إذا فاتتني صلاة الظهر وأذن العصر

إذا فاتني صلاة الظهر وصلاة العصر

عَنّْ عبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال “الإسلام بني على خمسة، يشهد على أن لا إله إلا الله، وإقامة الصلاة، والدفع. زكاة الحج والصوم فِيْ رمضان “. [حديث صحيح النسائي]
والصلاة ركن من أركان الدين، أي أنها من العبادات التي لا يجوز تأخيرها أو تأجيلها إلا فِيْ الأحوال غير العادية. سنناقش تقديمها فِيْما بعد، ولكن الآن سنلقي بعض الضوء على حكَمْ دار الإفتاء رداً على سؤال إذا فاتتني صلاة الظهر وآذان العصر فماذا أفعل

رأى فقهاء الدين أن أداء الصلاة فِيْ وقتها من الواجبات على كل مسلم، لذلك عَنّْدما يدعو المؤذن للصلاة عليه أن يترك كل ما يلهِيْه عَنّْ أداء هذه العبادة الجليلة، كتأخير دون تأخير. العذر الشرعي أو السبب الصحيح هُو مرة من المحرمات ويكون المرء آثما فِيْ ذلك الوقت.

وبهذا الجواب قال الفقهاء صراحة أن تأخير الصلاة من المحرمات لا يعَنّْي عدم وجوب استبدالها، فِيْلزم الإنسان بأداء الصلاة الفائتة ولو فات وقتها قبل ذلك. الصلاة الحالية، ولكن بعد التقيد بشروط معينة لأداء الصلوات المجمعة.

الفصل فِيْ ترتيب الصلوات الفائتة فِيْ أربع مدارس فكرية

قال تعالى فِيْ كتابه الكريم [سورة المؤمنون الآية 103].

الإسلام من الأديان السماوية التي لا تزعج المؤمنين بها ولا تجعل أتباعها يشعرون بأي صعوبة فِيْ إصلاح العبادات التي لم يفعلوها بربهم والتي يصنعها لهم بطريقة مبسطة وميسرة. لذلك اتفق الفقهاء الشرعيون على دراسات السيرة النبوية وتفكيرهم فِيْ الآيات الشريفة.

لتوضيح الأمور المختلفة فِيْ الإجابة على سؤال ماذا أفعل إذا فاتني صلاة الظهر وآذان العصر، فقد حددت بعض الشروط التي يجب بموجبها استبدال الصلاة الفائتة للإنسان بعد توبته وصلاة الله تعالى. غفر الله، وتتضح هذه الآراء فِيْ الفقرات التالية

1- حكَمْ قضاء الفوائت عَنّْد فقهاء الحنفِيْة

قال فقهاء المذهب الحنفِيْ صراحة أن قضاء الصلوات الفائتة يتم حسب ترتيب كل صلاة، أي إذا فاتته ست صلاة، فعليه أولاً أداء صلاة الظهر ثم قضاء صلاة العصر. إذا لم تتراكَمْ عليه 6 صلوات لصلاة الظهر.

وهذا يعَنّْي أنه إذا صلى المسلم صلاة العصر الفائتة قبل صلاة الظهر التي استحقت عليه، فإن صلاته تبطل، فِيْصلي صلاة العصر أولاً ثم صلاة العصر.

  • إذا زاد عدد الصلوات الفائتة عَنّْ ست.
  • إذا كان الوقت قصيرًا ولم يكن هناك مكان للصلاة الحاضرة والفائتة يقضيان معًا.
  • إذا نسي المرء أداء الصلاة الفائتة أولاً قبل الصلاة الحالية.

2- ترتيب الصلوات الفائتة والحاضرة حسب المذهب المالكي

وذهب فقهاء المالكيون إلَّى وجوب ترتيب الصلوات الفائتة إذا زاد عددهم عَنّْ 6 أو أقل، على أن يتذكر الشخص الصلوات الفائتة بدقة.

بافتراض أنه سيتمكن من ترتيبها، كَمْا تفاخر فقهاء المذهب المالكي، أنه فِيْ حالة وجود قلق من تأخير وقت الصلاة الحالية بسبب قضاء الصلاة الفائتة، فِيْتم اتخاذ قرار بترتيب ما سبق. تقع الصلاة فِيْ هذه الحالة.

3 ـ حكَمْ ترتيب اختلاق الصلاة عَنّْد المذهب الشافعي

أجاب بعض فقهاء المدرسة الشافعية على السؤال، فماذا أفعل إذا فاتني صلاة الظهر وآذان العصر

بافتراض أن هذا الترتيب يكون فِيْ بعض الحالات وفِيْ ظل ظروف معينة أيضًا، لاحظ فقهاء المذهب الشافعي أنه فِيْ حالة ترك الصلاة يجب استبدالها