إبن خلدون مؤسس علم الاجتماع معلومات مشوقة عَنّْ حياته وانجازاته

ابن خلدون، مؤسس علم الاجتماع، عالم كبير، وشهرته ليست فقط فِيْ العالم العربي والإسلامي، ولكن أيضًا فِيْ العالم كله، لأنه مؤرخ إسلامي معروف، بل هُو الذي يحدد القوانين. لدراسة التاريخ. 1406 م أي عاش حوالي 84 سنة … عاش ابن خلدون بدراسة الظواهر الاجتماعية واتخذها كَمْواد للبحث. وأحال هذه الظواهر الاجتماعية إلَّى نظريات علمية، فشرع فِيْ طريق التفكير العلمي السليم، ومكافحة التنجيم والتكهن، وترسيخ مبادئ علم التاريخ، وربط الأحاديث ببعضها البعض.

كان ابن خلدون دقيقا فِيْ ملاحظاته وكان له عقل منطقي فعرف أن الحياة الاقتصادية تؤثر على الظروف الاجتماعية وتطور الدول وتطور الحضارة. وكان ممن قالوا إن الفقر يؤدي إلَّى النهب والسرقة والحروب. لقد خرج بقوانين مهمة من دراسته لظروف المجتمع. كتابة هذا يعتبر مرجعا لا غنى عَنّْه للباحثين. يسعدنا تصفح المعلومات الشيقة والمدهشة عَنّْ حياة ابن خلدون وأشهر إنجازاته معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام.

عَنّْ بن خلدون

لقد احترم عالمنا الموقر العقل الذي ميز الله ابن الإنسان عَنّْ جميع المخلوقات الأرضية ولم يقف شيء أمام عقله. بل إن الدين الإسلامي يدعو المسلمين إلَّى التفكير فِيْ أنفسهم ومن حولهم، ليعرفوا أن هذا الكون ملك لله وأن فِيْه أسرارًا يخزنها الخالق عز وجل فِيْ خلقه. قال تعالى (أما أنتم ترون فِيْ أنفسكَمْ) فآمن الله العظيم، فقال العلي (وهم يفكرون فِيْ خلق السماوات والأرض.

عمل ابن خلدون على الفكرة وعقله فِيْ دراسة الحياة وظواهرها واختراع ما يكَمْن وراء الشريعة والعلوم. بالإضافة إلَّى ذلك، كان مؤمنًا راسخًا، وكلما زادت معرفة الإنسان، زاد إيمانه وخوفه من الله.

مؤسسة ابن خلدون لعلم الاجتماع

على الرغم من وجود الفكر الاجتماعي منذ وجود الإنسان، إلا أنه لم يكن يعتبر علمًا مستقلاً قبل ابن خلدون، لأن ابن خلدون لم يكتف بدراسة علم الاجتماع ونشره، بل دعا أصحاب العقول النيرة إلَّى تصحيح أي نقص. ويكَمْل هذا العلم بشكل صحيح، وتجدر الإشارة إلَّى أن العالم الغربي ينظر إلَّى العالم الفرنسي أوغست كونت على أنه مؤسس علم الاجتماع، بينما يتناسى تمامًا دور وأهمية ابن خلدون، علمًا أن أوغست كونت استمد معظم أفكاره ونظرياته من ما يسمى بالكتاب الذي ألفه ابن خلدون.

أعمال ابن خلدون

  • مقدمة لابن خلدون، وهُو العَنّْوان الشهِيْر للجزء الأول من كتاب ابن خلدون المسمى دروس وديوان المبتدى والخبر فِيْ تاريخ العرب والبربر، والكتاب مقسم إلَّى سبعة أجزاء.
  • تاريخ ابن خلدون.
  • كتاب فِيْ شرح قصيدة البردة.
  • كتاب لب المحصول فِيْ بدايات الدين.
  • كتاب الشفاء السائل فِيْ تنقية المشكلة.
  • ملخص ملخص الإمام فخر الدين الرازي.
  • ملخص كتب ابن رشد.
  • كتاب فِيْ شرح أرجوزة بن الخطيب.
  • كتاب تمهِيْدي مفِيْد عَنّْ المنطق.

موت ابن خلدون

توفِيْ العالم ابن خلدون عام 1406 فِيْ مصر ودفن فِيْ مقابر الصوفِيْة شمال القاهرة. وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا العالم العظيم شهادة على عظمة المفكرين المسلمين وعلمائهم وقدراتهم. استعادة التفكير البشري.