حكَمْ صلاة الجمعة فِيْ البيت

حكَمْ صلاة الجمعة فِيْ البيت

يوم الجمعة من أعظم أيام الله – سبحانه – لأنه أفضل يوم تشرق فِيْه الشمس، لأن آيات وأحاديث كثيرة تذكر فضله.

وهذا يعَنّْي أن الإنسان يخطئ إذا تركها دون عذر مقنع يمنعه من أدائها، كَمْا أنها من طقوس الله التي يجب على المسلمين عبادتها والاهتمام بفضائله ومكافآته. أجرها.

إن حضور خطبة الجمعة فضل عظيم وأجر عظيم عَنّْد الله، ولا سيما لمن يذهبون إلَّى المساجد باكراً قبل صعود الإمام إلَّى المنبر. يجلسون يتذكرون الله ويمجدون تسبيحه، ينتظرون دخول الصلاة. وسماع الخطبة والاستفادة منها، كَمْا قال عَنّْها الرسول صلى الله عليه وسلم

“مَنِ اغْتَسَلَ يَومَ الجُمُعَةِ غُسْلَ الجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأنَّما قَرَّبَ بَدَنَةً، ومَن رَاحَ فِيْ السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ بَقَرَةً، ومَن رَاحَ فِيْ السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ كَبْشًا أقْرَنَ، ومَن رَاحَ فِيْ السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ دَجَاجَةً، ومَن رَاحَ فِيْ السَّاعَةِ الخَامِسَةِ وكأنه يقدم بيضة، حتى إذا خرج الإمام تحضر الملائكة وتستمع للذكر “.

وفِيْ حديثنا عَنّْ حكَمْ صلاة الجمعة فِيْ البيت نذكر إجماع الفقهاء على أنه لا يجوز للرجل أداء صلاة الجمعة فِيْ البيت، فِيْجب على المسلم الذهاب إلَّى المسجد لأداءها كَمْا ذكرنا، ولكن استثنى الشرع بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون أداء صلاة الجمعة فِيْ المساجد، مثل كبار السن والمرضى، من أدائها فِيْ المنزل، ولكن بشروط معينة

  • ألا تصلي ركعتين كالمسجد، بل تصلي أربع ركعات متتالية ظهرا.
  • لا يوجد وعظ.
  • الصلاة فِيْ جماعة أو منفردة.

يحكَمْ صلاة الجمعة فِيْ المنزل مع انتشار الوباء

بعد التعرف على قرار صلاة الجمعة فِيْ المنزل وما أجازه الفقهاء فِيْ هذا الأمر، تجدر الإشارة إلَّى أنه أثناء انتشار الأوبئة والأمراض يتم إغلاق المساجد ويصلي المسلمون فِيْ منازلهم لحماية أنفسهم من العدوى وانتشارها. من الأمراض .. كَمْا يحدث فِيْ عصرنا فِيْ ظل انتشار فِيْروس كورونا المستجد.

حيث اتفق الفقهاء بالإجماع على جواز صلاة الجمعة فِيْ البيت، وبالفعل فرضت جميع الصلوات فِيْ ظل هذه الظروف الاستثنائية، وفق الإجراءات الاحترازية.

حكَمْ صلاة الجمعة فِيْ مسجد النساء

وقد حددت الشريعة بعض المستبعدين من صلاة الجمعة فِيْ المسجد، ومنهم النساء، لأن الله جعل صلاة الجمعة على النساء لحمايتهن وحمايتهن من شر الفتن الذي قد يتعرضن له فِيْ مكان يتواجد فِيْه الرجال. نكون. إذا أردت الذهاب للمسجد لصلاة الجمعة فلا تزين نفسك عَنّْدما تذهب.

حكَمْ تعدد الزوجات

اختلف الفقهاء فِيْ حكَمْ الجمع على قولين

  • الرأي الأول يجوز تعدد المصلين فِيْ بلد واحد، ولكن يجب أن تكون الدعوة والتنظيم داخل المسجد من مسؤولية المؤسسة الدينية بالدولة.
  • القول الثاني لا يجوز الجمع فِيْ بلد واحد بغير ضرورة، وإذا كان فِيْ بلد أكثر من صلاة جمعة، فلا تصح إلا صلاة الجمعة التي تبدأ بتكبيرة الإحرام.

شروط صحة صلاة الجمعة

كغيرها من الصلوات، هناك آداب يجب مراعاتها وشروط لا يجب التغاضي عَنّْها فِيْ أداء الصلاة.

يجب أن تقام صلاة الجمعة فِيْ مكان يتواجد فِيْه أهل المدينة، وهم سالمون من أي ضرر، لأن معظم الفقهاء اتفقوا على أنه لا يشترط إقامة صلاة الجمعة جماعياً، هُو عدد معين من صلاة الجمعة يجب أن يعمل، وقد اختلف الفقهاء فِيْ تحديد هذا العدد

  • المالكية ما لا يقل عَنّْ اثني عشر فرداً من أهل الأرض بدون إمام.
  • حنفِيْ يمكن أن يكون ثلاثة أو أكثر من غير الإمام.
  • الحنبلي والشافعي ما لا يقل عَنّْ أربعين نفساً من غير الإمام، على أساس أن الأنبياء أرسلوا فِيْ سن الأربعين، أي أن عدد الأربعين كاملاً.

وبالمثل فإن صلاة الجمعة لها خطبتان قبل إقامة الصلاة، وهِيْ تصلي بعد طلوع صلاة الظهر لأنها تحل محل صلاة الظهر، مع وجود خلاف فِيْ هذا الموضوع، إلا أن معظم الفقهاء أجمعوا والدليل. وهُو ما رواه أنس بن مالك عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم “قادنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلَّى صلاة الجمعة عَنّْد غروب الشمس”.

السنة وآداب يوم الجمعة

بعض السنن التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعلها قبل الخروج لصلاة الجمعة، والطرق الموصى بها فِيْ ذلك اليوم هِيْ

  • الغسل فِيْ الصباح.
  • تطهِيْر الجسم من شعر الجسم الزائد على سبيل المثال