ابن النفِيْس معلومات ثقافِيْة مفِيْدة عَنّْ حياته واضافته العلمية وأهم إنجازاته

يعد ابن النفِيْس من أشهر العلماء العرب فِيْ مجال الطب لأنه إضافة إلَّى تأسيس علم وظائف الأعضاء أضاف العديد من الاكتشافات المهمة لعلم الطب، لا سيما اكتشاف الدورة الدموية الدقيقة والكبيرة فِيْ جسم الإنسان. ومعرفته الموسوعية التي جعلته مؤلفًا فِيْ مجالات أخرى كثيرة منها النحو والتاريخ، وتجدر الإشارة إلَّى أن اكتشافات ابن نفِيْس وإنجازاته الطبية لا تزال مرجعا لعلماء العصر الحديث. ولد ابن سيرين فِيْ مدينة القرش بدمشق عام 607 هـ. بشكل ملحوظ، درس الطب أيضًا فِيْ مستشفى النوري بيمارستان (مستشفى النوري) فِيْ دمشق وتدرب على يد طبيب دمشق ابن الدخورة المعروف أيضًا باسم ابن نفِيْس، ليصبح من أبرز الأطباء. معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام مجموعة من المعلومات الثقافِيْة الهامة والمفِيْدة عَنّْ حياة ابن سيرين وأهم إنجازاته وإضافاته العلمية فِيْ العديد من المجالات وخاصة فِيْ علم الطب وأشهر كتبه واكتشافاته وللمزيد يمكنك زيارة قسم M. الشخصيات والأعلام.

اكتشاف الدورة الدموية

درس ابن سيرين مجرى الدم فِيْ الأوردة وتدفقها فِيْ جسم الإنسان، ثم استطاع أن يصف الدورة الدموية بدقة شديدة ليصبح أول مكتشف للدورة الدموية فِيْ تاريخ البشرية، ومن قدم هذا الاكتشاف أثبت أن الرئتين هما مسؤول عَنّْ تنقية الدم فِيْ الجسم حيث قام بتصحيح ما صرح به الطبيب اليوناني جالينوس بأن الكبد مسؤول عَنّْ تكوين الدم وتوجيهه إلَّى القلب الذي يضخه فِيْ الشرايين. إثبات أن ابن النفِيْس هُو مكتشف الدورة الدموية، من خلال مخطوطة ابن النفِيْس وثق فِيْها اكتشافه للدورة الدموية.

أبرز إنجازاته

  • ودعا ابن النفِيْس إلَّى أهمية دراسة علم التشريح المقارن لفهم علم التشريح البشري.
  • قام بتصحيح الأخطاء التي ارتكبها الطبيب اليوناني جالينوس فِيْ تشريح القلب، حيث كان أول من تعرف على تغذية عضلة القلب من الشرايين التاجية.
  • برع ابن النفِيْس فِيْ مجال الرؤية فِيْ العين والرؤية عَنّْدما ذكر أن العين آلة للرؤية، كَمْا تحدث عَنّْ مفهُوم الخيال ومفهُوم الرؤية وشرح الفرق بينهما.
  • وكان أول من تحدث عَنّْ ضرورة الاعتدال فِيْ كَمْية الملح التي يأكلها الفرد أثناء النهار، وكذلك عَنّْ ضرر وخطر الملح لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • وذكر العديد من الشروط التي يجب مراعاتها عَنّْد تعاطي المخدرات منها الوقت الصحيح لاستخدام الدواء وكَمْية الجرعة التي يتناولها المريض.
  • وشرح تشريح الشرايين والجهاز التنفسي والحنجرة.

كتاباته

  • موجز فِيْ الطب يتكون هذا الكتاب من أربعة أجزاء. تحدث ابن النفِيْس فِيْ الجزء الأول من الكتاب عَنّْ الأسس العلمية والنظرية للطب. وذكر الجزء الثاني معلومات عَنّْ الغذاء والدواء. أما الجزء الثالث فِيْتناول الأمراض التي تصيب أجزاء من الجسم بشكل منفصل وأسبابها وأعراضها وكَيْفَِيْة علاجها، وأخيراً الجزء الرابع الذي ذكر فِيْه ابن النفِيْس الأمراض التي تصيب الجسم ولا تتعلق بعضو معين من الجسم، مثل الأورام.
  • شامل فِيْ الصناعة الطبية جمع يوسف زيدان أجزاء من هذا الكتاب ونشرت أجزائه الأولى عام 2001 م.
  • كتاب الأطعمة المختارة.
  • أن يكون مميِّزًا فِيْ علم الجسد. ال