أسباب الصداع النصفِيْ الأيسر مع العين

أسباب الصداع النصفِيْ للعين اليسرى

الصداع من الأمور التي انتشرت فِيْ الآونة الأخيرة، خاصة مع كثرة العمل والضغوط التي يتعرض لها الفرد، لأن هذه العوامل تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ الشعور بالصداع إلَّى جانب العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب الصداع. لذلك من خلال ما يلي سوف نشرح أسباب الصداع النصفِيْ للعين اليسرى

1- الإفراط فِيْ تعاطي المخدرات

الصداع الناتج عَنّْ كثرة استخدام المسكنات يسمى صداع الارتداد، لأنه يظهر مع استخدام المسكنات ويزداد حدة مع الاستخدام المتكرر، لأنه يصيب المريض عدة أيام فِيْ الشهر، والألم الذي يشعر به المريض لا يطاق.

تحتوي مسكنات الألم على العديد من الآثار الجانبية بالإضافة إلَّى الصداع النصفِيْ، بما فِيْ ذلك الأسبرين، والأوكسيكودون، والترامادول، والإيبوبروفِيْن، والنابروكسين، والأسيتامينوفِيْن.

2- حساسية الجيوب الأنفِيْة

من أسباب الصداع النصفِيْ فِيْ الجانب الأيسر من العين حساسية أو التهاب الجيوب الأنفِيْة بسبب عدوى الجهاز التنفسي ونزلات البرد والسعال، لأن هذه العوامل تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تعزيز الصداع النصفِيْ.

لأن الحساسية والالتهاب الناتج عَنّْ التهاب الجيوب الأنفِيْة يسبب الصداع النصفِيْ مع بعض الأعراض الأخرى مثل التشنجات وارتفاع درجة الحرارة مع ألم فِيْ منطقة الرقبة.

3- خلل فِيْ الجهاز العصبي

من أهم أسباب الإصابة بالصداع النصفِيْ فِيْ الجانب الأيسر من العين وجود خلل فِيْ الجهاز العصبي، وذلك لوجود بعض أنواع العيوب التي تؤثر بشكل كبير على حدوث الصداع النصفِيْ المصحوب بألم فِيْ العين.

هذا الخلل يتمثل فِيْ التهاب العصب الصدغي الذي يقع من بداية النخاع الشوكي إلَّى المخ، لذلك فِيْ حالة الالتهاب فإنه يؤدي إلَّى صداع نصفِيْ، بالإضافة إلَّى وجود الألم، فإن العصب الثلاثي التوائم مسؤول عَنّْ ينقل الأحاسيس من الوجه إلَّى المخ.

كَمْا يحدث التهاب فِيْ الشريان الصدغي، لأن الدماغ يحتوي على بعض الشرايين التي تتواجد فِيْ منطقة الصدغين، ولهذا سمي بهذا الاسم.

4- ارتفاع ضغط الدم

أحد أسباب الصداع النصفِيْ فِيْ الجانب الأيسر من العين هُو ارتفاع ضغط الدم، لأنه يمكن التعرف على ارتفاع ضغط الدم من خلال الشعور بالصداع، ولكن ليس فِيْ جميع الحالات يمكن أن يكون ضغط الدم هُو السبب.

5- السكتة الدماغية

من أهم أسباب الصداع النصفِيْ فِيْ الجانب الأيسر بالعين هُو الاشتباه فِيْ حدوث سكتة دماغية فِيْ حالة الصداع الشديد الذي لا يمكن تحمله، لأن السكتة الدماغية تحدث نتيجة جلطة دموية يمكن أن تمنع مرورها. من الدم عبر الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، مما يؤدي إلَّى صداع.

6- غطاء رأس ضيق

من الأسباب التي يمكن أخذها فِيْ الاعتبار فِيْ حالة الإصابة بالصداع النصفِيْ ارتداء شيء مشدود على الرأس، حيث يسبب ذلك الكثير من الضغط على الرأس من أحد الجانبين أو كليهما، مما يؤدي إلَّى حدوث صداع.

7- الجلوكوما فِيْ العين

من أسباب الصداع النصفِيْ فِيْ الجانب الأيسر من العين هُو الجلوكوما فِيْ العين، لأن هذه الإصابة تؤدي إلَّى الشعور بصداع مع زيادة الألم بالإضافة إلَّى ألم شديد فِيْ العين واتساع ملحوظ فِيْ حدقة العين وصعوبة فِيْ الرؤية بوضوح.

ضرورة استشارة الطبيب

هناك أوقات تحتاج فِيْها إلَّى استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك شيء خطير يؤدي إلَّى الإصابة بالصداع النصفِيْ، وهناك أوقات يمكنها فِيْها الحصول على العلاج فِيْ المنزل والشعور بالتحسن، لذلك فِيْ النقاط التالية نوضح الأوقات التي كانت فِيْها يحتاج للتشاور مع طبيب

  • صداع يتعارض مع المهام اليومية.
  • صداع يزعج المريض أثناء النوم ليلاً.
  • وأشار إلَّى تطور فِيْ حالات الصداع التي بدأت على أنها خفِيْفة ولكنها أصبحت أكثر حدة بمرور الوقت.
  • إصلاح الرقبة وعدم السماح لها بالتحرك بسهُولة.
  • صداع بعد ضربة فِيْ الرأس.
  • ضرورة استشارة الطبيب فِيْ حالة الصداع لدى الأشخاص فوق سن الخمسين.
  • شعور بألم حاد فِيْ الرأس عَنّْد السعال.
  • ألم فِيْ منطقة العين مصحوب باحمرار فِيْ العين.
  • إحساس بتغيير فِيْ شخصية المريض، لأنه يغضب بسرعة.
  • فِيْ حالة الشعور بضبابية الرؤية.
  • لوحظ ارتفاع فِيْ درجة الحرارة.
  • إذا فقدت وعيك، فعليك التماس العَنّْاية الطبية على الفور.

علاج الصداع النصفِيْ فِيْ الجانب الأيسر بالعين

لذا، مع الاستمرار فِيْ الحديث عَنّْ أسباب الصداع النصفِيْ فِيْ الجانب الأيسر بالعين والألم الذي يشعر به المريض عَنّْد ظهُور هذه الأعراض، يجب توضيح العلاج الذي يجب استخدامه للتخلص من الصداع النصفِيْ الأيسر بالعين. ومن بين أنواع العلاج ما يلي

1- الابتعاد عَنّْ التوتر

التوتر والضغط من أهم أسباب الصداع النصفِيْ فِيْ الجانب الأيسر بالعين، لذلك يجب على المريض المصاب بهذا النوع من الصداع تجنب التوتر بالإضافة إلَّى ضبط النفس الجيد، ونوضح كَيْفَِيْة تجنب التوتر

  • تجنب اندفاع المهام اليومية، لأنه من الضروري إكَمْال المهام اليومية قدر الإمكان وعدم المبالغة فِيْ نفسك وراحتك.
  • ابتعد عَنّْ التفكير السلبي وحاول دائمًا التفكير بإيجابية مع العلم أنه يمكنك فعل أي شيء إذا كنت ترغب فِيْ ذلك، حتى لو كان ذلك صعبًا، يمكنك فعل ذلك.
  • استرخِ واسترخي خلال النهار