موضوع عَنّْ الامانة وقِصَّة عَنّْ الصحابي الجليل عبد الله بن عمر فِيْ الأمانة

الصدق من أنبل الأخلاق ومن أجمل الصفات التي يمكن أن يمتلكها الإنسان. لقد دعانا ديننا الحق إلَّى الصدق والصدق والأخلاق النبيلة، كَمْا حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك. تضرر من الكفار والمحن والمشقات التي واجهها من أهل قريش، وكان عليه الصلاة والسلام يحفظ ثقتهم ويردها إليهم، ويوكل عليه الكفار أموالهم وأعمالهم. مع أنهم رفضوا وأساءوا معاملة كل من تبعه من المسلمين وأنهم أنكروا الحَقيْقَة التي أتى بها. وهذا دليل على أنهم لن يجدوا المزيد من الثقة. منه صلى الله عليه وسلم، وبالأمانة يقصد بها الحفاظ على حقوق الإنسان والوفاء بها لأصحابها فِيْ الأجل المحدد أو عَنّْدما يطلبونها كاملة وكاملة وليست ناقِصَّة فلا بد من عدم التخلص من أي أموال أو أشياء نفسية يتركها له الآخرون من الناس سواء مسلمين أو غير مسلمين، وإعادة ما يودع عَنّْده إلَّى مودع عَنّْد طلبه كاملاً وليس كاملاً. ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت فِيْ الأمانة وأهميتها قوله صلى الله عليه وسلم يكسرها، وإذا كان مؤتمنًا، سيكشفها). بالإضافة إلَّى القِصَّة الجميلة للرفِيْق العظيم عبد الله بن عمر بثقة وحماسه لها، يمكنك زيارة المزيد فِيْ قسم المجتمع.

امن عبدالله بن عمر

يروي أن عبد الله بن عمر الصحابي العظيم رضي الله عَنّْه مر على راع يرعى الغنم فِيْ الصحراء خارج المنطقة العمرانية، وكان الراعي عبدًا لسيده، والإسلام يفعل ذلك. . إنهم لا يتغاضون عَنّْ العبودية إلا الله. إنهم يعذبونه ويضطهدونه وينتهكون حرماته كَمْا تفعل إسرائيل الآن بالمسلمين والعرب فِيْ الأراضي المحتلة. ولا يعقل استعباد عدونا الأسرى وترك أسرىهم صدقه وقال له أعطني واحدة من هذه الغنم.

قال الراعي لست صاحبها، وليس صاحبها هنا، فقال عبد الله لا بأس أعطني الشاة، وإن أتى صاحبها فقل له أكلها ذئب، فقال قال الراعي اتقوا الله .. فهذه أمانة وهذه هِيْ مراقبة الله فِيْ كل حالة، وضمير المحيط أيضًا الذي يشعر أن الله على علم بكل شيء صغير وعظيم، ولا يهم صاحب العمل او صاحب الشيء حاضر او غائب. بسبب صدقه … وهذه أخلاق إسلامية نبيلة. قال الله تعالى فِيْ وصفه للمؤمنين “الذين هم على دينهم وعهُودهم”.

أحاديث صريحة حول الأمانة

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم ارجع ثقتك لمن أوكلك (1544 إرواء الغليل).
  • عَنّْ أبي هريرة قال وبينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم، جاء أعرابي فقال متى الساعة قال إذا ضاع الثقة انتظر الساعة. قال كَيْفَ خسرتها قال إذا امتد الأمر إلَّى غير قومها فانتظر الساعة. رواه البخاري.
  • عَنّْ حذيفة فِيْ حديث شفاعة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (وتبعث الأمانة والقرابة وهم يقفون على طرفِيْ الطريق على رواه مسلم
  • إذا كنت تحب أن يحبك الله ورسوله، فاحفظ ثلاث صفات الصدق فِيْ الكلام، والوفاء بالثقة، وحسن الجوار (2998 – (الصحيحة)).