الهجرة النبوية مشاهد من الهجرة الكبري للاستاذ عبد الكريم وحيد فخري

وقد ورد فِيْ سيرة ابن هشام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل بمكة بعد أصحابه المغتربين وينتظر الإذن بالهجرة. علموا أنهم استقروا فِيْ بيت ومنعوا من الاستمتاع به، فنذروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج إليهم، وعلموا أنه اجتمع لحربهم، فاجتمعوا له فِيْ دار الحوزة وقريش لم يقرروا الأمور إلا فِيْه واستشاروا فِيْ شؤونه لما خافوه، ويسعدنا أن نكررها معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال مشاهد أحلام هجرة النبي الكريم للأستاذ عبد الكريم وحيد فخري موضوع مفِيْد ومتميز. استمتع بها معَنّْا. نقدمه لكَمْ من قسم قصص الأنبياء.

فِيْ بيت الحوزة

أبو جهل يا شرفاء قريش علمتم من أمر محمد ما رأيتم! أمية نعم كثر أتباعه وهاجروا إلَّى المدينة يا أبي الحكَمْ. صفوان لا نشعر بالأمان من أن محمد سيذهب إليهم ويجمع جموعهم ويعود إلينا. الوليد فالضعيف منهم يأخذ منا حقه. شيبة لا ندري لأنهم قد يقتلون كل نبلاء مكة. أبو الأسود وماذا تقول عَنّْه يدخل الشيخ النجدي وهُو الشيطان ويسأله أبو جهل من أنت يا شيخ النجدي رجل من اهل نجد سمع حديثك فجاء برأي ونصيحة. أبو جهل اجتمعَنّْا للتحقيق فِيْ أمر محمد وأصحابه. البحث أعرف ذلك. أبو جهل ماذا ترى النجدي أولاً نسمع أقوال نبلاء مكة. أبو جهل قل عقلك يا أمية. أمية رأيي أن نغلقه بالحديد ونغلق عليه الباب حتى يموت مثل باقي الشعراء. بعض الحاضرين رأي صحيح. النجدي لا بالله ما لك برأيي أمية غاضبة لماذا الشيخ النجدي والله إذا سجنته خرجت أموره من وراء الباب إلَّى أصحابه وسيجتمعون عليك ويأخذونه منك ويقاتلونك. أبو جهل نصيحة جيدة يا شيخ. الوليد إبداء رأي آخر قل يا أبا الأسود. أبو الأسود وهُو ربيعة بن عامر نأخذه من وسطنا ونطرده من أرضنا، وإن لم يكن بيننا نصلح أحوالنا كَمْا كانت. المشاركون نقطة جيدة. النجدي وما لك برأيي أبو الأسود غاضبًا لماذا يا شيخ النجدي ألم ترَ حديثه الطيب وعذوبة أرضه المشاركون نعم إنه كذلك. النجدي إذا طردته يأتونني ربع العرب ويقنعونهم بحديثه فِيْتبعونه ويقاتلونك. الأهل لديهم رأي مختلف. أبو جهل نأخذ من كل قبيلة فتى قويًا شريفًا، ونعطي كل منهم سيفًا حادًا، ثم يأتون إلَّى محمد ويضربونه بضربة رجل واحد ويقتله، فِيْقسم دمه بينه وبين كل القبائل فلا يقدر شعبه بنو عبد مناف علي على قتال شعبهم بالكامل فِيْكتفون بثمن دمه فنقوم بدفعه لهم جميعا. النجدي راضٍ يقولون ما قاله الرجل، هذا هُو الرأي ولا رأي آخر. أمية اختفاء الشيخ النجدي. أبو جهل أظن أنه ليس إلا الشيطان نفسه !! الآن دعونا نذهب إلَّى منزل محمد، حيث سنحاصره.

على باب بيت محمد صلى الله عليه وسلم

ينام الناس على رؤوسهم وسخ، يدخلهم رجل ويوقظهم. الرجل تعال، نام. أبو جهل ماذا هناك أمية ننتظر محمد. الرجل ساخرًا بارك الله فِيْك خروجك ووضع القذارة على رأسك. الوليد ماذا تقول يا رجل الرجل ألا ترى ما هُو الخطأ فِيْك انظر إلَّى الأوساخ على رؤوسك. صفوت التراب على رؤوسنا فِيْ سبيل الله. أبو جهل ولكن محمد ينام فِيْ فراشة ويرتدي ثوبه الحضرمي الأخضر. الرجل هذا علي بن أبي طالب نام مكانه. شعبية هذا الرجل قال لك الحَقيْقَة. جاء هذا علي ومحمد من وسطك.

فِيْ المدينة

وبعد تجمع المهنئين، ينظرون إلَّى الأفق، يتوقون لرؤية الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه. حسن هذه الشمس فِيْ وسط السماء. عبد الرحمن الحر شديد والظل قصير. عبد الله هذا هُو المكان الذي نذهب إليه كل يوم بعد صلاة الفجر على محمد وصاحبه أبو بكر. عامر اشتدت الحر فهل ندخل بيوتنا حسن هِيْا بنا.

يخرجون ويدخل اليهُودي من الجانب الآخر. اليهُودي يا أهل يثرب، يا بني قيلو، يا أوس، يا خزرج. حسن ما بك يهُودي يهُودي والله هذا حظك، أولئك الذين تنتظرهم قد أتوا إليك، هم ظلال فِيْ الأفق تحملها الصحراء. حسن هذا هُو مجدك يا ​​أنصار. الوقوف فِيْ وجه سيدك وتقبله. عبدالله الحمد لله. الحمد لله. عامر إنها أعظم ساعة فِيْ العمر أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم. حسن تعال واستقبل محمد وصاحبه. عبد الله هِيْا يا أولاد اقتربوا. تدخل الفتيات

البدر طلع فوقنا .. من ثنايا فراقنا يجب أن نشكر .. والله لا دعاء يا سفِيْر بيننا .. لقد أتيت بأمر أن نطيع.

لقد جاء البدر نبيًا .. ورسولًا عربيًا ينشر القرآن نورًا .. ونورًا مقدسًا. ونحن أحياء من أجلك.

حل علينا البدر وفجونا من النور على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خرج البدر من ثناياه ليقول لنا وداعا، يجب شكرنا

وقد طلع البدر رحمة للعالمين وبشارة ونذير مخلص الدنيا وديننا والله هتفنا واستجبنا فاحينا.