فضل سورة الكهف والحكَمْة من قراءتها فِيْ يوم الجمعة

سورة الكهف سورة مكية نزلت على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فِيْ مكة المكرمة. كَمْا تناولت العديد من القصص المختلفة التي تحتوي على حكَمْة ودروس عظيمة ورائعة، ومن أبرز هذه القصص قِصَّة صاحب الجديتين وقِصَّة سيدنا موسى عليه السلام والخادم الصالح. إلَّى جانب قِصَّة ذو القرنين وقِصَّة غطرسة الشيطان ورفضه. السجود لسيدنا آدم عليه السلام ونزوحه من الجنة فِيْ قوله تعالى «ولما قلنا للملائكة سجدوا لآدم، سجدوا إلا إبليس كان من الجنة. الجن. وعصى أمر ربه. سورة الكهف هِيْ إحدى السور الخمس فِيْ القرآن الكريم، والتي تبدأ آياتها بحمد الله تعالى، وهذه السور هِيْ الكهف، والفاتحة، والأنعام، وسبأ، والفطر. كل يوم جمعة وللحصول على معلومات دينية أخرى مفِيْدة يمكنك زيارة قسم إسلامي.

فضل سورة الكهف وأحاديثها

شجعَنّْا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة للاستفادة من المعاني العظيمة والحكَمْة التي وردت فِيْ هذه السورة الشريفة. تتميز سورة الكهف بأسلوب شيق ورائع يجذب المسلمين للقراءة والتعرف على الخطبة والقصص الشيقة التي تحتويها. ومن الأحاديث التي وردت من رسولنا الكريم بحكَمْ سورة الكهف

  • عَنّْ أبي سعيد الخدري عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أشرق له نور بينه وبين البيت القديم “صحيح الجامع”.
  • “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أشرق عليه نور بين جمعة”. رواه الحاكَمْ والبيهقي حديث حسن.

حكَمْة قراءة وصية الكهف يوم الجمعة

من المستحب فِيْ يوم الجمعة أو ليلته تلاوة سورة الكهف، على ما ورد عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه، حتى يكون النبي – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – قال “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، فله نوره بين جمعة”. وفِيْ رواية أخرى عَنّْ الحاكَمْ صلى الله عليه وسلم قال من قرأ سورة الكهف كَمْا نزلت كان نورًا له يوم القيامة من مقامه إلَّى مكة. ومن يقرأ من آخرها عشر آيات فِيْظهر المسيح الدجال فلا سلطان عليه … “وهذه إضافة أن المسلم فِيْ صحيحه وأبو داود والترمذي فِيْ سننه وأبو داود. أحمد فِيْ كتابه عليك.

يمكن قراءة السورة من بداية غروب الشمس يوم الخميس حتى غروب الشمس يوم الجمعة، وهذا أفضل وقت لقراءتها، وعمومًا فإن أفضل الأوقات لتلاوة القرآن الكريم هِيْ دائمًا فِيْ الليل وفِيْ نهاية النهار . من أول سورة الكهف الحماية من الحكَمْ مع المسيح الدجال، لأنها النور بين الجمعين، والحماية من الشيطان الرجيم، الذي يبعده عَنّْ البيت الذي تُقرأ فِيْه هذه السورة الشريفة. .