هل يجوز قول مثواه الجنة

وهل يجوز القول إن مسكنه هُو الجنة

انتشرت الدعاء على الميت فِيْ الآونة الأخيرة بسبب زيادة أعدادهم فِيْ النكبة الأخيرة التي أصابت العالم كله بعد مرض فِيْروس كورونا، لذلك يعبر كثير من الناس عَنّْ حبهم لمن تركهم من خلال الأدعية ومن بين الأدعية التي لها. انتشر على نطاق واسع. فِيْ مواقع التواصل الاجتماعي دعاء اللهم اجعله داره فِيْ الجنة.

وظهر جماعة قالوا لا يجوز أن يقال أن مسكنه فِيْ الجنة، بل يصح أن يقال أن مسكنه فِيْ الجنة. فهل هذا الشيء صحيح أم يجوز القول إن مسكنه فِيْ الجنة ولا إثم فِيْه ولا ضلال

كلمة الاستراحة ليست مخصصة للجحيم، ولا هِيْ مخصصة للسماء، لأنها من الكلمات العربية التي تأتي من كلمة (مكان الراحة)، وهِيْ اسم مكان من النعت الماضي (توا). دلالة على الاستقرار والإقامة.

يعتقد الكثيرون أن كلمة المسكن هِيْ مكان فِيْ الجحيم مخصص للخطاة أو الأشخاص الذين ارتكبوا خطايا تستحق العقاب من الله. فالجواب على السؤال هل يجوز القول إن مسكنه فِيْ الجنة نعم، يجوز ولا حرج فِيْه، والأصل فِيْ الحسنات هُو النية.

الفرق بين كلمة مأوى وسكن فِيْ اللغة

بعد مناقشة إجابة السؤال هل يجوز القول إن مسكنه فِيْ الجنة، نقدم لك العديد من الأدلة اللغوية والقرآنية على أن كلمة المسكن ليس المقصود بها جهنم أو أنها مكان فِيْ جهنم. .

المعلومة القائلة بأن كلمة المسكن فقط للنار ليست صحيحة وهناك أدلة كثيرة من القرآن. والفرق اللغوي بين لفظتي مأوى ومسكن هُو أن كلمة مأوى تعَنّْي مأوى ومسكن أنا صلى الله عليه وسلم عَنّْدما قال (قال سأذهب إلَّى جبل يحميني من الماء). [سورة هُود 43] بمعَنّْى أنه يحتمي بالجبل ليحتمي به من الماء.

أما كلمة المسكن فهِيْ من صيغة الفعل الماضي، وهِيْ مكان أو بيت، من بين معاني أخرى كثيرة تدل على المسكن والاستقرار والإقامة.

إذا كانت كلمة دار وكلمة مأوى الاثنين فِيْ اللغة العربية الفصيحة تعَنّْي ملجأ ومأوى ولا علاقة بينهما وبين الجنة والنار فهذه الكلمة لا تخص الجنة فقط، ولا هِيْ الكلمة المخصصة. فقط لإطلاق النار، ومن خلال الفقرة التالية سنشرح لك الأماكن التي يتم فِيْها ذكر كل من هاتين الكلمتين.

مثل القبر تنتشر كلمة “المثوى الأخير” وهذا ما يسمونه ولكنه خطأ كبير لأن القبر ليس آخر مكان أو مثوى للإنسان بل هُو قيامة، وبعد القيامة يكون المثوى الأخير إما الجنة أو الجحيم وآخر المؤمنين يكون الجنة وآخر غير المؤمنين النار.

الاماكن القرآنية التي ذكرت فِيْها كلمة الملاجئ ومشتقاتها

هناك العديد من الآيات القرآنية التي ذكرت فِيْها كلمة مأوى ومشتقاتها ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لكَمْ هذه الآيات

  • يقول الله تعالى [سورة هُود 80]كلمة “مدين” هنا تعَنّْي الانضمام إلَّى قبيلة أو قبيلة.
  • قال الله تعالى (قال إني أذهب إلَّى جبل يحميني من الماء). [سورة هُود43]هذا يعَنّْي أنني سأقف وأجد الملجأ.
  • يقول الله تعالى [سورة المؤمنون 50].

– الاماكن القرآنية التي ذكرت فِيْها كلمة المسكن ومشتقاته

هناك العديد من الآيات القرآنية التي ذكرت فِيْها كلمة موطن ومشتقاتها، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لكَمْ هذه الآيات

  • يقول الله تعالى (نلقي الرعب فِيْ نفوس الكفار لما لهم من علاقة بالله إلا إذا أنزل سلطاناً ودارهم النار والبؤس دار المعتدين). [سورة آل عمران 151].
  • يقول الله تعالى [سورة النحل 29].
  • يقول الله تعالى (ومن أظلم