هل العدس يحتوي على الجلوتين

هل العدس يحتوي على الغلوتين

يمكن القول أن العدس غذاء آمن لا يحتوي على الغلوتين وبالتالي يمكن تناوله من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين.

لكن تجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن أحيانًا زراعة العدس فِيْ خليط مع القمح، لذلك ينصح العديد من الأطباء بتنظيف العدس جيدًا بالماء قبل تناوله وتركه فِيْ الماء لفترة حتى يطردوا أي شوائب قد تلتصق به.

من المهم أن تغسل أي أدوات أو أطباق قبل استخدامها للتخلص من أي شيء قد يكون عالقًا بها وتجنب تناول أي طعام يحتوي على مشتقات القمح.

ما هُو الغلوتين

من المهم معرفة أن الغلوتين هُو بروتين أساسي يوجد أيضًا فِيْ القمح والشعير والشوفان وهُو أحد أنواع البروتينات التي تسبب لدى بعض الأشخاص حساسية ويشعرون بنوع من التعب والإرهاق، لذلك من الأفضل أن تجنبها وتجنبها بأي من مشتقاتها.

سبب حساسية الغلوتين لدى بعض الناس هُو صعوبة هضمه لبعض الناس، ويمكن القول أن نسبة المرضى الذين يعانون من حساسية الجلوتين تقارب 0.5٪ إلَّى 13٪ من سكان العالم.

أعراض حساسية الغلوتين مشابهة لعسر الهضم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن بروتين الغلوتين لا يوجد فقط فِيْ القمح، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا فِيْ العديد من أنواع الأطعمة والعَنّْاصر الغذائية، لذلك نوصي أي شخص لديه حساسية من الغلوتين بقراءة ملصق المنتج ومعرفة مكوناته حتى يفعلوا ذلك. لا ضرر.

مصادر الغلوتين فِيْ الطعام

يمكن القول أن حساسية الغلوتين ليست شائعة بين الناس، لذلك قد لا يعرف الكثيرون مصادر الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، ومن أبرز أنواع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين ما يلي

  • قمح.
  • شعير.
  • الذرة.
  • triticale.
  • الشوفان لكن تجدر الإشارة إلَّى أن الشوفان نفسه لا يحتوي على الغلوتين، ولكن يمكن خلطه ببعض الحبوب الأخرى التي تحتوي على الغلوتين، والتي يمكن أن تضر الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

طعام خالي من الغلوتين

كجزء من الإجابة على سؤال ما إذا كان العدس يحتوي على الغلوتين، من المهم معرفة قائمة الأطعمة الخالية من الغلوتين، وهِيْ كالتالي