قِصَّة نبي الله صالح عليه السلام وقومه ثمود كاملة كَمْا وردت فِيْ القرآن الكريم

قِصَّة دينية رائعة من قصص الأنبياء نقدمها لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام. فِيْ هذا المقال قِصَّة نبي الله صالح صلى الله عليه وسلم مع كل أهل ثمود كَمْا ورد فِيْ القرآن الكريم مع الآيات التي ذكرت فِيْها هذه القِصَّة، وإذا إذا كنت ترغب فِيْ قراءة قصص دينية أخرى، يمكنك زيارة قسم قصص الأنبياء.

قِصَّة صالح عليه السلام

عاش أهل ثمود فِيْ أراضي اليمن وكان لديهم حضارة عريقة تمتعت بالعديد من مظاهر القوة فِيْ هذا الوقت، بما فِيْ ذلك القدرة على نحت البيوت فِيْ الجبال، إلَّى جانب كونهم مشركين لا يعبدون الله تعالى. فأرسلهم الله تعالى ليحذرهم من عذاب يوم القيامة ويهديهم إلَّى الصراط المستقيم، أرسل الله إليهم سيدنا صالح عليه السلام نبيًا، لكنهم رغم الآيات أتى معهم. ليبيّن له أنه رسول من عَنّْد الله وأن ما أتى به هُو حق من عَنّْد الله، فأخرج لهم ناقة بعجل من الصخر وانقلبت عليهم هذه الناقة فكانت عظيمة. يستفِيْد منها وخرج بالحليب يكفِيْ كل الناس كباراً وصغاراً.

وحذرهم سيدنا صالح صلى الله عليه وسلم من مسه بالشر، وقد شرع الله عز وجل لهم يومًا معينًا للشرب من الماء عَنّْدهم ويومًا خاصًا لأن هذا هُو ناقة. الله لك آية فليأكل على أرض الله ولا تلمسه لئلا يصيبك عذاب أليم) إلا أن غطرستهم وعَنّْادهم جعلتهم يرفضون دعوته فقتل جملا ودعا سيدنا صالح السلام. عليه أن ينزل عليهم ما وعدهم الله به مستهزئًا بوعد الله والعياذ بالله، قال تعالى (فشلوا البعير واعتزوا بأمر ربهم، وقالوا حسنًا أتوا بنا. ما تعدنا به إن كنت من الرسل “وقد هلكوا بالصدمة التي أرسلها الله عليهم حتى ماتوا جميعًا كرجل واحد.

آيات يذكر فِيْها قِصَّة صالح عليه السلام

وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِنَ الأَرضِ وَاستَعمَرَكُم فِيْها فَاستَغفِروهُ ثُمَّ توبوا إِلَيهِ إِنَّ رَبّي قَريبٌ مُجيبٌ ﴿٦١﴾قالوا يا صالِحُ قَد كُنتَ فِيْنا مَرجُوًّا قَبلَ هـذا أَتَنهانا أَن نَعبُدَ ما يَعبُدُ آباؤُنا وَإِنَّنا لَفِيْ شَكٍّ مِمّا تَدعونا إِلَيهِ مُريبٍ﴿٦٢﴾قالَ يا قَومِ أَرَأَيتُم إِن كُنتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِن رَبّي وَآتاني مِنهُ رَحمَةً فَمَن يَنصُرُني مِنَ اللَّـهِ إِن عَصَيتُهُ فَما تَزيدونَني غَيرَ تَخسيرٍ ﴿٦٣﴾ وَيا قَومِ هـذِهِ ناقَةُ اللَّـهِ لَكُم آيَةً فَذَروها تَأكُل فِيْ أَرضِ اللَّـهِ وَلا تَمَسّوها بِسوءٍ فَيَأخُذَكُم عَذابٌ قَريبٌ ﴿٦٤﴾ فَعَقَروها فَقالَ تَمَتَّعوا فِيْ دارِكُم ثَلاثَةَ أَيّامٍ ذلِكَ وَعدٌ غَيرُ مَكذوبٍ ﴿٦٥﴾ فَلَمّا جاءَ أَمرُنا نَجَّينا صالِحًا وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَمِن خِزيِ يَومِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ القَوِيُّ العَزيزُ ﴿٦٦﴾ وَأَخَذَ الَّذينَ ظَلَمُوا الصَّيحَةُ فَأَصبَحوا فِيْ دِيارِهِم جاثِمينَ ﴿٦٧﴾ كَأَن لم يغنوا فِيْها إلا أن ثمود لا يعلم ril ربهم ليس بحجم ثمود.[68) قال الله العظيم الحق.