كنت فِيْ مناصب وظيفِيْة فِيْ الحياة، لا ترفع صوتك وتتعجرف بهم.

شكرًا جزيلًا لهم دائمًا، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله، وهم أهل كل الشكر، لأنهم قدموا لك ما جعلك فِيْ شكلك الحالي وصورتك وموقعك.

لإعطاء المزيد من الحب واللطف والمودة للأم لأنها مدرسة عظيمة تقوم بتعليم الأجيال.

إذا وصل إلَّى مرحلة الشيخوخة وعانى من مشاكل الشيخوخة مثل النسيان، لا يتذكر أو لا يسمع، لا تتعامل معها بقسوة ولكن بكل الحب والمودة التي لديك.

آيات من القرآن عَنّْ بر الوالدين

وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا… سورة النساء.

لقد باركنا الإنسان بالخير، وإذا كنت تعمل فسوف يشاركونك ما لا تعرفه عَنّْك، لذا لا تستمع إليهم من أجلك. سورة العَنّْكبوت.

وأمرنا الرجل والديه، فقد حملته أمه فِيْ ضعف وضعف وفطمناه وهُو فِيْ الثانية من عمره .. اشكرني ووالديك سورة لقمان المسلم.

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ … سورة البقرة .

أحاديث الرسول الكريم فِيْ العدل الأبوي وحقوق الوالدين

سأل عبد الله بن مسعود النبي أي عمل أعز إلَّى الله قال الصلاة فِيْ وقتها. قال وماذا قال ثم أكرم أبويك. قال وماذا قال الجهاد فِيْ سبيل الله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من مرضى أبويه مرضى الله ومن أغضب أبويه أغضب الله”.

جاء رجل إلَّى الرسول برغبة فِيْ الجهاد، فأمره الرسول بالعودة وإكرام أمه، فرد رجل رغبته فِيْ الجهاد، فأمره الرسول بالعودة وإكرام أمه. والمرة الثالثة قال له النبي (وَيْلٌ لَكَ! تمسَّك بقدميها ثم السماء)[ابن ماجه[ابنماجه].[IbnMajah[ابنماجه

كَيْفَ تكرم والديك بعد وفاتهم

أوضح الدين الإسلامي عدة طرق لتكريم الوالدين حتى بعد الموت ومن هذه الطرق

الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة الدائمة فِيْ كل صلاة.

أعطهم صدقات أبدية للمحتاجين والفقراء والمحتاجين.

ليغدق عليهم صدقة مستمرة لا تتوقف للساعة.

اجعلهم رحلة عمرة أو حج.

أن يقرأ لهم القرآن الكريم بنية عمل الخير لهم.

مكافأة احترام الوالدين

قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عَنّْه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرضاة الرب فِيْ رضا الوالدين، وغضب الرب فِيْ غضب الوالدين.

عَنّْ أبي هرير عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال {على أنفه رغم أنفه} فقيل من رسول الله قال “من تجاوز والديه وهما كبيران أو أحدهما أو كلاهما لم يدخل الجنة”. }

عَنّْ أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود قال سألت النبي أي العمل يرضي الله قال {صلاة الزمان}. قلت أيهما قال {لَفَوْنَ الوَالِدَين}. قلت أيهما قال الجهاد فِيْ سبيل الله “.

لقد قدمنا ​​لكَمْ عددًا من الفضائل الناتجة عَنّْ بر الوالدين ومنحهم حقوقهم فِيْ الحياة والموت. كَمْا قدمنا ​​عددًا من الآيات الكريمة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على احترام الوالدين لما لها من أهمية كبيرة. عصيان الوالدين له نتائج سيئة فِيْ الدنيا والآخرة.