أعراض الحمل فِيْ الشهر الرابع

اعراض الحمل فِيْ الشهر الرابع

يبدأ الشهر الرابع من الحمل من الأسبوع الثالث عشر إلَّى الأسبوع السادس عشر، مما يشير إلَّى أن أصعب مراحل الحمل قد مرت بالفعل، وهِيْ الأشهر الثلاثة الأولى. فِيْ الشهر الرابع من خلال الفقرة التالية

1- ظهُور الدوالي وعلامات التمدد

من أهم أعراض الحمل فِيْ الشهر الرابع الذي يحدث هُو ظهُور بعض التغيرات الجلدية على جلد المرأة الحامل فِيْ الشهر الرابع من الحمل، وتتمثل هذه التغييرات فِيْ الآتي

  • علامات تمدد الجلد وهِيْ أعراض يمكن أن تظهر على أجزاء مختلفة من الجسم مثل الثديين أو الفخذين أو البطن، والتي تظهر مع زيادة وزن المرأة الحامل وتمدد الجلد، وهِيْ من بين الأعراض التي لا تظهر على الجسم. يسبب أي ألم ويمكن تخفِيْف هذه الأعراض باستخدام المرطبات.
  • ظهُور الدوالي أو ما يسمى بالأوردة العَنّْكبوتية، وهِيْ شكل أقل خطورة من الدوالي المعتادة، عَنّْدما تلاحظ المرأة الحامل ظهُور أوردة صغيرة حمراء أو أرجوانية على الوجه أو الساقين.

يرجع هذا فِيْ الغالب إلَّى التقلبات فِيْ الدورة الدموية التي تنتج عَنّْ زيادة تدفق الدم خلال فترة الحمل هذه، وتعتبر هذه الأعراض من الأعراض المؤقتة التي ستختفِيْ مع مرور الوقت بعد الولادة.

2- الشهِيْة الشديدة

من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بشهِيْة كبيرة ورغبة فِيْ تناول أنواع معينة من الطعام مثل الأطعمة المالحة أو الحلويات، لكن لا ينبغي لها أن تستسلم لهذه الرغبة وتقتصد فِيْ الأكل كغذاء صحي يحتوي على العَنّْاصر الضرورية. لا ينبغي تجاهله.

فِيْ حال شعرت المرأة بالحاجة إلَّى تناول الطين أو منتجات التنظيف فعليها التوجه إلَّى الطبيب فورًا، حيث لا يجب أن تستسلم لهذه الرغبة، فقد يكون ذلك نتيجة لمتلازمة بيكا.

3- التهاب الأسنان واللثة

من الأمور التي تعاني منها المرأة الحامل فِيْ الشهر الرابع من الحمل حساسية والتهاب اللثة مما ينتج عَنّْه تورم اللثة أو نزيف عَنّْد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، وغالباً ما تعاني المرأة من هذه الأعراض بسبب ارتفاع هرمونات الحمل. داخل الجسم.

كَمْا قد تشعر المرأة أن اللثة أصبحت أكثر حساسية من المعتاد، لذلك من الضروري استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة مرتين فِيْ اليوم ثم شطفها بالماء الدافئ والملح لتقليل الشعور بالألم. من هذه الأعراض ومن الأفضل ة الطبيب كل 6 أشهر.

4- الإحساس بالألم عَنّْد التبول

من أعراض الحمل فِيْ الشهر الرابع الشعور بالحرقان عَنّْد التبول، لأن المرأة قد تكون مصابة بعدوى فِيْ المسالك البولية، وغالبًا ما تصاب المرأة بهذا العرض عَنّْد دخول البكتيريا إلَّى مجرى البول، ونجد أن معظم النساء الحوامل أكثر عرضة للخطر. لتطوير التهاب المسالك البولية.

وذلك لأن الرحم المتسع يضغط على المثانة، مما يجعل من الصعب على المرأة إفراغ مثانتها تمامًا، وإذا كان البول يحتوي على بكتيريا، يمكن أن تحدث عدوى فِيْ المسالك البولية، ولهذا من المهم علاج العدوى، حيث يمكن أن يؤدي عدم اهتمام المرأة بمعالجة هذه المشكلة إلَّى الإصابة بالتهابات خطيرة فِيْ المثانة أو الكلى.

لذلك فإننا نعتبر أنه من الضروري فِيْ حالة إصابة المرأة بألم أو حرقة عَنّْد التبول، أو ظهُور بعض الأعراض الدالة على التهابات المسالك البولية، مثل آلام الظهر وارتفاع درجة الحرارة، استشارة الطبيب على وجه السرعة.

5- الشعور بألم متقطع

من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بآلام مختلفة خلال الشهر الرابع من الحمل وتكون هذه الآلام فِيْ مناطق مختلفة ومنفصلة وسنتعرف عليها على النحو التالي

  • ألم بطني خفِيْف أو شديد من الممكن أن تشعر المرأة بألم فِيْ أسفل البطن ويكون ناتجًا عَنّْ شد الأربطة الرحمية الداعمة أثناء نمو الجنين، ونجد أن هذا الألم يمكن أن يكون خفِيْفًا أو خفِيْفًا. قوي لذا يجب محاولة تغيير وضعيات النوم أو الجلوس والعمل على اتخاذ وضعية مناسبة وهذه الأوضاع يمكن أن تخفف من آلام الأربطة المستديرة.
  • ألم فِيْ الحوض هُو عرض محتمل لضعف ارتعاش العانة الذي يظهر فِيْ الثلث الثاني من الحمل وغالبًا ما يكون ناتجًا عَنّْ إفراز الجسم لهرمونات معينة تساهم فِيْ توسع الحوض والتكَيْفَ مع نمو الجنين ونموه.، وهذه الحالة يمكن أن تكون مؤقتة أو خطيرة، يجب استشارة الطبيب.

6- انسداد الأنف وانسدادها

من الممكن أن تعاني المرأة أحيانًا من احتقان أو نزيف بالأنف ونجد أن الأغشية المخاطية للأنف تبدأ أيضًا بالانتفاخ وبالتالي تنزف نتيجة زيادة تدفق الدم والتغيرات الهرمونية، لذلك يجب ترطيب الأنف بقطرات الأنف المالحة. مما يساعد على تقليل احتقان الأنف يمكن وضع الفازلين على الأنف أيضًا.

7- تغييرات فِيْ الجهاز الهضمي

كَمْا نعلم بالفعل فإن من أهم أعراض الحمل فِيْ الشهر الرابع تغيرات ملحوظة فِيْ الشهِيْة، عَنّْدما تبدأ بالشعور بالجوع الشديد، وهُو أمر طبيعي للغاية ونتيجة لذلك تلاحظ بعض التغييرات فِيْ عملية الهضم خلال هذا. الفترة، والتي يمكن أن تكون مزعجة إلَّى حد ما. على سبيل المثال

  • الحموضة المعوية قد تعاني المرأة الحامل فِيْ الثلث الثاني من الحمل من حرقة المعدة، والتي تحدث بسبب الضغط الكبير على الجنين على المعدة، مما يؤدي إلَّى ارتجاع أحماض المعدة إلَّى الجزء العلوي من الجهاز الهضمي. قناة وهذا الشعور يحدث.
  • الإمساك نجد أنه مع زيادة نسبة هرمون البروجسترون فِيْ المرأة الحامل، يمكن أن تتأثر عملية الهضم بشكل طبيعي، وبالتالي الإمساك.

8- اختفاء أعراض الحمل المبكرة المزعجة

من أبرز أعراض الحمل فِيْ الشهر الرابع اختفاء بعض الأعراض الأولى التي عانت منها المرأة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مثل غثيان الصباح والقيء والدوخة. ويلاحظ أيضا حجم البطن الكبير.

9- انتفاخ الساقين

فِيْ الشهر الرابع من الحمل، قد تعاني المرأة من انتفاخ شديد فِيْ الساقين والكاحلين، وقد يستمر حتى مَوعِد الولادة، لذلك من الضروري أن ترتاح المرأة بشكل كافٍ وعدم الوقوف أو الجلوس. لفترة طويلة مما يؤدي إلَّى انخفاض التورم.

10- تغيرات فِيْ الثدي

من أعراض الحمل فِيْ الشهر الرابع تضخم الثدي بشكل ملحوظ، كَمْا تكتسب الحلمة لونًا أغمق من المعتاد، وتشعر المرأة الحامل أيضًا بألم شديد ومفرط فِيْ الثديين.

ستبدأ أيضًا فِيْ إفراز سائل ليس له لون ويسمى “اللبأ” وهُو سائل طبيعي يمكن للمرأة تنظيفه بقطعة من القطن أو مناديل ورقية مبللة بالماء الدافئ، وهناك بعض الأعراض الأخرى قد تواجه المرأة الحامل فِيْ الأشهر الرابعة من الحمل فترة الحمل، والتي تعد من أكثر الأعراض شيوعًا عَنّْد المرأة الحامل، وهِيْ كالتالي

  • هناك تغير ملحوظ فِيْ شكل البطن، حيث يصبح مستديرًا نوعًا ما، ويزداد الرحم خلال هذه الفترة بسبب نمو الجنين، مما يبرر الشعور بألم فِيْ البطن، بالإضافة إلَّى الشعور بضيق التنفس أكثر من غيره. من الوقت.
  • زاد وزن الحامل بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة، حيث يمكن أن تصل هذه الزيادة إلَّى 2-4 كيلوغرامات.
  • يوجد أسفل السرة خط يظهر عموديًا من السرة إلَّى منطقة الحوض.
  • وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن لون الجلد يغمق فِيْ بعض الأماكن، وهُو يتمثل فِيْ المنطقة المحيطة بالسرة والإبطين والفخذين، ولكن لا داعي للقلق، لأن هذا اللون يختفِيْ تدريجياً بعد الولادة.
  • ستلاحظين أيضًا زيادة فِيْ الإفرازات المهبلية، بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات فِيْ الجسم خلال هذه الفترة.
  • الرغبة الشديدة فِيْ ممارسة العلاقات الزوجية بسبب زيادة هرمون الاستروجين فِيْ الجسم.
  • قلة الشعور بالحاجة إلَّى التبول.

تطور الجنين فِيْ الشهر الرابع

م