بشار بن برد مقتطفات عَنّْ حياته واجمل القصائد التي ألفها

بشار بن برد بن يركوخ العقيلي شاعر محنك شارك فِيْ نهاية الدولة الأموية ومعاصر لبداية الدولة العباسية. ولد فِيْ مدينة البصرة عام 714 م وتوفِيْ فِيْ بغداد عام 784 م ولد بشار بن برد أعمى وكان من أميز الشعراء ومن أسلافهم. وقلة العشق وهُو إمام الشعراء المولودين، فلم يكن بين الشعراء المولودين بصمة أعظم منه ولم أكن أهدف إلَّى إنسان رائع. الموت على يد المهدي الفارسي الأصل. أبلغه الأصمعي عَنّْ عشرين أسلافًا من الفرس فِيْ بلاد فارس، وقيل إن نسبه تعود إلَّى الأسرة الحاكَمْة للفرس. هناك حوالي 13000 أبيات شعرية عَنّْه. يسعدنا مناقشة معلومات عَنّْ حياة بشار بن برد وأسلوبه الشعري معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام. بالإضافة إلَّى مقتطفات رائعة من أجمل القصائد التي كتبها .. وللمزيد يمكنك زيارة قسم الشخصيات والإعلام.

حياته الشعرية

يغني بشار أكثر من 12000 قصيدة، لكن القليل منها فقط وصل إلينا. قيل إن الرقابة التي فرضتها الدولة فِيْ عهد بشار بن برد أدت إلَّى محو العديد من القصائد التي ألفها بعد وفاته. وتجدر الإشارة إلَّى أن بشار كان يحب الجلوس فِيْ الصالونات. جاءت العصرية وحضورها والنساء إلَّى هذه المجالس للاستماع إلَّى أشعاره وغزله، واستغل شعره فِيْ كسب المال لينفق على ملذاته، لكنه لم ينل منه الكثير وسارع فِيْ تهكَمْ أولئك الذين منعته من العطاء.

كان للحياة التي عاشها بشار بن برد دور كبير فِيْ شعره، فقد كان أكثر من الشعر الهجائي، وبرع فِيْ هذا المجال. لقد استخدمها كسيف ذي حدين، فاستخدمها لتصفِيْة حسابات شخصية مع بعض أعدائه، أو انتزاع المال منه، أو الحصول على اهتمام خاص من خلال التهديدات والترهِيْب ليقع فِيْ هجاءه.

مقتطفات من قصائد بن برد

كان البدر صورتها – كانت تغني بقلب مخمور. قتلتنا عيون الحور، لكنها لم تعيد إحياء موتانا. فقلت حسنًا، سؤالي وأملي – فاستمعوا إلي، جزاكَمْ الله خيرًا. حياتك أفضل من —— هذا لمن يسكب قلبه فِيْ حرج أيها الناس. أذني تحب بعض الجيران —— والأذن تقع فِيْ حب العين أحيانًا. كُنْتُ تُفَّاحاً مُفَلَّجَة ً — أوْ كُنْتُ من قُضُبِ الرَّيحان رَيْحَانا حتّى إِذا وَجَدَتْ ريحي فأعْجَبَها —- ونحنُ فِيْ خَلْوة ٍ مُثِّلْتُ إِنسانا فحرَّكتْ عُودَها ثم انثنَتْ طَرَباً— تشدو به ثم لا تخفِيْه كتمانا أصْبحْتُ أَطْوَعَ خلق اللَّه كلِّهِمِ—- لأَكْثَرِ الخلق لي فِيْ الحُبّ عِصيانا فقلت لقد أسعدتنا يا زين، اجتماعَنّْا – لذا، مع اللطف، أنت أول منا، إذا علمت أن الحب سيقتلني – لقد أعددت لي قبل أن ألتقي بك كفن، لذلك لقد غنيت وأنا أشرب ص. حيوان مطحون – – يجعل الفرح والعيون الملونة تبكي – الله لا يقتل أولئك الذين تدوم عواطفهم – – أحيانًا يقتل الله الغدرين، فأخذتني بفمها ولحستها – جني كان متزوجًا من إنسان نائم