هل علاج نشاط الغدة الدرقية مدى الحياة

إنه علاج مدى الحياة لقصور الغدة الدرقية

فِيْ ضوء إجابة السؤال عما إذا كان علاج نشاط الغدة الدرقية يستمر مدى الحياة، تجدر الإشارة إلَّى أن الوقت اللازم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية يعتمد على نوع العلاج المستخدم، ويمكن تحديد مدة العلاج لنشاط الغدة الدرقية حسب طريقة العلاج من خلال النقاط التالية

  • تعد جراحة استئصال الغدة الدرقية من طرق العلاج التي يلجأ إليها بعض الأطباء، وهِيْ عملية يقوم فِيْها الطبيب بإزالة الغدة الدرقية تمامًا، وتختلف مدة العملية حسب نوع الحالة من ساعة إلَّى ساعتين.
  • يعتبر العلاج باليود المشع أحد طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ويتم هذا العلاج عَنّْ طريق إعطاء اليود المشع عَنّْ طريق الفم، وتستمر هذه الطريقة لأسابيع أو أشهر وتعتمد المدة على استجابة المريض للعلاج. .
  • من الممكن أيضًا علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عَنّْ طريق تناول بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، ويمكن لهذه الأدوية علاج فرط نشاط الغدة الدرقية لأسابيع إلَّى شهُور.

طرق علاج نشاط الغدة الدرقية

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال ما إذا كان علاج نشاط الغدة الدرقية يدوم مدى الحياة، لا بد من معرفة طرق العلاج المستخدمة، وتجدر الإشارة إلَّى أن طريقة العلاج يحددها الطبيب، لأن طريقة العلاج تعتمد على مدى الاستجابة للحالة وسبب الاصابة وطرق العلاج كالتالي

1- الأدوية المضادة للغدة الدرقية

تلجأ بعض حالات فرط نشاط الغدة الدرقية إلَّى استخدام بعض المضادات الحيوية وتعتبر هذه الأدوية من طرق العلاج طويلة الأمد.

تعتبر طريقة علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأدوية المضادة للالتهابات من الطرق الفعالة لعلاج المصابين بمرض جريفز، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن هذه الأدوية تعمل على إعادة الهرمونات إلَّى طبيعتها.

التأثيرات الضائرة للأدوية المضادة للغدة الدرقية

على الرغم من أن العلاج بالعقاقير المضادة للغدة الدرقية هُو علاج فعال له العديد من الفوائد، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة لمريض الغدة الدرقية وأعراضه الجانبية هِيْ كَمْا يلي

  • يمكن أن يؤدي تناول الأدوية المضادة للغدة الدرقية إلَّى انتكاس وعودة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • قد تعاني بعض الحالات من تليف الكبد بعد الاستمرار فِيْ تناول الأدوية المضادة للغدة الدرقية، لذلك يجب متابعة الة الطبية.
  • من الممكن أن يعاني المريض المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية من بعض الآثار الجانبية السيئة بعد فترة من تناول المضادات الحيوية، مثل الأمراض الجلدية أو الحمى، وكذلك الطفح الجلدي.
  • بعض الحالات التي يتم علاجها من فرط نشاط الغدة الدرقية بالمضادات الحيوية قد تعاني من آلام المفاصل بالإضافة إلَّى تساقط الشعر والغثيان والحموضة المعوية.

تعليمات لاستخدامه

فِيْ حالة اختيار الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية كعلاج لفرط نشاط الغدة الدرقية، يجب اتباع بعض الإرشادات الهامة لتجنب الآثار الجانبية السيئة وهذه الإرشادات هِيْ كَمْا يلي

  • إذا كان الشخص يعاني من الحمى أو يشعر بالاحتقان، يجب استشارة الطبيب على الفور لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.
  • يجب عليك الالتزام باستخدام الجرعات المضادة للغدة الدرقية فِيْ الوقت المناسب.
  • يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية الغدة الدرقية إبقاء الدواء بعيدًا عَنّْ متناول الأطفال وفِيْ درجة حرارة مناسبة، مثل درجة حرارة الغرفة.
  • يجب ألا يأخذ المريض جرعة مضاعفة أعلى من الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب.

2- جراحة استئصال الغدة الدرقية

يمكن تخفِيْف نشاط الغدة الدرقية عَنّْ طريق إجراء عملية جراحية لإزالة الغدة الدرقية، وهِيْ عملية يمكن أن تستغرق من ساعة إلَّى ساعتين وأحيانًا قد تستغرق الجراحة وقتًا أطول ويعتمد الوقت على نوع الجراحة التي يحددها الطبيب.

تتم هذه الجراحة عَنّْدما لا يستجيب الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية للعلاج وقد تؤدي هذه العملية إلَّى بعض الآثار الجانبية مثل تلف الغدد الجار درقية أو تلف محتمل للأحبال الصوتية ويلجأ المريض إلَّى تناول بعض الأدوية بعد الجراحة.

مثل ليفوثيروكسين وهذا الدواء يجب على المريض تناوله مدى الحياة بعد العملية ويستخدم هذا النوع من العلاج لتضخم كبير فِيْ الغدة الدرقية، علاوة على ذلك فإن هذه الطريقة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية هِيْ من بين ما يسمى بالطرق الآمنة للحوامل .

الآثار الضارة للجراحة

قد يعاني المريض من فرط نشاط الغدة الدرقية بعد جراحة الإزالة بسبب بعض الآثار الجانبية السيئة والمضاعفات التي قد يتعرض لها وهِيْ كَمْا يلي

  • فِيْ حالة استئصال الغدة الدرقية، قد يعاني المريض من خمول وكسل يتجاوز الحد الطبيعي.
  • يجب أن يستمر المريض أيضًا فِيْ العلاج الهرموني مدى الحياة بعد استئصال الغدة الدرقية.
  • فِيْ جميع الأحوال يكون للعملية العديد من الآثار الجانبية الضارة وقد يكون من الممكن حدوث بعض المضاعفات وهُو أمر نادر الحدوث، لذلك يجب ة الطبيب باستمرار بعد العملية.

استشارات ما بعد الجراحة

على الرغم من سهُولة استئصال الغدة الدرقية وحَقيْقَة أنه لا يسبب أي إزعاج للمريض، إلا أن هناك بعض الإرشادات الهامة التي يجب اتباعها لتجنب الآثار الجانبية السيئة والمضاعفات الخطيرة بعد الجراحة، وهذه الإرشادات هِيْ كَمْا يلي

  • فِيْ حالة استئصال الغدة الدرقية، يجب على المريض تجنب القيادة لفترة طويلة وعدم القيادة مرة أخرى إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • يجب تجنب الأنشطة والتمارين الشاقة وكذلك رفع الأشياء الثقيلة.
  • ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة الصحية والخفِيْفة للمعدة بعد استئصال الغدة الدرقية، مثل البيض المخفوق والفواكه وبعض الحلويات والزبادي والحليب.
  • يجب أيضًا تجنب تناول بعض الأطعمة الجافة مثل الخضار النيئة والبطاطس وأي أطعمة يصعب بلعها، بالإضافة إلَّى تجنب بعض المشروبات الحمضية مثل الليمون والبرتقال.
  • بعد استئصال الغدة الدرقية، عَنّْد الاستحمام، يجب توخي الحذر للتأكد من أن الجرح جاف تمامًا.
  • من الضروري أن يبتعد المريض عَنّْ جميع أسباب الإمساك، مثل تناول الأطعمة الضارة، وفِيْ حالة الإمساك يجب تناول بعض الملينات فِيْ المعدة.

3- العلاج باليود المشع

من بين طرق العلاج المتاحة لعلاج فرط النشاط غدًا